البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليابان تنشئ أكبر فقاعة للسندات في العالم
نشر في اليوم يوم 10 - 11 - 2014

بعد عشر سنوات من الآن، هل يمكن اعتبار محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا عبقريا أم رجلا مجنونا؟
إن حركة التحفيز الصادمة والمرعبة التي قام بها كورودا في الحادي والثلاثين من اكتوبر أسعدت الأسواق ولاقت الاستحسان باعتباره إنسانا موهوبا في السياسة النقدية. تقليديا، بدت اليابان مؤخرا جادَة حول إنهاء حالة الانكماش لديها، أليس ذلك شيئا رائعا؟ ولكن ماذا يحصل عندما يشتري البنك المركزي سوق السندات بأكملها؟ نحن على وشك اكتشاف ذلك في الوقت الذي يقوم فيه كورودا بمحاصرة اليابان، مثل مدير صندوق محموم. ما تم تجاهله في هذا الخضم هو أنه من أجل الوصول إلى هدف اعتباطي وغير مجد نسبته 2 % من التضخم فإن بنك اليابان يعمل على تدمير مكانة الدولة كقوة اقتصادية عظيمة في السوق.
في إعلانه النية برفع عملية شراء السندات الحكومية لتصل إلى 709 مليارات دولار سنويا، أضاف بنك اليابان في الفترة الأخيرة المزيد من الوقود لأكثر فقاعات السندات وضوحا في التاريخ الحديث - وساعد بذلك على إنشاء فقاعة جديدة للأسهم. حالما تعيد قوانين المال والجاذبية ترتيب أوراقهما فإن سوق السندات اليابانية يمكن أن تنهار بطرق تجعلنا نرى الانهيار الذي حصل عام 2008 مع بنك ليمان براذرز كأنه مجرد مرحلة تمهيدية من التسخين. الأسوأ من ذلك هو أنه حيث أن بيئة أسعار الفائدة في اليابان مشوهة بدرجة كبيرة، فإن المستثمرين لن يحصلوا على إشارات التحذير المعتادة الدالة على وجود أزمة في السوق. حتى قبل حركة شراء السندات التي تمت يوم الجمعة، فقدت اليابان آخر أداة صادقة لاكتشاف الأسعار. إن الدولة التي تحتاج رقما مكونا من 16 خانة لتعبر به عن مقدار دينها العام (الذي وصل إلى 1000 تريليون ين في آب 2013، وهو رقم من 16 خانة) عندما ترى المؤشر المرجعي في تراجع فإننا نكون قد دخلنا منطقة الشفق المالي، وبذلك نقول الوداع للتسعير العادل لسندات الشركات والأوراق المدعومة بالأصول أو المدعومة بالقروض العقارية.
بالنظر إليها حسب الناتج القومي الإجمالي، جعلت مشتريات كورودا برنامج التيسير الكمي للمصرف الاحتياطي الأمريكي يبدو عتيق الطراز. بالطبع، ينهي الاحتياطي الفدرالي الأمريكي الآن تجربة التسهيل الكمي بينما لا تزال اليابان تتراجع بتجربتها التي تعود للعام 2001. إن حركة كورودا الأخيرة تعني أن خطة التسهيل الكمي لليابان قد تدوم للأبد. أصبح بنك اليابان، عن طيب خاطر، بمثابة جهاز الصراف الآلي لوزارة المالية وبالتالي فإن عكس الترتيب لن يكون مهمة سهلة.
كل تلك السيولة أعطت صورة سريالية للأحداث في طوكيو. لنأخذ مثلا الخبر بأن صندوق الاستثمار الحكومي للتقاعد في اليابان الذي يقدَر بحوالي 1.2 تريليون دولار سوف يعيد التوازن بشكل كبير لمحفظته الاقتصادية بعيدا عن السندات. تمتلك اليابان دينا عاما هائلا وشعبا سريع الشيخوخة، والآن تتحول محفظة الرواتب التقاعدية الأكبر في العالم إلى الأسهم. ولكن على نحو ما، تمثل عوائد وأرباح السنوات العشر الماضية فقط ما نسبته 0.43 بالمائة. تفسير هذا بالطبع هو أن أجزاء السوق التي لا يمتلكها بنك اليابان حتى الآن راكدة وساكنة بسبب سيولته الساحقة. يقبع بنك اليابان الآن في حلقة مالية مفرغة تتجه صوب التسارع ويلزمها دفعات مالية تقتضي حقن مبالغ بعدة تريليونات من الدولارات لإبقاء السوق في الاتجاه الصحيح.
بالنسبة للمؤمنين بالسوق الصاعدة في اليابان، الغاية تبرر الوسيلة. إذا استطاع كورودا تغيير العقلية الانكماشية التي طاردت اليابان منذ 17 عاما إلى الآن، فإن مناوراته حينها تكون مجدية. المشكلة الوحيدة فيما يتعلق بهذه الحجة هي أن حالة الانكماش ليست السبب وراء شعور اليابان بالضيق وإنما هي واحدة من الأعراض الجانبية. إن ارتفاع الأسعار الاستهلاكية بنسبة 2% أو أكثر سوف يشكل مشكلة كبيرة إذا لم يقم رئيس الوزراء شينزو آبي بالمضي قدما بوضع خطط من شأنها إعادة تنظيم الاقتصاد والايعاز للشركات برفع الأجور. هذا بالفعل حقيقي لأن طوكيو تفكر بعملية رفع أخرى لضريبة الاستهلاك.
ثمة مشكلة أخرى هي أن كورودا يقوم بتحويل بنك اليابان إلى أكبر شركة في العالم لإدارة الأصول. لن يعترف بنك اليابان بذلك، ولكنه يقوم بتحويل دين اليابان إلى نقود على مستوى واسع، ومن المحتمل أنه سيسترد أجزاء كبيرة من السندات -تماما مثل ما قامت به الحكومة خلال الثلاثينيات-. ماذا سيحصل عندما يقرر بنك اليابان أن اليابان تحتاج سوق سندات فعَالة وذات مصداقية في السنوات المقبلة؟ يواجه خلفاء كورودا أمورا صعبة جدا ناتجة عن السوق التي قام من الناحية العملية بتأميمها.
لعل التاريخ سيثبت عبقرية كورودا. هذا يعتمد فيما إذا كان رئيس الوزراء آبي يمتلك الشجاعة لمحاربة العوائق الهيكلية التي تقف في طريق تطور العمالة، والصناعة، والتجارة والطاقة. الأكثر احتمالا هو أن كورودا يوضح أن الشراء من أجل الربح في السوق هو أمر، وأنك إذا كنت ترغب بالرهان للأبد فهذا شيء آخر. حتى يتجنب كورودا أن يتذكره الناس على أنه رجل مجنون، عليه إيجاد استراتيجية خروج من تداولات السندات الأكثر جرأة في التاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.