آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجاوزات الشرطة المتكررة بحق السود تدفع أوباما للدعوة لإصلاحها
نشر في اليوم يوم 09 - 07 - 2016

دعا الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بعد مقتل أمريكيين أسودين عزل برصاص رجال الشرطة، إلى إصلاح الشرطة، في اعتراف غير مباشر بتفشي العنصرية في أجهزة تطبيق القانون. فيما أفادت تقارير إخبارية بأن حصيلة ضحايا الهجوم المسلح الذي وقع في مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية ارتفعت إلى 14 شخصا.
وذكرت صحيفة «دالاس مورنينج نيوز» أن هذه الحصيلة تتضمن 12 ضابطا بالشرطة واثنين من المدنيين. ويشمل هذا العدد خمسة ضباط شرطة لقوا حتفهم. وقال عمدة مدينة دالاس مايك رولينجز لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية إن المسلح الذي تبادل إطلاق النار مع الشرطة في ساحة انتظار سيارات متعددة الطوابق قرب موقع الهجوم قد لقي حتفه. وأمس اغلق مبنى الكونجرس بسبب تهديد أمني قبل أن يعاد فتحه لاحقا.
وقال الرئيس أوباما في تعليقات أدلى بها عقب وصوله إلى بولندا امس الجمعة، إن مواطنين كثيرين يشعرون بأنهم بسبب لون بشرتهم، فإنهم لا يعاملون بالطريقة نفسها، التي يعامل بها الأمريكيون البيض.
وكان أوباما وفقا ل«سكاي نيوز» يعلق على مقتل ألتون سترلينج في باتون روج في ولاية لويزيانا، وفيلاندو كاستيلي في فالكون هايتس في ولاية مينيسوتا برصاص الشرطة، الأمر الذي أثار موجة من الغضب.
موجة غضب
واتهم تقرير رسمي الشرطة في مدينة شيكاغو الأمريكية بالعنصرية
وقال فريق عمل ُشكل في أعقاب غضب شعبي بسبب تكرار حوادث إطلاق النار من جانب الشرطة، إن بعض الضباط «لا يضعون في الاعتبار قدسية الحياة عندما يتعلق الأمر بالأشخاص ذوي البشرة الداكنة».
وقال الفريق إن الشرطة مارست التمييز ضد السود وذوي الأصول اللاتينية عن طريق استخدام القوة المفرطة والالتزام بالصمت.
والخميس اثار مقتل ألتون سترلينج في لويزيانا وفيلاندو كاستيلي في مينيسوتا مجددا الجدال حول استخدام الشرطة الأمريكية للقوة القاتلة ولا سيما ضد السود. وتحدث الرئيس باراك اوباما عن «مشكلة خطيرة» تعاني منها امريكا داعيا الى البدء بإصلاح سلك الشرطة.
وقال اوباما انه من الواضح ان اعمال القتل ليست «احداثا معزولة» وانما تشكل «اعراضا للتحديات الاكبر في نظامنا القضائي» متحدثا عن «فروقات عنصرية» وعن «انعدام الثقة بين قوى الامن ومجموعات كبيرة من السكان».
ونشرت دايموند رينولدس صديقة كاستيلي شريط فيديو بعد مقتله في ضاحية سانت بول حيث يظهر شرطي يصوب مسدسه عليها عبر نافذة سيارتها وبداخلها تجلس ابنتها في المقعد الخلفي.
وشوهد الشريط الذي يظهر فيه كاستيلي وهو ينزف ملايين المرات واثار غضبا عارما ودفع الآلاف للنزول الى الشوارع ونظمت تجمعات حاشدة من نيويورك الى لوس انجليس مرورا بواشنطن وشيكاغو واتلانتا.
واستمر التحرك حتى فجر امس في سانت بول، حيث تجمع المئات من جميع الاعمار والانتماءات امام منزل حاكم مينيسوتا مرتدين قمصانا كتب عليها «اوقفوا قتل السود» و«الايدي مرفوعة، لا تطلقوا النار».
وفي مانهاتن، توجه الآلاف الى ساحة تايمز سكوير هاتفين «كفى» و«حياة السود مهمة» على اسم الحركة، التي تعمل على وقف العنف الذي تمارسه الشرطة بحق الامريكيين السود.
أوباما يدعو لاصلاح الشرطة
وكان خمسة شرطيين قد قتلوا واصيب ستة اخرون بجروح في دالاس جنوب الولايات المتحدة برصاص قناصة اشاعوا حالة من الفوضى والخوف اثر تجمع احتجاجي على مقتل الرجلين الأسودين برصاص شرطيين من البيض الأمريكان، في حين استمر ليلا تبادل اطلاق النار مع مشتبه به قال انه زرع قنابل في وسط المدينة.
وتجمع المئات في هذه المدينة الكبيرة بولاية تكساس في اطار سلسلة من التحركات في مختلف انحاء الولايات المتحدة للاحتجاج على العنف، الذي تمارسه الشرطة بحق السود بعد مقتل الرجلين في لويزيانا ومينيسوتا برصاص شرطيين ونشر اشرطة فيديو عن الحادثين شاهدها الملايين.
فوضى عارمة
واشاع اطلاق النار الذعر والفوضى وراح الناس يجرون في كل اتجاه.
وقال ديفيد براون رئيس شرطة دالاس انه في نهاية التجمع «بدأ رجلان باطلاق النار على رجال الشرطة من موقع مرتفع». وبعد ساعات، مع تقدم الليل، استمر تبادل اطلاق النار بين الشرطة ومشتبه به اختبأ في مرآب وسط المدينة، وكانت الشرطة تتفاوض معه.
وقال رئيس شرطة دالاس للصحافيين ان «المشتبه به الذي نتفاوض معه قال لمفاوضينا ان النهاية اقتربت. وانه سيؤذي ويقتل المزيد منا، وهو يعني الشرطيين، وقال ان هناك قنابل في كل مكان في هذا المرآب وفي وسط المدينة»، مضيفا «لذلك نتوخى الحذر في تحركاتنا حتى لا نسبب مزيدا من الاذى لمواطنينا في دالاس مع مواصلة التفاوض».
وتم توقيف شخصين مشتبه بهما بعد ان عثر على حقيبتين بألوان تمويه عسكرية في سيارتهما، واوقفت لاحقا امرأة كانت في الجزء نفسه من المرآب مع مطلق النار. وسلم رجل اسود نفسه للشرطة بعد ان نشرت صورته وهو يتجول مرتديا ملابس عسكرية ويعلق بندقية على كتفه. ويجيز القانون لمَنْ لديه رخصة التجول بالسلاح في ولاية تكساس. .
ونشرت اعداد من شرطة التدخل السريع في المدينة بعد بدء اطلاق النار وفق قنوات التلفزة المحلية.
واعلنت هيئة الطيران المدني منع التحليق على ارتفاع يقل عن 2.5 ميل فوق المدينة باستثناء طائرات النجدة تحت اشراف شرطة دالاس.
وقال رئيس البلدية مايك رولنجس ان البيت الابيض وحاكم تكساس جريج ابوت عرضا المساعدة متحدثا عن «صباح حزين» في المدينة.
محتج في دالاس يرفع لافتة بوجه الشرطة تطالب بتحقيق العدالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.