نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق ينفي تعرض القوات التركية لهجوم قرب الموصل
نشر في اليوم يوم 10 - 01 - 2016

نفت السلطات العراقية، السبت، مزاعم أنقرة التي قالت، إن جنودها المتمركزين في بعشيقة شمال العراق قرب الموصل قتلوا 18 متطرفاً إثر تعرضهم إلى هجوم من قبل تنظيم داعش.
ويطالب العراق بسحب هذه القوات التركية من أراضيه ويعتبر توغلها انتهاكا لسيادته.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام صحافيين في اسطنبول، الجمعة: إن عناصر من تنظيم داعش حاولوا التسلل إلى معسكر بعشيقة وإن الجنود الأتراك صدوا الهجوم وقتلوا "18 عنصرا في تنظيم داعش الإرهابي".
ونفت قيادة العمليات المشتركة في بغداد في بيان: "وقوع هجوم إرهابي على موقع القوات التركية في قضاء بعشيقة من قبل عصابات داعش الإجرامية حديثا". ونفت كذلك "وقوع أي اشبتاك بين القوات التركية المتوغلة داخل الأراضي العراقية وعناصر داعش الإرهابية سواء في بعشيقة أو غيرها من المناطق".
من جانبه، نفى عقيد في قوات البشمركة الكردية التي تسيطر على المنطقة تعرض القاعدة التي تضم جنودا أتراكا إلى هجوم.
وأوضح أن التنظيم يطلق بعض قذائف الهاون على المنطقة وليس على القاعدة بشكل محدد، والرد على هذه الهجمات تتولاها قوات البشمركة بشكل روتيني.
نشرت تركيا، بداية شهر ديسمبر، كتيبة من 150 إلى 300 جندي وعشرين آلية مدرعة في معسكر بعشيقة بشمال العراق، قالت: إنها لضمان حماية المستشارين العسكريين الاتراك المكلفين تدريب مقاتلين عراقيين في التصدي لجهاديي تنظيم داعش.
وأثار دخول القوات التركية توترا حادا مع الحكومة العراقية التي طالبت بسحب هذه القوات ورفعت، الجمعة، رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي.
وتسيطر قوات البشمركة الكردية التي تقيم علاقات جيدة مع أنقرة على خطوط التماس مع مدينة الموصل التي تخضع بشكل كامل لسيطرة داعش.
وتقع بلدة بعشيقة تحت سيطرة قوات البشمركة، لكنها ليس جزءا من حدودها الرسمية الخاصة بإقليم كردستان.
من جهة أخرى، أعلن مصدر في شرطة نينوى، السبت، مقتل 92 عنصرا من تنظيم داعش إثر قصف طيران التحالف الدولي لقريتين جنوب شرق الموصل.
وقال العميد محمد الجبوري، إن "طيران التحالف الدولي قصف قريتي الصالحية والخالدية اللتين يسيطر عليهما تنظيم داعش ما أسفر عن قتل 92 عنصرا منهم وإصابة 14 آخرين".
وتابع الجبوري: إن "جثث عناصر التنظيم وصلت الطب العدلي بالموصل" مشيرا إلى أن التحالف الدولي يواصل قصف العشرات من معاقل داعش في مناطق قريبة من قضاء مخمور.
وكان التحالف الدولي قصف أيضا قرية كرمندي التي كان التنظيم يحاول شن هجوم على قضاء مخمور من خلالها ما اسفر عن تدمير 11 عجلة همر بمن فيها، وأجبر بقية عناصر التنظيم على الانسحاب باتجاه ناحية القيارة جنوب الموصل.
وفي مدينة الرمادي، أكد محمد المحمدي من جمعية الهلال الأحمر العراقي، إجلاء المئات من المدنيين خلال الأيام الماضية في المدينة.
وقال المحمدي: إنه" تم إجلاء أكثر من 1200 مدني غالبيتهم من النساء والأطفال وكبار السن من مدينة الرمادي بمساعدة القوات العسكرية".
وأضاف، إن "عملية إجلاء المدنيين جرت في الأيام الماضية التي أعقبت تحرير مدينة الرمادي، مشيرا إلى انه " لا يزال المئات من المدنيين محاصرين ومحتجزين من قبل تنظيم داعش في مناطق شرقي الرمادي".
وأعرب عن قلق المنظمات الإنسانية على حياتهم بسبب وتيرة المعارك في تلك المناطق، مؤكدا أن القوات العسكرية عثرت مؤخرا على عدد من المدنيين فارقوا الحياة بسبب نقص الغذاء والدواء.
من جهة أخرى، أعلنت القوات المشتركة في الرمادي أن أسباب تأخرها في تحرير المناطق الشرقية للرمادي يرجع إلى وجود العائلات المحاصرة فيها من قبل التنظيم.
وقال الفريق الركن عبدالغني الأسدي، قائد جهاز مكافحة الإرهاب في تصريح صحفي: إن" تأخر تحرير مناطق الصوفية والسجارية شرقي الرمادي بسبب تباطؤ تقدم قواتنا بسرعه إلى هذه المناطق وتحريرها حفاظا على حياة المدنيين من الاشتباكات بين قواتنا وعناصر تنظيم داعش... مؤكدا أن القطعات العسكرية تعمل على إنقاذ المدنيين وفق آلية خاصة حتى لا يتخذهم التنظيم دروعا بشرية".
وكانت القوات الأمنية العراقية قد أعلنت في الأيام الماضية عن إجلاء العديد من المدنيين من المناطق التي تم تحريرها وطرد داعش منها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.