«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفئات السنية طاقة مهدرة
نشر في اليوم يوم 18 - 09 - 2016

كما هو معروفٌ أن دور الفئات السنية في الأندية هو اكتشاف المواهب وصقلها؛ حتى تستفيد الأندية منها في المستقبل، ومن ثم يعود نفعهم للمنتخبات الوطنية كنجومٍ يخدمون وطنهم في كلّ المحافل الكروية، وهذا الفكر موجودٌ في كل دول العالم التي تهتم بلعبة كرة القدم. فالبداية مهمةٌ وأهميتها تكمن في اكتشاف المواهب والاهتمام بهم، وكل نجمٍ ذاع صيته في هذا العالم لو نظرنا إلى بداياته لوجدنا أنه بدأ بالتدريج بعد اكتشاف موهبته، فالموهبة وحدها لا تكفي في كرة القدم، فنجاح الموهوب مرتبط بالاهتمام به وبتأسيسه بشكلٍ سليمٍ؛ حتى يستطيع أن يحافظ على موهبته ويستمر في الملاعب.
ففي الأندية السعودية دور الفئات السنية خلال السنوات الأخيرة ضعيفٌ جدًّا، ولا يكاد يذكر، نلمس ذلك من خلال قلة المواهب، فالأندية تعتمد بشكلٍ كبيرٍ على اللاعب الجاهز، ولا تنظر إلى الفئات السنية، ولا تهتم بهم، فطالما أن الفكر منصبٌّ على كيفية تحقيق البطولات بأقل مجهود، لن يتغير الوضع في الفئات السنية، أحيانًا بعض الأندية الكبيرة تفقد فرصة المنافسة على بطولة الدوري من جولاتٍ مبكرةٍ في الدوري، وهي فرصة كبيرة لهم لتجريب عددٍ كبيرٍ من اللاعبين الصاعدين والوقوف على مستوياتهم لكن هذا الأمر لا يحدث..!!
ربما لو قمنا بجولةٍ استطلاعيةٍ أو عملنا استبيانًا بسيطًا عن وضع الفئات السنية في الأندية والمشاكل التي تواجههم، فلا أظنهم يحتاجون لكثير من الحديث، ولن تخرج مشاكلهم عن نقاطٍ معينةٍ، تبدأ بعدم اهتمام إدارات الأندية بهم، ويتمثل ذلك في قلة الدعم المادي، وكذلك ضعف المكافأة المالية التي يخصصها اتحاد الكرة عند حصولهم على مراكز متقدمة، كذلك عدم وجود رعاةٍ بحيث يكون لهم استثماراتهم الخاصة، وهذا يعود لضعف التغطية الإعلامية وربما تكاد تكون معدومة، (ولا أفهم لماذا لا يتحرك التلفزيون السعودي ويقوم بنقل مباريات الفئات السنية جميعها، خصوصًا وأنهم خارج أي منافسةٍ في الحصول على أي دور مهم في العالم؟)؛ إذن فالاهتمام بشبابنا هو مطلبٌ وطنيٌّ، ودورٌ مهم من المفترض أن تقوم به القنوات الرياضية السعودية، فمن خلال هذه التغطية سيحضر الرعاة وستكون الفائدة مشتركةً بين الطرفين، فالجماهير تتابع أنديتها في كل الدرجات متى ما وجدت الظروف المناسبة للمتابعة.
تطور العمل في الفئات السنية يحتاج أولًا لاهتمامٍ من اتحاد الكرة، بوضع برنامجٍ عام يركز على أهمية الفئات السنية في الكرة السعودية مع مناقشة الأندية في تحسين بيئة العمل في هذا القطاع، عندما يشعرون بحجم الاهتمام المشترك من قبل اتحاد القدم وإدارة النادي سنلمس حجم عملهم بتزايد عدد المواهب في الكرة السعودية، لن تحقق لمنتخباتنا الوطنية أي إنجازاتٍ ما لم نهتم بالفئات السنية، كل ما تحتاجه الأندية واتحاد القدم خطة عمل وبرامج واضحة وتعاون مشترك بين جهاتٍ عدة؛ حتى تستفيد كرتنا منهم بشكلٍ جيد.
ودمتم بخير...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.