السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكشافة السعودية الأبرز في إدارة الحشود عالميا
المساهمة بإرشاد الحجاج التائهين.. قائد معسكرات الخدمة العامة الكشفية ل ^:

أكد قائد عام المعسكرات الكشفية للخدمة العامة في المشاعر المقدسة الدكتور صالح الحربي أن أفراد الكشافة اكتسبوا خبرات تراكمية كبيرة في إدارة وقيادة معسكرات الكشافة في الحج مكنتهم من خدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه، مشيراً إلى ان جمعية الكشافة صُنفت كأحد أبرز الجمعيات الوطنية حول العالم في القدرة على إدارة الحشود والتعامل معها.
وأضاف «الحربي» في حوار خاص ل «اليوم»: إن الجمعية تنفرد بتطوير أعمالها عاما بعد عام وتساير العصر بما يطرأ عليه من تطور في الجانب التقني والتكنولوجي والحاسوبي، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 والمشاركة الفاعلة في تطبيق مؤشرات الرؤية فيما يخص الجوانب التربوية والاجتماعية والتطوعية.. والى الحوار..
كيف كانت بداية مشاركة الكشافة في إرشاد الحجاج التائهين في المشاعر المقدسة؟
* معسكرات الخدمة العامة بدأت في منتصف السبعينيات الهجرية بمبادرة من كشافة مكة المكرمة وجدة بأداء خدمة تطوعية في الإسعاف الخيري ومختلف القطاعات التي لها علاقة بخدمة الحجاج ومن أبرزها المرور ووزارة الصحة، حتى بدأت رسمياً بإشراف مباشر من جمعية الكشافة العربية السعودية عام 1382ه، بمشاركة 150 كشافاً، ثم برزت فكرة تربية الشباب الإسلامي على أسس الإسلام وتعاليمه ووضعهم أمام مسئولياتهم في خدمة الأمة الإسلامية، فخرجت فكرة توسيع العمل بحيث تقدم الخدمة من العالمين العربي والإسلامي فجاءت فكرة تجمع الجوالة الإسلامي والتي بدأت منذ عام 1384ه ب 120 جوالاً من 16 دولة، واستمرت حتى عام 1394ه حيث شارك 1414 كشافا وجوالا من 19 دولة، حتى ارتأت جمعية الكشافة ان يختص بشرف هذه الخدمة أبناء هذه البلاد المباركة بعد أن انتشرت الكشفية في المملكة واشتد عودها وتنوعت مراحلها، فكانت الانطلاقة سعودية واستمرت منذ ذلك التاريخ حتى اليوم.
كيف يتم الاستعداد لاستقبال الكشافة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة؟
* الجمعية جهزت 8 معسكرات كشفية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة سابقاً لاستقبال 4500 كشاف وجوال وقائد من مختلف قطاعات الجمعية للمشاركة في معسكرات الخدمة العامة، وتجهيز العيادات الطبية، وكذلك التجهيز الإداري والفني لقيادات المعسكرات ولجان المسح والإرشاد، بالإضافة إلى المصليات ومقار الأنشطة الثقافية.
ما الأدوار المناطة بأفراد الكشافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة؟
* يتلخص دور الكشافة مع وزارة الحج والعمرة بالمساهمة بإرشاد الحجاج التائهين وتنفيذ العمليات الإرشادية وتوثيقها وترشد الكشافة سنويا ما يقارب 200 ألف حاج تائه، كما تسهم مع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بتنظيم أعمال المفتي وتنظيم المستفتين، وتسهم مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بتوزيع المواد التوعوية، ومع البنك الإسلامي للتنمية بتنظيم دخول الحجاج إلى المجازر، والإسهام مع وزارة الصحة في الأعمال المساندة في مستشفيات منى وعرفات ومكة المكرمة والمراكز الصحية داخل المشاعر، كما تسهم الكشافة مع أمانة العاصمة المقدسة بمتابعة الممارسات المرتبطة بصحة البيئة ومنها منع الباعة الجائلين والبسطات العشوائية والمحلات غير المرخصة والقضاء على الحلاقة غير النظامية في المشاعر المقدسة، كما يساهمون مع وزارة التجارة والاستثمار بتحقيق دورها الريادي في مجال توفير المواد التموينية ومراقبة الأسعار وصلاحية المنتجات الغذائية ومتابعة الغش التجاري، والإسهام مع الشؤون الصحية بالقوات المسلحة في تنظيم دخول المرضى للعيادات، ومع الأمن العام من خلال توفير إرشاد نوعي بمشعري منى وعرفات وتنفيذ عددا من البرامج الإرشادية والتوعوية والأمنية.
كم عدد المشاركين في الكشافة والجهات التي تتعاونون معها؟
* الجمعية هذا العام عامها الخامس والخمسون في خدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال معسكرات الخدمة العامة التي تقيمها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بمشاركة 4500 كشاف وجوال وقائد ومساندة عدد من القطاعات الحكومية بالحج، بالإضافة الى الكشافين الذين يخدمون زوار المسجد النبوي الشريف، وفي المنافذ البرية والجوية ومدن الحجاج.
كيف تتم عملية التعرف بمواقع الحجاج ومخيماتهم في منى وعرفات؟
* يقوم أفراد الكشافة بعملية مسح كامل لمشعري منى وعرفات بهدف جمع المعلومات الميدانية الخاصة بمؤسسات الطوافة والمخيمات، والتعرف على المعالم، حتى يتمكن الكشافة فيما بعد من القيام بعملية إرشاد التائهين بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة.
هل تستفيد الجهات الحكومية من خرائط المشاعر المقدسة الإرشادية والإلكترونية التي تصدرها الجمعية؟
* نعم، الكثير من الجهات الحكومية والأهلية تستفيد من الخرائط الإرشادية لدقتها، حيث نفذت الجمعية مؤخراً برنامجاً تدريبياً لعدد من الضباط والأفراد من منسوبي الأمن العام على استخدام الخرائط الإرشادية و طريقة إرشاد الحجاج في مشعري منى وعرفات واستمعوا لشرح عن الخرائط المعدة من قبل الجمعية لمشعري منى وعرفات، وكذلك خريطة حي العزيزية بمكة المكرمة والمنطقة المركزية للحرم المكي وطريقة الاستدلال عليها من خلال التعرف على الطريقة الصحيحة لقراءة مفاتيح الخريطة وتوضيح طريقة العمل من خلال الطرق الرئيسية والطرق الفرعية، بالإضافة إلى أماكن الجهات الحكومية، وشرح للألوان المخصصة لكل مجموعة من الحجاج كحجاج الداخل والدول العربية ودول آسيا وأفريقيا، وكذلك أرقام القطع والشوارع الرئيسية والفرعية، وحظيت جهود الكشافة بإشادة من رجال الأمن والتي تتم الاستفادة منها استفادة كبيرة في العمل الميداني.
كيف تتعاملون مع وسائل الإعلام لإبراز جهودكم؟
* الجمعية أقامت مركزا إعلاميا في مكة المكرمة لتغطية أعمالها في معسكرات الخدمة العامة لخدمة حجاج بيت الله الحرام الموزعة في مشعري منى وعرفات، يعنى بتغطية أخبار ونشاطات وفعاليات المعسكرات والمصدر الرئيسي لتزويد كافة الوسائل الإعلامية بالتقارير والمعلومات وتغذيتها بكل المستجدات الكشفية للمعسكرات، مزودا بكافة الإمكانات البشرية والتقنية التي تحقق أهداف الجمعية بمواكبة التطور الكبير الذي يشهده قطاع الإعلام لنقل الصورة الصحيحة لأعمال الكشافة.
الحربي يتحدث للزميل المحرر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.