"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبيعات التذاكر تعادل ثلث إيرادات الأندية السعودية
«الميدان» يسلط الضوء على تأثير الحضور الجماهيري على مصادر الدخل لأندية جميل
نشر في اليوم يوم 17 - 05 - 2016

يعد مصدر بيع التذاكر في مباريات الفرق التي تقام على أرضها من المصادر الرئيسية للدخل في الأندية، حيث يعتبر أعلى الفرق العالمية استفادة من هذا الدخل والذي حقق معدلات عالية من دعم جماهيره هو نادي بروسيا دورتموند الألماني، حيث بلغ معدل الحضور 80297 متفرجاً ويحل نادي مانشستر يونايتد الانجليزي ثانياً بمعدل 75207 متفرجين والثالث بالترتيب نادي برشلونة الإسباني بمعدل 71958 متفرجاً في المباراة الواحدة، هذا للموسم الماضي.
أما لدينا محليا هذا الموسم حل النادي الأهلي أولاً بمعدل الحضور الجماهيري ب27716 متفرجا وثانياً نادي الاتحاد ب22728 متفرجاً وحل نادي الهلال ثالثا بمعدل الحضور 11872 متفرجاً.
الفرق بالحضور بين الفرق العالمية والمحلية فرق شاسع، حيث يفرق الحضور بأكثر من خمسين الف متفرج للمباراة الواحدة وهذا يعود لعدة أسباب منها ثقافة الحضور لدى الجماهير وكذلك وجود البيئة المناسبة للحضور موفرة بها جميع الخدمات التي تساعد على ذلك منها المطاعم والخدمات التي يحتاجها الجمهور الرياضي كما أن المستويات الفنية للفرق تجبرهم على الدعم والمساندة من أرضية الملعب ولا يخفى عليكم أهمية الإدارة التي تجيد تسويق التذاكر للاستفادة من هذا المصدر المهم والذي يمثل ثلث الدخل للأندية الرياضية.
ولدراسة أثر الحضور الجماهيري في المباريات التي تقام على أرضها تم تحليل نسب الحضور مع إجمالي الدخل للأندية الرياضية للموسم الرياضي الحالي مقارنة مع الموسم الرياضي السابق فنجد أن الأندية التي حققت انخفاضاً بالأرباح لهذا الموسم سبعة أندية والنصف الآخر منها حقق أرباحا ليست كبيرة.
النادي الأهلي بطل الدوري لهذا الموسم انخفضت أرباحه هذا الموسم بمبلغ يقارب 3 ملايين ريال عن الموسم الماضي، والعام الماضي حقق ما يقارب خمسة عشر مليونا ونصف المليون وكان ينافس على صدارة الترتيب حتى آخر جولة.
نادي الاتحاد انخفضت أرباحه بمبلغ يقارب تسعة ملايين ريال، حيث حقق الموسم الماضي إيرادا وصل للعشرين مليون ريال، وهو بعيد عن سباق الصدراة لموسمين.
نادي الهلال أيضا انخفضت أرباحه بمبلغ يقارب نصف مليون ريال عن الموسم الماضي، حيث حقق فيه مبلغ يقارب ستة ملايين ريال.
نادي النصر انخفضت ارباحه بشكل كبير جداً حيث وصل المبلغ الى ما يقارب أربعة ملايين ونصف المليون، حيث حقق إيرادا العام الماضي، وصل إلي ما يقارب سبعة ملايين ريال، عندما كان ينافس على الصدارة بشكل مستمر والجماهير كانت تدعمه معنوياً ومالياً.
نادي التعاون وبسبب نتائجه الجيدة لهذا الموسم حقق ارتفاعا واضحا بالإيراد من الدخل الجماهيري وصل إلى اثنين ونصف مليون ريال هذا الموسم، بارتفاع عن الموسم السابق بمبلغ يقارب مليونا ونصف المليون ريال.
نادي الرائد وهو ينافس على العودة للدوري بلعبه لمباراة الملحق مع نادي الباطن حقق ارتفاعاً بالإيراد وصل إلى 646590 ريالا، حيث حقق العام الماضي ما يقارب مليونا ونصف المليون ريال وما زالت هنالك فرصة لجماهيره لزيادة هذا الدخل من خلال مباراة الملحق القادمة.
نادي الشباب انخفضت أرباحه من هذا الدخل بما يقارب 160000 ريال، حيث حقق العام الماضي ما يقارب مليونا ونصف المليون ريال.
نادي الوحدة العائد للدوري مرة أخرى يحقق إيرادا من الدخل الجماهيري يقارب مليونا ونصف المليون ريال سعودي، والذي كان هذا المصدر غائبا عنه بالموسم السابق بسبب ان دوري الدرجة الأولى الدخول لمبارياته مجانا.
نادي الفتح أحد أبطال الدوري السابقين حقق ارتفاعاً بمبلغ يقارب خمسين الف ريال، حيث وصل بالموسم السابق إلى مليون وثلاثمائة ألف ريال.
نادي القادسية والذي ضمن البقاء في الدوري للموسم الحالي حقق إيرادا وصل إلى 1225770 ريالا وهو عائد للدوري مرة أخرى من دوري الدرجة الأولى الموسم الماضي.
نادي نجران الذي تأكد هبوطه لدوري الدرجة الأولى حقق ارتفاعاً جيداً بمبلغ وصل هذا الموسم إلى مليون ومائتي الف ريال وذلك لارتفاع الطاقة الاستيعابية لملعب الجوهرة والذي استفاد منه بسبب القرار الذي سمح له بإقامة مبارياته في جدة حيث حقق الموسم الماضي مبلغاً لا يتجاوز النصف مليون ريال بسبب ان مبارياته كانت تقام على ملعب لا يتجاوز عدد مقاعده خمسة آلاف مقعد.
نادي هجر الهابط استفاد من خلال تواجده في موسمين رياضيين بمبلغ يصل الى مليون ونصف المليون ريال مع انقطاع هذا الدخل عنهم مستقبلا بسبب دخول الجماهير من دون مقابل مالي لمبارياته في دوري الدرجة الاولى الموسم القادم.
نادي الخليج حقق انخفاضا واضحا لهذا الموسم بمبلغ يصل الى نصف مليون ريال حيث حقق العام الماضي مبلغاً يقارب مليونا ومائتي الف ريال وهو يقدم هذا الموسم مستوى جيداً ولكن لم يستفد من الدخل بشكل مالي.
نادي الفيصلي هو أقل الاندية التي استفادت من الدخل الجماهيري حيث لم يتجاوز دخله لموسمين رياضيين النصف مليون ريال وهو يبقى في الدوري لموسم قادم.
بعد هذه القراءة نجد أن السعة الاستيعابية للملاعب لها دور هام في زيادة مداخيل الاندية من الحضور الجماهيري أيضا نجد أن الاندية تساهم في رفع النسبة من خلال تطوير الاداء الفني لها والمنافسة على مراكز متقدمة بالدوري كما ان الاندية الصغيرة والمتوسطة استفادت من هذا الدخل بسبب لعبها مباريات مع فرق جماهيرية على ارضها و التي تنعدم لديهم القاعدة الجماهيرية ولم تسع لتشكيل مجالس لها من أجل توسيعها بشكل يفيد ناديها مالياً.
ايضاً التسويق من قبل بداية الموسم الرياضي بابتكار الطرق الإبداعية والمبتكرة بطرح التذاكر بشكل جماعي موسمي من اجل ضمان بيع أكبر حصة منها مع تسويقها بإضافتها لمنتجات خدمية أخرى لرفع نسبة الايرادات المالية من هذا الدخل الذي يعد غائبا لدى انديتنا الرياضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.