السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيشة «8-8»: ركام مشاكل.. موقف وزارة الزراعة
نشر في اليوم يوم 07 - 09 - 2015

أزمة شُح المياه ونضوبها، تضرب واحات المملكة، تهدد مستقبل بقائها، نضوب المياه الجوفية، الأهم والاخطر تأثيرا، ونتائج على مستقبل الأجيال القادمة، عمق مشكلة الماء في الواحات، جعل وزارة الزراعة غير منصفة، وغير عادلة في اهتمامها، بعض الواحات تتعرض لتجاهل ونسيان، وأخرى تحظى بالجهد والإمكانيات، بعض الواحات كانت ضحية لبرنامج توزيع الأراضي البور، توسعات زراعية غير مدروسة، استنزفت مياه الواحات الجوفية، بيشة خير مثال على كل تقصير وتجاوز.
أهمية الواحات كونها رمزا تاريخيا للزراعة السعودية عبر العصور، هل تظل جزءا من ذاكرة الأرض، وذاكرة الأمة، وذاكرة التاريخ الزراعي، وذاكرة الثقافة المحلية؟! موت الواحات عطشا وإهمالا، بمثابة هدم مخزون هائل من ذاكرة المجتمع وهويته، هل يعني هدر المستقبل؟! الحضارة أن ترى ماضيك قائما، ترى اجدادك وجهدهم وتراثهم ماثلا، الحضارة تحمي وتقوي، تحافظ وتواصل العطاء بكل أشكاله وفروعه وقيمه.
 أكبر واحتين في المملكة، تعيشان اليوم نفس مشكلة نضوب المياه، هذه واحة الاحساء، وهذه واحة بيشة، واحة الاحساء الأكبر في مناطق الصخور الرسوبية، واحة بيشة الأكبر في مناطق الدرع العربي، الكل يعرف دورهما التاريخي، لن أدخل في مزايدات شرح فضل كل واحة، الدفاع عن الواحات دفاع عن الموروث الزراعي ودوره، احترموا الواحات فهي من النّعم، أرجو أن تدوم.
 هناك فرق بين الواحتين، واحة الاحساء بحكم موقعها الجيولوجي في منطقة الصخور الرسوبية، كانت تطفر بالمياه الجوفية، في خمسينيات القرن الماضي الميلادي، سجل التاريخ في أرضها أكثر من (50) نبعا مائيا عذبا، جفت جميع هذه الينابيع مع نهاية العقد الثامن من القرن الماضي، واحة الاحساء كانت هبة ينابيع المياه الجوفية، بالمقابل كانت واحة بيشة هبة مياه السيول المنقولة، تأتي الى واديها من المرتفعات والسفوح الشرقية لجبال السراة، بنهاية عقد ثمانينيات القرن الماضي جف واديها.
 وزارة الزراعة ارتكبت ما يشبه الحماقة بتوزيع الأراضي البور لزراعتها حول واحة بيشة، تعتمد على المياه الجوفية المتجددة، الكثير حفر الآبار في الوادي وبشكل عشوائي، وذلك بعد جفاف آبار تلك المزارع الجديدة والبعيدة عن الوادي، نقلوا الماء من بطن الوادي إلى تلك الأراضي، عبر أنابيب إلى مسافة تزيد عن (10) كيلومتر، النتيجة تجفيف الوادي، وضياع المياه الجوفية على زراعات جديدة خاسرة.
 هكذا انتقلت الواحتان الى مرحلة من حياة الجفاف، بنفس المعاناة، بنفس الظروف، وبنفس النتائج، لكن كيف عالجت وزارة الزراعة الأمر؟! هل كانت عادلة بين الواحتين في تشابه الظروف؟! واحة الاحساء تستحق أكثر مما حصلت عليه من اهتمام، لكن أن تترك واحة بيشة تواجه مصيرها، فذلك ما يدعو للتساؤلات، فرص التصحيح ما زالت واردة وممكنة لإنقاذ واحة بيشة، فهل يكون أحد أهداف وزارة الزراعة؟!
 اقتراح أطرحه أمام وزارة الزراعة، علّها تعيد حساباتها، وبنفس درجة العدل والاهتمام، تم تأسيس (هيئة) لإدارة مشروع الري والصرف في واحة الاحساء، مشروع تأسس عام (1975)، لتوزيع مياه العيون الفوارة عبر شبكة من القنوات المفتوحة، وبعد جفاف جميع الينابيع أصبحت في وضع لا يختلف عن وضع بيشة في شيء، فلماذا استمرت الهيئة؟!
 لإنقاذ واحة الاحساء، ظلت الهيئة تعمل، أصبحت مهمتها إدارة أزمة الجفاف، استمرت لإدارة أزمة نضوب المياه الجوفية، لم تتركها الوزارة لمصيرها المحتوم، بالمقابل تركت وزارة الزراعة واحة بيشة تواجه مصيرها دون اكتراث، عمدت هيئة مشروع الري والصرف وبمساندة وزارة الزراعة، لإقامة مشروع ضخم وتاريخي، لجلب مياه الصرف الصحي المعالج من مدينة الخبر، على بعد أكثر من (150) كيلومترا، وبتكلفة فاقت (750) مليون ريال، عبر أنابيب، هذا المشروع، رغم تحفظي عليه، هدفه إنقاذ واحة الاحساء، بالمقابل ماذا عملت وزارة الزراعة لإنقاذ واحة بيشة؟! حتى السد تخلت عنه لوزارة المياه، في ظل تساوي الظروف القائمة، لماذا التركيز على واحة دون أخرى؟! استرجعوا سد بيشة من وزارة المياه، كان السد مشروعا زراعيا لإنقاذ نخل بيشة، ويجب أن يظل كذلك.
 على وزارة الزراعة استغلال خبرة هيئة الري والصرف، وتوظيفها لصالح واحة بيشة، لتكن واحة بيشة تحت إدارة هيئة مشروع الري والصرف، لتمتد خدماتها وبشكل سريع وعاجل لإنقاذها، لتكن هيئة الري والصرف الذراع الأقوى لإدارة ومواجهة تحديات نضوب المياه، لتكن الهيئة مسئولة عن الري وتحدياته، واحة بيشة أمانة، أفيقوا، مستقبل مائنا وغذائنا في مناطق الدرع العربي الذي أهملته الوزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.