السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 اتفاقيات لتطوير تقنيات تحلية المياه وخفض التكاليف
نشر في اليوم يوم 10 - 02 - 2016

وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ثلاث اتفاقيات بحثية في المجالات البحثية لتطوير تقنيات التحلية، وذلك برعاية وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين ومحافظ المؤسسة الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم وعدد من كبار الشخصيات من مختلف الجهات.
من جانبه، أوضح محافظ المؤسسة ان توقيع الثلاث الاتفاقيات البحثية -الذي تم على هامش افتتاح المنتدى السعودي للمياه والطاقة- يأتي استكمالا وتحقيقا لما تم توقيعه لعدد من مذكرات التفاهم مع الجامعات والجهات البحثية داخل المملكة وخارجها، ولدعم أنشطة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في مجال انتاج المياه المحلاة والكهرباء، ودعما للبحث والتطوير بهدف إيجاد تقنيات تحلية وابتكار طرق جديدة تحقيقا للأهداف الاستراتيجية للمؤسسة من خفض تكاليف الإنتاج ورفع الكفاءة والعمل للوصول إلى توطين صناعة التحلية بالمملكة.
ومن منطلق آخر، تسعى هذه الاتفاقيات إلى مزيد من الطرق للمحافظة على البيئة وتطوير الكفاءات الوطنية وتبادل الخبرات.
من جهته، بين مدير عام معهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالجبيل -والذي مثل المؤسسة في توقيع الاتفاقيات البحثية- أن ما تم توقيعه من اتفاقيات بحثية يأتي من حرص قيادات المؤسسة على تعزيز التعاون البحثي والعلمي مع العديد من الجهات المعنية بتحلية المياه محلياً وإقليمياً ودولياً، وحرصاً من المؤسسة على توحيد الجهود المبذولة للتعرف على افضل التقنيات الحديثة لخفض تكلفة الانتاج ورفع الكفاءة. لافتاً الى ان الاتفاقية البحثية الأولى مع مجموعة ميغا تون (اليابانية) حيث يتعلق المشروع بإدخال مكونات تقنيات التناضح العكسي الحديثة المطورة والمقاوم للتلوث الحيوي وبهدف تقليل الطاقة المستخدمة لمحطة التناضح العكسي وتقليل استخدام المواد الكيميائية، وكذلك استخدام استرداد الطاقة الحديثة عالي الكفاءة، وإثبات جدوى امكانية استخدام مواد غير معدنية في تصنيع خطوط الضغط العالي بمحطة التناضح العكسي، وبنجاح هذا المشروع يكون هناك سبيل للتطبيق التجاري.
وكانت الاتفاقية البحثية الثانية مع شركة دوسان الكورية العريقة والذي يهدف مشروعها الى تحسين ورفع كفاءة التحلية بتقنيات التبخير متعدد المراحل، وذلك برفع درجة الحرارة الى 85 درجة مئوية والتي بدورها تخفض من استهلاك الطاقة وتزيد من الإنتاج وذلك بشكل عملي وبالظروف التشغيلية الطبيعية.
وكما تم توقيع الاتفاقية البحثية الثالثة مع مركز التميز البحثي التابع لجامعة الملك عبدالعزيز والمتعلقة بمشروع التقطير الغشائي، وتهدف الاتفاقية إلى زيادة كفاءة عملية التقطير الغشائي المستخدمة في استرداد الطاقة الحرارية المفقودة بمحطات التحلية، وذلك بدراسة وتقييم الغشاء التقطيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.