محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الاطلسي» يصدق على استراتيجية لإنهاء الحرب الأفغانية
نشر في اليوم يوم 22 - 05 - 2012

وضع حلف شمال الاطلسي مسارا //لا رجعة فيه// للخروج من أفغانستان لكن الرئيس الامريكي باراك أوباما أقر بأن خطة التحالف الغربي لانهاء حرب لا تحظى بالتأييد عام 2014 محفوفة بالمخاطر.
وصدقت قمة هامة للحلف عقدت في شيكاجو الاثنين على استراتيجية للخروج تقضي بتسليم المسؤولية الامنية للافغان بحلول منتصف العام المقبل لكنها لم تجب على تساؤلات هامة بشأن كيفية منع انزلاق البلاد الى فوضى وعودة طالبان بعد انسحاب قوات التحالف.
وتعتبر القمة التي استمرت يومين وحضرتها 28 دولة عضو في حلف الاطلسي حجر زاوية في استراتيجية الحرب التي بدأت بعد الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر وواكبها ثلاثة رؤساء امريكيين واستمرت بعد مقتل اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.
وحرص أوباما وشركاؤه في حلف الاطلسي على ان يثبت للناخبين الذين تعبوا من الحرب ان انتهاء العمليات العسكرية في أفغانستان لاح في الافق بعد صراع أنهك ميزانيات الغرب واختبر صبره وفي الوقت ذاته طمأنة الافغان على ان الغرب لن يتخلى عنهم.
وقال أوباما في المؤتمر الصحفي الختامي للقمة //اليوم نحن متحدون وراء خطة لانهاء الحرب الافغانية بطريقة مسؤولة.//
وتابع //هل هذا ينطوي على مخاطر.. بكل تأكيد//. واضاف ان طالبان مازالت //عدو قوي// وان مكاسب الحلف على الارض هشة. لكن أوباما قال ان مجمل الاستراتيجية صحيح وراسخ.
ولم يقدم الكثير من التفاصيل عن الجدول الزمني للانسحاب.
شروط لتمويل أفغانستان
من ناحية ثانية قال الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند ان فرنسا طلبت ان تساهم بأقل من 200 مليون دولار في تمويل طويل المدى لافغانستان لكنه أوضح ان باريس تريد أولا ان تعرف كيفية انفاق هذه الاموال.
ولا تريد الولايات المتحدة ان تتحمل الفاتورة السنوية لتمويل القوات الافغانية بعد عام 2014 والتي تقدر بنحو 1ر4 مليار دولار وتسعى للحصول على تعهدات من الحلفاء بتحمل 3ر1 مليار دولار على الرغم من اجراءات التقشف الناجمة عن أزمة اليورو.
وقال هولاند //سندرس طلب التمويل. لكننا وضعنا شرطا هو ان نعرف ما اذا كانت هذه المساهمات ستدار بكفاءة.// وستبت الحكومة الفرنسية في أمر المساهمات في يوليو .
وأوضح الرئيس الفرنسي الاشتراكي خلال حملته الانتخابية انه لن يستجيب بشكل تلقائي للحلفاء الغربيين والولايات المتحدة.
وتعهد خلال قمة حلف شمال الاطلسي في شيكاغو يوم الاثنين بالوفاء بالتعهد الذي قطعه على نفسه خلال الحملة الانتخابية بسحب القوات الفرنسية بحلول نهاية العام الحالي اي قبل الموعد الذي حدده حلف شمال الاطلسي بعامين.
ولم يقدم الفريق الرئاسي لهولا ند بعد تفاصيل الجدول الزمني لسحب القوات الفرنسية وان قالت مصادر دبلوماسية ان هولاند يعتزم ان يفعل ذلك خلال الايام العشرة المقبلة.
ومع قيود التقشف المفروضة في الداخل قال هولا ند ان سحب ما تبقى من القوات من أفغانستان قد يكون مكلفا وهو ما يصعب تحديد موعد نهائي لسحب كل القوات الفرنسية من أفغانستان.
وبالاضافة الى القوات الفرنسية وقوامها 3400 جندي هناك أيضا 14 طائرة هليكوبتر و900 عربة و1400 حاوية تحتاج الى شحن. وهذا سيتطلب التفاوض للحصول على تصريح من أوزبكستان وباكستان لتوفير ممرات برية بالاضافة الى تأجير طائرات ضخمة لنقل هذه الشحنات.
وحرص أوباما وشركاؤه في حلف الاطلسي على ان يثبت للناخبين الذين تعبوا من الحرب ان انتهاء العمليات العسكرية في أفغانستان لاح في الافق بعد صراع أنهك ميزانيات الغرب واختبر صبره وفي الوقت ذاته طمأنة الافغان على ان الغرب لن يتخلى عنهم.
سفير واشنطن المخضرم يستقيل قريبا
ومن المتوقع ان يستقيل السفير الامريكي المخضرم رايان كروكر قريبا من منصبه كسفير لادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما في أفغانستان ويغادر البعثة الامريكية في كابول في الوقت الذي تتعامل فيه الولايات المتحدة مع مجموعة من التحديات وهي في طريقها للخروج من حرب طويلة مكلفة.
وقالت مصادر مطلعة ان ادارة أوباما تفكر في احلال جيمس كنينجهام نائب كروكر في منصب السفير حين يخلو المنصب برحيل كروكر هذا الشهر.
وأصبح كروكر رغم تقاعده سفيرا لامريكا في أفغانستان في يوليو عام 2011 وقاد الجهود الامريكية في الوقت الذي كان البيت الابيض يركز فيه على تقليص الوجود الامريكي في البلاد دون السماح بانتكاسة البلاد الى حرب أهلية.
وكان كروكر من كبار المسؤولين الامريكيين الذين ناقشوا مستقبل أفغانستان خلال قمة لحلف شمال الاطلسي في شيكاغو موطن أوباما يوم الاثنين الماضي.
وخلال القمة وضع الزعماء الغربيون اللمسات الاخيرة على خططهم لسحب معظم قواتهم من أفغانستان بحلول نهاية عام 2014 وتسليم القوات الافغانية المسؤولية الامنية.
وكانت المهمة الرئيسية لكروكر هي الحفاظ على العلاقات الامريكية مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي وهي مهمة صعبة تصبح في أحيان شبه مستحيلة والاشراف على الجهود المدنية لمحاربة الفساد والفقر في أفغانستان.
وجاءت أنباء رحيل كروكر بعد اسابيع من ابلاغ كاميرون مانتر السفير الامريكي في باكستان العاملين في السفارة بأنه سيترك منصبه خلال الاشهر القليلة القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.