نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض معدلات الإصابة بالالتهاب الكبدي في المملكة
مقارنة بالأعوام السابقة.. وزارة الصحة:
نشر في اليوم يوم 04 - 08 - 2016

أوضحت وزارة الصحة أن معدلات الاصابة بالالتهاب الكبدي (أ) و(ب) و(ج) في المملكة شهدت انخفاضاً ملموسماً بالمقارنة بالسنوات السابقة (منذ 2008)، نتيجة لتحسن الإصحاح البيئي في المجتمع والجهود المبذولة لنشر الوعي الصحي بين المواطنين والمقيمين.
ويأتي هذا الانخفاض ايضا نتيجة متابعة المتغيرات الصحية عالمياً وإقليمياً وإصدار اللوائح الصحية الإجرائية والتي من شأنها الحد من وفادة الحالات المصابة، إضافة إلى تحديث وتطوير الرصد الوبائي لحالات الالتهاب الكبدي الفيروسي، وكذلك إدخال التحصينات ضد أمراض الكبد (ب) و(أ) بالبرنامج الوطني للتحصينات والاستمرار في تحقيق نسب تغطية في هذه التحصينات تتعدى ال 97% سنوياً.
وأبانت الوزارة في تقريرها أن معدّل الشفاء يتوقف على عدّة عوامل، منها سلالة الفيروس ونوع العلاج. ومعيار الرعاية بالنسبة لالتهاب الكبد ج الآخذ في التغيّر بسرعة. فحتى وقت قريب، كان علاج التهاب الكبد ج مستنداً إلى الإنترفيرون والريبافيرين، وكان يتطلب حقناً أسبوعياً لمدة 48 أسبوعا، وكان يؤدي إلى شفاء نحو نصف المرضى المعالَجين، وهذه العلاجات متوافرة في جميع مستشفيات وزارة الصحة.
وأكدت الوزارة أنها قامت بتوفير الأدوية الجديدة لعلاج التهاب الكبد سي، وتم وضع بروتوكول خاص لصرفها تحدده اللجنة الوطنية لأمراض التهابات الكبد الفيروسية وهذه الأدوية، المسماة بالعوامل المباشرة المضادة للفيروسات، أشد فعّالية بكثير وأكثر مأمونية ويمُكن تقبّلها على نحو أفضل من العلاجات الأقدم. ويمُكن للعلاج بالعوامل المباشرة المضادة للفيروسات أن يؤدي إلى شفاء غالبية من يعانون من عدوى فيروس التهاب الكبد ج، كما أن العلاج أقصر مدة (12 أسبوعاً).
الوضع الوبائي للمرض في المملكة
على صعيد آخر، يمثل اليوم العالمي لالتهاب الكبد (يوليو 2016م) فرصة لتكثيف الجهود الوطنية والدولية المتعلقة بالتهاب الكبد، ولحث الشركاء والدول الأعضاء على دعم المشروع في تعميم عملية تنفيذ أول استراتيجية عالمية بشأن التهاب الكبد للفترة 2016م-2021م والتي تم اعتمادها إبان جمعية الصحة العالمية التاسعة والستين في مايو 2016م.
ويهدف اليوم العالمي إلى زيادة التوعية بالتهاب الكبد الوبائي ب وج، بالإضافة إلى تشجيع ودعم عمليات الوقاية، والتشخيص والعلاج، حيث سيتم تنظيم أحداث في جميع أنحاء العالم تركز على الوقاية من التهابي الكبد ب وج وتحدد الاستراتيجية الجديدة الغايات العالمية المتعلقة بالتهاب الكبد الفيروسي لأول مرة. وتشمل هذه الغايات تخفيض حالات التهاب الكبد ب وج الجديدة بنسبة 30%، وتخفيض معدل الوفيات بنسبة 10% بحلول عام 2020م.
ويصيب التهاب الكبد الفيروسي نحو 400 مليون شخص على مستوى العالم، ونظراً لحجم هذا الوباء، فيمكن لأي شخص، وكل شخص أن يكون معرضاً لمخاطر الإصابة، كما أن 95% من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد لا يعلمون بإصابتهم بالعدوى. فاختبارات التهاب الكبد معقدة ويمكن أن تكون مكلفة، فضلاً عن ضعف قدرات المختبرات في العديد من البلدان، ولكن المبادئ التوجيهية القادمة للمنظمة ستقدم المشورة للبلدان بشأن استراتيجيات اختبار أبسط من شأنها أن تمكنهم من توسيع نطاق خدمات اختبار التهاب الكبد، واكثر من 90% من المصابين بالتهاب الكبد يمكن شفاؤهم تماما من الفيروس في غضون 3-6 أشهر.
ويمكن بالعلاج المناسب لالتهاب الكبد ب وج أن يحول دون ظهور مضاعفات خطيرة تهدد الحياة من جراء أمراض الكبد المزمنة: تليف الكبد وسرطان الكبد، وتشير المنظمة إلى أن توسيع نطاق العلاج يمكن من خلاله إنقاذ حياة 7 ملايين شخص في الفترة من عام 2015م وعام 2030م، ناهيك عن استفادة المجتمعات المحلية من المكاسب الاقتصادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.