نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان يحتفل باستعادة منطقة هجليج وأوباما يدعو للتفاوض
نشر في اليوم يوم 21 - 04 - 2012

تمسّك السودان بحقه في التعويض عن الخسائر التي حدثت جراء الاعتداء على "هجليج ". وشدّد في بيان صادر من وزارة الخارجية على أن جنوب السودان لا تزال تردد تبعية "هجليج" لها في تحدٍّ واضح للمجتمع الدولي، لا سيما أن كل الوثائق تؤكد تبعية هجليج السودان بشهادة المجتمع الدولي وأن دولة الجنوب مصرّة على العدوان على السودان ما يشكّل تهديدًا للأمن والسلم الدوليين.
احتفالات
واحتفل السودان باستعادته "بالقوة" منطقة هجليج المتنازع عليها التي اكدت دولة الجنوب ان قواتها ما زالت فيها بعد حديثها عن انسحاب طوعي وتدريجي تحت ضغط دولي.
ومع الاعلان عن "تحرير" هجليج تدفق آلاف السودانيين الى مقر رئاسة اركان الجيش بينما اطلقت ابواق السيارات في العاصمة السودانية.
وسار عشرات في الشوارع بينما استقل آخرون سيارات جابوا فيها العاصمة وهم يطلقون ابواقها في واحدة من اكبر تظاهرات الفرح في الخرطوم منذ سنوات.
وقال الرئيس السوداني عمر البشير امام آلاف من انصاره "هم بدأوا القتال ونحن الذين نعلن متى ينتهي القتال"، مؤكدًا ان "الزحف لن يقف والحرب بدأت ولن تنتهي".
في نيويورك، قال مندوب السودان في الامم المتحدة ان قادة جنوب السودان يتصرّفون «بعقلية رجال العصابات». وصرّح دفع الله الحاج علي عثمان للصحافيين «لن نتعدّى، ولن نعبر الحدود الدولية. ونأمل في ان يكونوا قد تعلموا الدرس وألا يكرروا مثل هذا الاعتداء».
ضربناهم بقوة
واضاف الرئيس السوداني الذي كان يرتدي البزة العسكرية لأنصاره امام مقر رئاسة اركان الجيش "ليس هناك انسحاب، نحن ضربناهم عنوة وقوة".
وهتف الحشد وهو يلوّح بأعلام سودانية "الله اكبر" و"شعب واحد جيش واحد"، داعيًا الجيش الى التوجّه الى جوبا عاصمة جنوب السودان.
وكان البشير هدّد الخميس بتلقين حكومة جنوب السودان درسًا "بالقوة" بسبب احتلال قواتها منطقة هجليج النفطية، مشككًا في احتمال اصدار الامم المتحدة عقوبات ضد دولة جنوب السودان.
واضاف امام هؤلاء المتطوعين الذين قاتلوا مع الجيش السوداني اثناء الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه من 1983 وحتى 2005 ان حكومة جنوب السودان "لا تفهم. هؤلاء الناس لا يفهمون ونحن نريد ان يكون هذا الدرس الاخير وسنفهمهم بالقوة".
واضاف ان "هجليج ليست النهاية بل البداية" في إشارة لمواصلة القتال ضد حكومة جنوب السودان بعد استعادة منطقة هجليج منها.
عقلية عصابات
وفي نيويورك، قال مندوب السودان في الامم المتحدة ان قادة جنوب السودان يتصرفون "بعقلية رجال العصابات".
وصرح دفع الله الحاج علي عثمان للصحافيين "لن نتعدى، ولن نعبر الحدود الدولية. ونأمل في ان يكونوا قد تعلموا الدرس والا يكرروا مثل هذا الاعتداء".
معارك
وتحدث شهود عيان في بنتيو في جنوب السودان لوكالة فرانس برس عن معارك جرت صباح الجمعة في هجليج التي تبعد نحو ستين كلم عن مدينتهم، موضحين ان العديد من جنود جنوب السودان عادوا جرحى من الجبهة.
أوباما يدعو للتفاوض
من جهته، دعا الرئيس الامريكي باراك اوباما الى وقف القتال بين السودان وجنوب السودان وبدء مفاوضات مباشرة بين قيادتي الدولتين لحل النزاع بينهما.
وقال اوباما في رسالة الى شعبي البلدين مسجلة على شريط فيديو "نعرف ما نحتاج إليه، على حكومة السودان وقف اعمالها العسكرية بما في ذلك القصف الجوي".
واضاف "وكذلك على حكومة جنوب السودان وقف دعمها للمجموعات المسلحة داخل السودان ووقف اعمالها العسكرية عبر الحدود".
وتابع الرئيس الامريكي "على رئيسي السودان وجنوب السودان التحلي بشجاعة العودة الى الطاولة للتفاوض وحل هذه المشاكل سلميًا".
ويأتي هذا الاعلان في اجواء من التوتر الشديد بين السودان وجنوب السودان منذ ان استولت قوات جنوب السودان في العاشر من ابريل على منطقة هجليج الحدودية التي تضم حقلًا نفطيًا كبيرًا في ولاية جنوب كردفان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.