افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتقدنا أصوات الأذان في المملكة وتجمع الأهل حول سفرة الإفطار
مبتعثون في أمريكا وبريطانيا ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 01 - 07 - 2015

يعيش العديد من المبتعثين والمبتعثات في الولايات المتحدة الامريكية بعيداً عن أسرهم وذويهم وعن تجمع عوائلهم في الاجواء الروحانية في رمضان، حيث استقبل الطلبة المبتعثون في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا شهر رمضان المبارك بالتجمعات فيما بينهم لتنسّيهم ولو جزءا قليلا من حنينهم لوطنهم وأسرهم، وأعدوا برامج خاصة في يومهم من أهمها التفرغ التام لأداء العبادات اليومية وللواجبات اليومية في شهر رمضان المبارك وترك وقت كافٍ للعبادات والسنن وقراءة القرآن الكريم والتي اعتبروها فرصة ثمينة بجانب استعداداتهم لتفريغ بعض من وقتهم للمذاكرة والراحة والبحث عن الأكلات والوجبات الرمضانية التي اعتادوا على تواجدها وإعدادها بطريقتهم الخاصة.
«اليوم» تواصلت هاتفياً مع بعض الطلاب المبتعثين في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا لإكمال دراستهم الجامعية ورصدت مشاعرهم وكيف يقضون رمضان في بلاد الغربة.
ظروف الدراسة
كانت البداية مع باحثة الدكتوراة في أمن الطاقة والطاقة المتجددة في جامعة نوتنقهام ترينت في المملكة المتحدة سمر خان التي قالت: انها لم تعد للوطن لارتباط ابنائها بالدراسة، حيث لا يوجد حالياً اجازة للأطفال في المدارس، مشيرة الى ان معظم المبتعثات «الأمهات» لم يستطعن مغادرة بريطانيا بسبب دراسة أبنائهن ولكن معظم المبتعثات غير المتزوجات أو اللاتي لا يرتبطن بدوام مدرسي تجدهن في المملكة منذ بداية شهر رمضان.
وأضافت «خان»: رمضان في الغربة ليس له طعم إطلاقاً، بالرغم من أن الجو في بريطانيا جداً رائع خلال شهر رمضان، وفي المملكة شديد الحرارة إلا أن برودة الجو لم تبرد قلوبنا عن الاشتياق لأهلنا وأحبابنا وتجمعهم على سفرة الإفطار. وأكثر ما أفتقد إليه جلوسي مع أهلي والاستماع إلى دعاء والدي ووالدتي قبل الاذان، أما المظاهر والاحتفالات الرمضانية في الشوارع والبيوت، فشهر رمضان له طقوس وتقاليد وأكلات مميزة في المملكة، التي لا يشعر المسلمون بفرحة الصيام وبهجته إلا بتوافرها. وبالرغم من اختلاف بعض العادات والتقاليد في بعض البلدان المسلمة إلا أن جميعهم يتشابهون في تجمع الأهل حول سفرة الإفطار.
وقالت: لولا الله ثم وجود أصدقاء الغربة، شهر رمضان سيكون أسوأ بكثير، بالتأكيد نجتمع معهم وقت الافطار، وبالرغم من قساوة الغربة خصوصاً في شهر رمضان إلا أن ميزتها في بساطة التجمعات، حيث نجتمع في بيت واحد وكل شخص يتكفل بتحضير طبق واحد أو اثنين، فتجد السفرة مليئة بأصناف مختلفة دون تعب لصاحب البيت، والكل يساعد في التحضير والتنظيف قبل وبعد الافطار.
العودة للوطن
وقال المبتعث فهد العجلان من الرياض والذي يدرس إدارة اعمال في جامعة الاباما في امريكا: ان الدراسة في الصيف منعته من العودة للوطن، مشيراً الى ان تجمع الاصدقاء يُنسيهم قليلاً بُعدهم عن الاهل والوطن، مبدياً ألمه لبعده عن الأجواء الروحانية وسماع صوت الاذان، وإقامة صلاة الجماعة في المساجد، لافتاً الى ان هناك تجمعا اسبوعيا بين الاصدقاء في نهاية الاسبوع لارتباط الاغلبية بالدراسة.
وأضاف «العجلان»: المسؤول عن الأندية الطلابية لدى الملحقية فيصل الشمري دائما ما يدعو الطلاب، لإنشاء أندية سعودية ليتم دعمهم مادياً ليستطيع الطلاب والطالبات الالتقاء والتعاون فيما بينهم، اضافة الى انه يحثهم على عمل افطار جماعي، وفي حال عدم تواجد ناد سعودي يقوم بعض الطلبة باقتراح لعمل افطار جماعي بين الفترة والأخرى كما هو الحال لدينا بمدينة برمنجهام، داعياً ان يوفق الله الجميع وان يتقبل صالح اعمالنا وأعمالكم وصيامنا وصيامكم وقيامنا وقيامكم وان يعفو عنا ويغفر لنا ولأمواتنا.
تجربة صعبة
ويقول المبتعث تركي العمري والذي يدرس الهندسة الميكانيكية في جامعة الاباما: تجربة قضاء رمضان بعيداً عن الاهل والوطن تعتبر من التجارب الاصعب لكافة المبتعثين، حيث تبقى روحانية واجواء رمضان في المملكة مختلفة تماماً عما يعيشه المغتربون للدراسة او العلاج في امريكا، مشيراً الى أن بعض المبتعثين سواء في الاندية الطلابية او بين الاسر والشباب يقومون ببعض التجمعات من خلال الافطار الجماعي او الاندية الطلابية، اضافة الى اداء الصلوات في المساجد.
وأضاف العمري ان الملحقية الثقافية ممثلة في الدكتور محمد العيسى ساهمت بشكل كبير في مساندة الطلاب في رمضان من خلال الدعم الكبير للأندية الطلابية، واقامة العديد من موائد الافطار الجماعي في الاندية، اضافة الى مساعدة الطلاب في حل الكثير من العوائق التي تواجه الطلاب في دراستهم في الفصول الصيفية.
القبول الجماعي
وقالت المبتعثة ميسر جبر، ماجستير والتي تدرس الاعلام الرقمي ان دراسة اللغة في فصل الصيف منعتها من التواجد في المملكة لاستغلال الوقت في الحصول على القبول الجماعي، مشيرة الى انها رغم وجود والدها معها، افتقدت اصوات رفع الاذان واصوات الأئمة في صلاة التراويح وغيرها من جمعة الاهل على موائد الافطار، لافتة الى ان المتواجدين خلال الصيف في امريكا يتجمعون خصوصاً القريبين من بعضهم والكل يساعد الاخر في رمضان.
وأضافت جبر ان للأندية الطلابية دورا كبيرا في هذا القيام بأنشطة اجتماعية للمواسم الاسلامية والوطنية، وتساعد كل من يطلب المساعدة، فيما دعت الملحقية الثقافية السعودية كافة الطلبة لحضور الافطار الجماعي الذي اقامته القنصلية السعودية.
المبتعث محمد فؤاد العمودي الذي يدرس المحاسبة في جامعة شمال كنتاكي قال: ان الدراسة الصيفية هي ما منعته من العودة للوطن، لافتاً الى انه يفتقد اجواء رمضان في المملكة ومتشوق لأسرته والوطن بكل ما فيه، مؤكداً ان الفرق كبير بين قضاء رمضان بين الأسرة وفي الوطن الغالي وقضاء رمضان الغربة.
وأضاف العمودي: نلتقي مع الشباب في الغربة، وكل يشد على ساعد الاخر كعائلة ونعين بعضنا البعض ونحاول بقدر المستطاع ان نعيش اجواء رمضانية قريبة من اجواء الوطن، مشيراً الى عدم وجود ناد للطلاب السعوديين في المدينة التي يدرس بها، الا أن الشباب يلتقون بشكل كبير، داعياً ان يبارك الله للجميع في شهر رمضان المبارك وان يوفق الجميع والعودة للأهل والوطن.
ضغوط الغربة
وقال المبتعث ماهر عون العدواني من جدة والذي يدرس الجيولوجيا البحرية: نقضي اغلب اوقاتنا في رمضان بالدراسة وجزء منها يكون في التجمعات مع اخواننا المبتعثين في نهاية الاسبوع والتي تخفف علينا من ضغوط الغربة، مشيراً الى ان المساجد في امريكا تُعد واحدة من اهم التجمعات التي تضيف طابعا جميلا وروحانيا باجتماع المسلمين من كل حدب وصوب وكل لون وجنس والتي تجمع المبتعثين والمسلمين، وتعتبر واحدة من اهم الاماكن التي تُشعر المبتعثين بالروحانية والعائلة الواحدة.
وأكد العدواني ان الملحقية الثقافية ممثلة في الدكتور محمد العيسى لها ايد بيضاء ودعم لا محدود وتواصل دائم مع المبتعثين والمبتعثات من خلال الاندية الطلابية التي اصبحت مطلبا في كل ولاية.
الوقت المحدد
وأضاف المبتعث حسين الشهري من الرياض والذي يدرس الماجستير في هندسة الكمبيوتر والكهرباء في جامعة آلاباما فرع برمنجهام: منعتني الدراسة من العودة للوطن حتى اتخرج في الوقت المحدد، مؤكداً ان رمضان في جميع مدن المملكة له طابع خاص وذكريات عشناها مُنذ الصغر وتتكرر هذه الأجواء كل عام، ويعتبر شهر رمضان في المملكة شهر عبادة وطاعة وكذلك شهر اجتماعي، حيث يكثر فيه اجتماع العائلات والأقارب والاصدقاء، وفي الغربة تختفي هذه الاجواء الروحانية ويستمر الوضع في شهر رمضان مثل بقية الشهور.
وأضاف الشهري: من الجميل ان الشباب السعودي والعوائل السعودية في امريكا او في اي بلد اغتراب يعيشون كأسرة واحدة, حيث يتم الاجتماع ويكون هناك افطار جماعي على الأقل مرة، لكن انشغال الطلبة بدارستهم قد يمنعهم من التجمع او تكرر الافطار مع بعض، كما ان الملحقية تدعو الطلبة الذين في المدن القريبة من مقرها للإفطار الجماعي، اضافة الى ان الأندية الطلابية في الولايات الاخرى تقوم بإعداد افطار جماعي من وقت لاخر، وفي بعض المدن التي لا يوجد بها ناد طلابي يقوم الطلبة بترتيب مثل هذه الاجتماعات على حسابهم الخاص لمحاولة الشعور بأجواء رمضان التي افتقدوها في غربتهم، داعياً الله ان يحفظ المملكة وخادم الحرمين الشريفين، وان يتم علينا نعمة الأمن والامان، وان يبعد عنها كل شر.
ويقول المبتعث هاني العمري من مدينة جدة والذي يدرس ماجستير تسويق في جامعة ميزوري بمدينة سانت لويس ولاية ميزوري: اكثر ما يؤلمني في غربتي بُعدي عن والدتي وأهلي وأصدقائي وعن مدينة جدة التي تزدان في ليالي رمضان، ولكن المستقبل يحتم علينا الصبر للظفر بالعلم والعودة للوطن متسلحين بالعلم والمعرفة وتجمعاتنا نحن الطلبة المبتعثين تُنسينا قليلاً الشوق والحنين للوطن والأهل.
المبتعث طه غيث من جدة ويدرس العلاج التنفسي في جامعة انديانا قال: افتقدت الاجواء العائلية في رمضان وسماع صوت الأذان وصلاة التراويح وأحاول ان اقضي وقتي بين الدراسة وأداء الصلوات مع اخواننا المسلمين المتواجدين في الولاية واشعر بروحانية شهر رمضان ولكن ليست كما في المملكة، اضافة الى وجود اسرتي معي والتي خففت علي كثيراً.
الافطار الجماعي
وقال المبتعث يوسف بن علي الراجحي في نيويورك: نسعد كثير بتواجدنا في موائد الافطار الجماعي، خصوصاً التي تنظمها القنصلية في واشنطن وتلتقي مع الاخوة السعوديين والتي تُنسيهم الغربة، مقدماً شكره لكل من يساهم بتنظيم موائد الافطار الجماعي، وعلى رأسهم القنصل خالد الشريف ولا يفوتني ان اشكر سعادة الملحق الثقافي في واشنطن الدكتور محمد العيسى على الدعم الكبير للمبتعثين.
وأضاف المبتعث بدر الجعيد العتيبي بجامعة لونق ايلند بنيويورك ان موائد الافطار في بلد الغربة تؤكد تلاحم السعوديين وانهم على قلب واحد، لما يلمسونه من اهتمام من الملحقية بدعمها لالتقاء المبتعثين في الاندية الطلابية وفي المناسبات التي تقيمها الملحقية، داعياً ان يوفق الله المبتعثين في دراستهم والعودة للوطن للمشاركة في التنمية بسواعد ابناء الوطن.
من جهته هنأ الملحق الثقافي السعودي لدى الولايات المتحدة الامريكية، الدكتور محمد بن عبدالله العيسى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وكافة الشعب السعودي بشهر رمضان المبارك، والى كافة أبنائه المبتعثين في امريكا، مؤكداً ان الملحقية تسعى بكل امكاناتها الى الوقوف بجانب المبتعثين وتذليل الصعاب لجميع المبتعثين، كما تقدم الدعم للأندية الطلابية التي تجمع وتساعد المبتعثين في اغلب الولايات الامريكية وتُقيم موائد الافطار الجماعية.
سفرة جماعية للإفطار لعدد من المبتعثين
المبتعثون يحرصون على الإفطار الجماعي يوميا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.