حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلاصل ..تشتهر بالزراعة والمخيمات وأهاليها يطالبون بتطوير الخدمات
نشر في اليوم يوم 25 - 01 - 2017

صلاصل من بلدات جوف بني هاجر القديمة جمعت الناس على أراضيها منذ القدم، (ورود ذكرها في الشعر أثناء نزاع دار بين بني قيس وأولاد عامر في عهد الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه)، والبلدة التي يزيد عمرها اليوم على أكثر من 100 عام، تبعد عن محافظة بقيق أكثر من 45 كم وعن الدمام 90 كم. وتقع على مساحة كبيرة جدا، وتشتهر بالمشاريع الزراعية والمخيمات الربيعية اثناء فصل الشتاء، وصلاصل ما زالت بحاجة إلى مزيد من الخدمات والمشاريع التعليمية والصحية والبيئية.
(اليوم) التقت مع عدد من اهالي صلاصل الذين تطرقوا لحاجة البلدة إلى العديد من المشاريع التي يتطلعون لإنجازها بعد تعثرها منذ وقت طويل، بالإضافة الى زيادة العمل في الاعمال البلدية، وقال داوود الكندري وهو كويتي الأصل ومن سكان صلاصل: ان صلاصل من الأماكن الجميلة التي أعيش بها في المملكة وتحتاج الى مزيد من الاهتمام من ناحية المشاريع البلدية؛ حيث نعاني وجود مخلفات في منطقة خارج صلاصل يستغلها الأهالي هذه الأيام كمتنزه، والبلدية لم تقم بوضع لوحات ارشادية لمنع رمي المخلفات في الموقع؛ حيث تكثر فيها الانقاض التابعة لمقاول البلدية وحيوانات نافقة تسبب روائح كريهة وقد تنقل الامراض للمتنزهين، وأضاف: كما نأمل من بلدية جوف بني هاجر الاهتمام بمشاريع الإنارة في المخططات الجديدة وبالأخص في الكتلة السكانية شرق صلاصل منوها إلى أن ذلك يسبب الكثير من الإزعاج للأهالي لحين البت في الموضوع.
ويضيف سعد الهاجري: صلاصل بحاجة لاهتمام اكثر من البلدية في الحديقة العامة التي أنشئت منذ عامين وإيصال التيار الكهربائي لها كي يستفيد منها الأهالي في الفترة المسائية، والعناية بالملعب المجاور لها ووضع نجيل صناعي ليستفاد منه، كما نطالب بانشاء ملعب كبير للشباب اسوة بالملاعب الموجودة في الهجر الأخرى وحدائق بمواقع مختلفة بصلال وتشجير الطريق المزدوج ومداخل البلدة وإعادة المداخل المؤدية للمدارس والتي تمت ازالتها مع انشاء الطريق المزدوج والاهتمام بسفلتة وأرصفة التقاطعات المهمة.
ويقول خالد الهاجري: نعاني ضعفا في شبكة المياه الرئيسية ويقوم الأهالي بتعبئة المياه على حسابهم الخاص 3 مرات في الأسبوع وهذا الامر مكلف حيث يستنزف قرابة 800 ريال أسبوعيا وهناك كثير من الأهالي لا يستطيع دفع مبلغ كبير مثل هذا، لذلك يضطر للذهاب لموقع التحلية التي تبعد 25 كلم عن صلاصل وتعبئة جراكل الماء هناك. وطالب مديرية المياه بتشغيل بئر الماء الثالثة والمهملة منذ 5 سنوات تقريبا حيث انها تحتاج الى إيصال الكهرباء وتركيب غطاس لتشغيلها وتوصيلها بالشبكة الرئيسية لصلاصل علما بأن هناك بئرين للماء تعملان حاليا لكنهما لا تغطيان الكثافة السكانية بصلاصل.
ويقول حضرم القحطاني: جامع صلاصل توقف عن العمل به منذ سنة ونصف ونحن نطالب إدارة الأوقاف بسرعة إعادة العمل فيه من اجل الاستفادة منه.
ويضيف محمد الهاجري: صلاصل في حاجة لوجود مشاريع ارشادية للجهات الحكومية مع مطالبتنا باستحداث وحدة للهلال الأحمر والمرور لمباشرة الحوادث على الطرق السريعة كون صلاصل تقع على مفترق طريق سريع بين بقيق والرياض والدمام، لخدمة الاهالي الذين يبلغ عددهم 1500 نسمة بالاضافة الى أهالي الهجر المجاورة والذين يبلغ عددهم 6 آلاف نسمة تقريبا، والبادية، وكذلك خدمة طريق الدمام الرياض السريع، وطريق بقيق الرياض السريع، وطريق جوف بني هاجر الذي تكثر فيه الحوادث.
وأشار الهاجري لأهمية عمل المركز الصحي التابع لمستشفى بقيق على مدار الساعة بوجود طبيب مناوب وممرض وفني اشعة من اجل الاسهام في مباشرة الحوادث القريبة من صلاصل وكذلك تقديم خدمة علاجية مستمرة للاهالي خاصة ان مستشفى بقيق يبعد 45 كم.
وأشار سعيد الهاجري الى انه يوجد بصلاصل مركز صحي وعدد من الخدمات مثل الطبيب العام والمختبر وعيادة الاسنان الا انه ينقصه قسم الأشعة والطبيب المناوب من اجل مباشرة الحوادث ومعالجة الاهالي في أي وقت علما بأنه يوجد طلب في ادارة شؤون المراكز بالرعاية الصحية الاولية بالشرقية بشأن فتح قسم للأشعة.
كما استغرب سعد الهاجري من توقف العمل بمشروع ثانوية صلاصل منذ اكثر من عام والتي تم دمج طلابها في مبنى المدرسة المتوسطة وهو الامر الذي سبب عبئا على المدرسة المتوسطة ونحن نطالب إدارة التعليم بالشرقية بالاهتمام بالمشروع واعطاءه أولوية لانهاء المشروع في اقرب وقت.
تعليم الشرقية: مشروع ثانوية صلاصل يخضع لفحص التربة
قال مدير العلاقات العامة والإعلام بتعليم الشرقية، سعيد الباحص: مشروع ثانوية صلاصل يخضع حاليا لفحص التربة، وسيكون هناك استئناف للعمل - بمشيئة الله تعالى، بعد الانتهاء من التقرير الجديد.
الأوقاف: ترسية جامع صلالة على مقاول جديد
أوضح مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية المكلف، الشيخ بدر الدولة بأن إدارة الأوقاف تعمل على ترسية مشروع جامع صلاصل على مقاول آخر بعد انسحاب المقاول المستلم للمشروع، مبينا بأن فرع الوزارة حريص على إنهاء كافة المشاريع لديها في وقتها المحدد.
البلدية: تأخر ازدواج الطريق بسبب أعمدة الضغط العالي
قال رئيس بلدية جوف بني هاجر، المهندس فهد الدلبحي: البلدية افتتحت مؤخرا مكتبا للخدمات في هجرة صلاصل لخدمة أهالي الهجرة، ولدعم باقي الخدمات في باقي الهجر بقيمة ثلاثة ملايين ريال، ويعتبر الوحيد في الهجر، كما أنشآت العديد من ملاعب كرة القدم السداسية في جميع الهجر التابعة لها وأنشأت ملعبين رئيسين في هجرتي فودة ويكرب، وسيتم الانتهاء من باقي حسب جدول أولويات ما تم اعتماده من قبل المجلس البلدي الذي يضع الأولويات بحسب عدد السكان والنمو في الهجرة وبحسب رغبات أهالي الهجرة.
وفيما يتعلق بإنارة حديقة صلاصل فالبلدية قامت بدورها من تمديدات كهربائية وتركيب أعمدة الإنارة في الحديقة، وتبقى دور شركة الكهرباء في إيصال التيار الكهربائي ليستفيد الأهالي منها في كافة الأوقات.
وحول تشجير الشارع الرئيسي، قال رئيس البلدية: هو مدرج هذا العام، حيث تأخر تنفيذ ازدواج الطريق بسبب وجود أعمدة الضغط العالي واعتراضها مسار الطريق، وسيتم العمل عليه قريبا. علما بأنه تم الانتهاء مؤخرا، من مشروع النظافة في جميع الهجر.
وفيما يخص المخلفات، فقد تراكمت في موقع خارج هجرة صلاصل بسبب رمي مخلفات المزارع من قبل بعض ضعفاء النفوس، علما بأن البلدية تقوم بدورها حيال تطبيق لائحة الغرامات والمخالفات، حال ضبط المخالفة في هذا الجانب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.