الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوثيون : نسقنا مع جهات رسمية قبل اجتياح صنعاء
وضعوا أيديهم على «أموال الدولة» و فرضوا قيوداً مالية جديدة
نشر في اليوم يوم 04 - 10 - 2014

أكد المتمردون الحوثيون وجود تنسيق مسبق بين الجماعة وأطراف رسمية وغير رسمية داخل الدولة اليمنية قبل السيطرة على العاصمة صنعاء, فيما فرض الحوثيون قيوداً مالية جديدة بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومن ضمنها وزارة المالية، إذ أمروا بوقف كل المدفوعات ماعدا رواتب موظفي الدولة في إطار تشديد قبضتهم على المؤسسات الحكومية.
وبحسب ما نقلت "الجزيرة" عن الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين محمد عبد السلام أن الحوثيين أجروا اتصالات مع جهات رسمية وغير رسمية بمشاركة أطراف من داخل وخارج اليمن ومن الرئاسة ووزارة الدفاع اليمنيتين.
وجاء هذا الاعتراف فيما اتهم المتحدث باسم حزب التجمع اليمني للإصلاح سعيد شمسان، وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد بالتواطؤ مع الحوثيين حين أمر معسكرات الجيش في العاصمة صنعاء بالتوقف عن المقاومة والاستسلام للحوثيين. وطالب شمسان بمحاكمة وزير الدفاع لكشف ما حدث فعلا أثناء سقوط العاصمة بيد المسلحين الحوثيين.
من جانب آخر قال المتحدث باسم الحوثيين إن مشكلة السلاح في اليمن ستحل وفقا لنتائج الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة، ورد بالقول على سؤال عن الجدول الزمني لخروج المسلحين الحوثيين من صنعاء: إن الموجودين في صنعاء حاليا هم من أبناء صنعاء ولجانها الشعبية, والتأكيد على وجود جدول زمني للخروج.
وعن الاتهامات المتعلقة بانتهاك حرمات بيوت بعض الشخصيات العامة ومسؤولين يمنيين, اعتبر المتحدث أن الأمر يتعلق بتجاوزات وأخطاء, وقال إن الجماعة مستعدة للاعتذار عنها.
التزام بالاتفاق
من جانبه أكد القيادي الحوثي ضيف الله الشامي أن الجماعة ملتزمة بما تم التوقيع عليه في اتفاق السلم والشراكة مع السلطات اليمنية، وقال لوكالة الأنباء الألمانية إن الجماعة ستسلم جميع المواقع للدولة بشكل منظم ومدروس، وأكد أن اللجان الشعبية لن تنسحب من صنعاء إلا في حال استتب الأمن.
وجاءت هذه التصريحات بالتزامن مع استمرار سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية، وفي تحرك جديد أمر الحوثيون وزارة المالية بوقف كل المدفوعات ما عدا رواتب موظفي الدولة. وقال القيادي بالجماعة عبد الملك العجري لرويترز إن هذا الإجراء "تم بناء على طلب موظفين حريصين على حماية الأموال العامة في وقت يسوده عدم اليقين".
وفي ظل هذه الأوضاع قرر المبعوث الأممي جمال بن عمر مغادرة صنعاء والتوجه إلى السعودية، وقال بن عمر على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "أختتم اليوم زيارتي التي استغرقت ثلاثة أسابيع، والتي لم تكن سهلة، حيث شهدت صنعاء أحداثا دامية".
وأضاف "ما زال اليمن يمر بوضع حساس، لكن الطريق الوحيد للمضي قدما في إنجاح مشروع التغيير السلمي الذي بدأ في 2011 هو تنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية، وسرعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني التي توافق عليها اليمنيون".
وكان المبعوث الأممي رعا توقيع اتفاق السلم والشراكة بين الحوثيين وبقية المكونات السياسية في 21 من سبتمبر/أيلول الماضي.
ومنذ توقيع ذلك الاتفاق أحكم الحوثيون قبضتهم الكاملة على العاصمة صنعاء، واحتلوا عددا من المرافق السيادية، ونصبوا نقاط تفتيش خاصة بهم في شوارع العاصمة، مع غياب كلي لأفراد الجيش والأمن.
ومن أبرز بنود اتفاق السلم والشراكة، تشكيل حكومة كفاءات في مدة أقصاها شهر، وتعيين مستشار لرئيس الجمهورية من الحوثيين وآخر من الحراك الجنوبي وخفض سعر المشتقات النفطية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.