بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحساء وجازان تتعانقان شعراً في النادي الأدبي
نشر في اليوم يوم 16 - 12 - 2011

حلق الشاعر جاسم عساكر والشاعر محمد إبراهيم يعقوب في سماوات الحرف واتخذا من القصيدة وشاحا يسر الناظرين في ليلة من ليالي الشعر الجميلة التي نظمها نادي الاحساء الأدبي وهي الأمسية الشعرية الرجالية الأولى في دورة النادي الجديدة والتي مشى بها على ارض خضراء مخضلة بالمطر مدير الأمسية الشاعر جاسم الصحيح بدأ تقديمه بالشعر :
روحي إلى أعلى السماء
لها مشاوير كثيرة
تمتد هائمة هناك
على الدروب المستنيرة
و تعانق نثره بشعره وطار مع الغيم الشتوي ليدفئ الحضور ببعض الفواصل من قصائده أثناء تقديم فقرات الأمسية .
الشاعر جاسم عساكر بدأ جولاته الثلاث بقصيدة مهداة إلى الأحساء :
«الأحساء .. غانية بقصر الريف «
من أضلعي نبتت جذوعك فاستويتِ
قصيدة منظومة على بحر النخيل
وأنا أروض في هواكِ وأقتفي أثر الخليل
بحر اشتياقي ( وافر ) في داخلي
وصبابتي (بحر طويل )
وأتبعها بقصيدة « تسبيحة على شفة النخيل»:
«قبلاتك تغسلني ..أمي
صوتك يغمرني يا أمي
يغمرني صوتك حتى آخر وردة عشقٍ
تنبت في مجرى الشريان»
وقال في قصيدته « أشعلتُ فانوس القصيدة وانتظرتُ «:
«بيني وبينك يا صديقي
لم أزل أمشي إليّ ولم أصلني
و الثلاثون التي انصهرت بتنور التجارب
أنضجت رجلا سواي
ولم يزل سيف الثواني مصلتا
يحتز رأس مباهجي
أمشي وأبحث عن مخارج للطوارئ من همومي ..»
ثم انتقل صوت القصيدة لحنجرة الشاعر محمد يعقوب والذي قال عنه الصحيح «نورس الجنوب» وقال في تقديمة له : هو اسم يفيض بالقصائد والجوائز والمهرجانات ، من مواليد جازان قد مدت مسيرته بثلاثة دواوين هي «رهبة الظل» ،و « تراتيل العزلة «، و «جمر من مروا» و حصد المركز الثاني في أمير الشعراء .
واستبق محمد يعقوب إلقاءه قائلا : الأحساء وجازان جناحا الشعر في هذا الوطن الكبير
وحصد تصفيقة ساخنة من الجمهور قبل أن يلقي القصيدة حين تجلى للسامعين مفردة « تونس»
قال في «وتر يسرد سيرة رفضه»
«لا تعتقل وترا
لسيرة رفضه ..
أفلته ثمة من يموت
لأرضه ..»
وأنصت الحضور لقصة نظمها محمد يعقوب شعرا يسرد حكاية امرأة اكتشفت امرأة أخرى بقلب زوجها ،فقال في «أخرى» :
أخرى لديك أم انتهى وقتي معك
يا خيبة القلب الذي قد شيعك
ليت الذي في الحب علق مهجتي نورا يضيئ لك النهاية ..أرجعك
لا تختبئ خلف الكلام ..حفظته
أخشى إذا ما قلته أن أصفعك
وقال في «وردة وضفاف» :
الحب ما نحنو على خيباته
ونقول نتركه .. ولا نتركه
وأبدى رئيس نادي الأحساء الأدبي د. ظافر الشهري عن سعادته بالضيفين و بالحضور النخبوي ، مشيرا إلى أنها أمسية استثنائية ،وما تم الاستماع إليه هو بكل مقاييس النقد الأدبي إبداع يستحق الإشادة من ناحية المعنى والهدف واللغة والأسلوب والفكرة ، ووصف تقديم نقد لمثل هذه القصائد بمثابة بضاعة مزجاة ، مفصحا أن وجود الشاعر محمد يعقوب قد نقله إلى عبق جازان «صلته» « صامطة» «صبية» ،ناعتا العساكر بشاعر المملكة الذي يصدح بشعره متنقلا بين أرجاء المعمورة العربية . وتوقف الشهري عند الصحيح وقفة دهشة،قائلا : نعجز كثيرا في التقاط الرمز من شعر جاسم الصحيح ، وقد كتبت بحثا عن الرمز في القصيدة السعودية فاستوقفني الصحيح طويلا حتى كاد أن يستأثر بالبحث كاملا . واعتبر عضو مجلس إدارة النادي محمد الجلواح الأمسية باكورة أنشطة النادي وانطلاقته الأولى لهذا الموسم ، وتتابعت المداخلات بين تعليق وترحيب من جانب الرجال والنساء ، ثم ختمت الأمسية بتبادل الدروع والصور التذكارية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.