د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجات غبار تداهم الأجواء خلال 48 ساعة
نشر في اليوم يوم 25 - 03 - 2016

تتعرض أجواء المملكة إلى موجات من الغبار الكثيف، متوقعة تدريجيا خلال الساعات القادمة، وتشتد مطلع الاسبوع، وذلك بسبب تقدم منخفض خماسيني، مصحوب برياح قوية، تبلغ سرعتها اكثر من 60 كيلومترا في الساعة، متحولة الى عواصف رملية في بعض المناطق وخاصة الشمالية.
وقد تؤدي هذه الموجة إلى إنعدام في مدى الرؤية الافقية بالاماكن المكشوفة والطرق السريعة، كما يمتد التأثير الى منطقة الخليج العربي، بحيث يشمل المنطقة الشرقية والكويت، وتكون الحالة مترافقة بتقلبات كبيرة في درجات الحرارة، مع تشكل الغيوم الرعدية الكثيفة، وتوافر فرص متوالية بتساقط الامطار بمشيئة الله في الشمال والشمال الغربي.
وبحسب معطيات متابعة المختصين في الطقس، يتضح ايضا بداية نشاط منخفض البحر الأحمر، وامتداده للشمال بالتزامن مع تواجد مرتفع جوي آخر في الجنوب، ومن شأنه أن يعمل على هبوب رياح جنوبية الى جنوبية غربية، تكون نشطة الى قوية السرعة خاصة في الساحل الغربي ومنطقة مكة المكرمة ومنها محافظة جدة، مسبوقة بموجة غبار كثيفة يوم غدٍ السبت، تؤدي لانخفاض كبير في مدى الرؤية الافقية، وتعمل الرياح القوية أيضاً على اضطراب كبير في مياه البحر، وارتفاع الأمواج الى ثلاثة أمتار.
ويتوقع أن تستمر سماء الساحل الشرقي غائمة اليوم الجمعة، وحرارة مرتفعة نهارا إلى الثلاثينات المئوية، مع فارق كبير يبلغ 15 درجة للصغرى في المتوسط العام، وتنشط رياح متغيرة الاتجاه، وجنوبية خلال 24 ساعة، مؤثرةً في الحال الطقسية، وتزيد من ارتفاع الرطوبة النسبية، على الاجزاء القريبة من البحر على نحو خاص.
ويرتفع الضغط الجوي تزامنا مع تقدم المنخفض المتوسطي، الذي يساعد على اندفاع الرياح القوية في اليومين القادمين تباعا، في حين تميل الأجواء إلى الحرارة في معظم مناطق المملكة بفترة الظهيرة، فيما تسجل درجات الحرارة اليوم تراجعا ملموسا في المساء، والى اقل من معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام، الذي يتبعه ارتفاعا ملحوظا مطلع الاسبوع المقبل، وتتشكل سحب رعدية على المناطق الجنوبية الغربية من المملكة، محتملا بعض الامطار على المرتفعات بمشيئة الله تعالى.
وفي سياق متصل، يوضح الدكتور خالد الزعاق، المختص في الارصاد الجوية، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن هنالك حالة ماطرة سوف تعقب الموجات الغبارية، ومتوقع تأثيرها على شمال غرب السعودية، تكون بهطولات ذات تفاوت في الكمية والمكان من يوم الأحد المقبل بإذن الله.
وأشار إلى توقع نهوض رياح هائجة ذات نفس مغبر ولون مصفر، تكون مترنحة الاتجاه بين الجنوبية والشرقية، وذلك يومي السبت والأحد على السعودية والكويت، بالاضافة الى هبوب رياح منقولة وهابطة من المحال الجنوبية، التي تغطي معظم المناطق بتمرحل زحزاح.
ونبه إلى خطورة السفر في هذه الاجواء، نظرا لكثافة الغبار واشتداد سرعة الرياح، الذي قد يتطلب التأجيل حتى تستقر الحالة، وعند الاضطرار لا بد من الاحتياطات من أجل السلامة، خاصة على الطرق السريعة فيما بين المدن، حيث ينخفض مستوى الرؤية الافقية الى مستويات متدنية، كذلك يجب الحذر خلال الثلاثة الأيام القادمة، من الدخول في عرض البحر بالخليج العربي وبحر عُمان، لوجود رياح ناشطة مثيرة للأمواج العاتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.