الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تختار كلمة مرور صعبة الاختراق لحساباتك؟
نشر في اليوم يوم 29 - 11 - 2011

كيف يمكن وضع كلمة مرور مناسبة للبريد الالكتروني يصعب اختراقها ؟ سؤال يشغل بال كثير من مستخدمي الانترنت الذين يتعرضون لانتهاكات الخصوصية وسرقة بياناتهم.
ويرى خبراء في أمن المعلومات ان كلمات المرور تلعب دور الحارس لحماية البيانات الشخصية، لانها تمنع قراصنة الانترنت من التسلل إلى الشبكات الخاصة، مشيرين الى ان طول الكلمة وعدم تسلسل حروفها يحدد مدى قوتها.
ويقول الخبير التقني عبدالرحمن القحطاني: ان العديد من مستخدمي البريد الإلكتروني ومواقع الإنترنت يتساهلون فى اختيارهم لكلمة السر الخاصة بحساباتهم، على الرغم من أن هذا التساهل يعتبر إهمالا جسيما يمكن أن يعرضهم لمخاطر الاختراق نتيجة لسهولة تخمين تلك الكلمات أو الأرقام، فالبعض يختار كتابة أرقام هواتفهم المحمولة، أو تواريخ ميلادهم، أو أسمائهم، أو أسماء أبنائهم ككلمة سر لحساباتهم، وفى بعض الأحيان يحتفظون بكلمات السر على أجهزة الكمبيوتر أو على الهاتف المحمول وهو ما يجعلها عرضة للسرقة.
ونصح القحطاني باختيار كلمات مرور معقدة يصعب تخمينها أو فك شفرتها، وأن تتضمن الكثير من الخيارات التي تتيحها لوحة المفاتيح ، لافتا الى ان البعض يفضلون اختيار كلمات مرور بسيطة بحجة أنها تكون سهلة الحفظ، ولكن هذه الكلمات وبسبب سهولتها تحول المستخدمين لقمة سائغة بالنسبة للصوص الانترنت.
وردا على تساؤل البعض عن كيفية تمكن قراصنة الانترنت من فك شفرات كلمات المرور رغم أن بعض هذه الكلمات لا تكون شائعة في الحياة اليومية يوضح القحطاني أن القراصنة يشنون هجمات إلكترونية ضارية على الحسابات الشخصية للمستخدمين عن طريق طرح آلاف التركيبات اللفظية والرقمية في غضون ثوان، وفي هذه الحالة قد يصادفهم الحظ للوصول إلى كلمة المرور الصحيحة، مشيرا الى ان حسابات التسوق عبر الانترنت والحسابات المصرفية تعتبر من الأهداف المحببة لهجمات قراصنة الانترنت.
يفضل إدراج بعض الرموز الخاصة مثل علامات الاستفهام أو التعجب وغيرها ضمن كلمة المرور لزيادة صعوبتها, كما يفضل تغيير كلمات المرور المستخدمة بشكل منتظم كل ثلاثة أشهر كحد اقصى ، والابتعاد عن الاحتفاظ بها على متصفح الانترنت أو على أي قطعة ورقية.واشار الى ان القاسم المشترك بين شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت وحسابات البريد الإلكتروني والتعاملات المصرفية عبر شبكة الإنترنت هي كلمات المرور اللازمة لدخولها.
وحذر من استخدام الحروف والأرقام المتسلسلة بنفس ترتيبها على لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر مثل «12345678» أو « asdfghjk «، وعدم استخدام كلمات سر موحدة في جميع حسابات البريد أو المواقع لأن انكشاف كلمة السر لأي من هذه المواقع سيجعل جميع حسابات المستخدم مكشوفة لمديري المواقع أو المتلصصين.
وأضاف «لزيادة الأمن في حالة التسجيل بأي حساب تطالب أغلب المواقع المستخدمين ببعض خيارات الأمان الإضافية لمساعدتهم على استعادة كلمة السر في حال فقدانها، وفي هذه الحالة يقوم البعض بوضع إجابات صحيحة على الأسئلة، فمثلا إذا كان سؤال كلمة السر هو «ما هو اسم والدك» يجيبون بالاسم الحقيقي، ومن المفترض في هذه الحالة اختيار إجابة مزيفة لا يعرفها أحد سواك حتى لا يستغل أحدهم هذا السؤال في خداع الموقع والإجابة بشكل صحيح على السؤال، وبالتالي استعادة كلمة السر الخاصة بهم، وإساءة استخدامها». من جانبه يفضل الخبير التقني سعيد العمودي إدراج بعض الرموز الخاصة مثل علامات الاستفهام أو التعجب وغيرها على كلمة المرور لزيادة صعوبتها, داعيا كل مستخدم الى تغيير كلمات المرور التي يستخدمها بشكل منتظم كل ثلاثة أشهر كحد اقصى، والابتعاد عن الاحتفاظ بها على متصفح الانترنت أو على أي قطعة ورقية. وينصح العمودي المستخدمين بإتباع بعض الخطوات لإيجاد كلمة سر يصعب اختراقها، وتكون في نفس الوقت سهلة, فعلى سبيل المثال يمكن اختيار كلمات سر من الأحرف الأولى لكلمات جملة معينة أو مقولة معروفة, بشرط ألا تكون هذه المعلومة معروفة عن المستخدم, وفي هذه الحالة تختزل كلمة السر في الحرفين الأولين فإذا كانت الجملة على سبيل المثال «Like Father Like Son» تكون الأحرف المختارة هي «lifaliso» ومن ثم إضافة بعض الأرقام إليها مثل سنة الميلاد على سبيل المثال لتكون كلمة المرور» li1fa9li8so6» ولمزيد من الأمان يمكن استبدال بعض الحروف الصغيرة بحروف كبيرة ، لأن كلمات السر تكون حساسة لحالة الأحرف، وبالتالي يمكن أن تصبح الكلمة «Li1Fa9Li8So6», ومن ثم تحويل بعض الحروف إلى رموز أو أرقام مشابهة لها في الشكل لتصبح «L!1F@9L!8S06».
وأضاف العمودي «أن امتلاك كلمة سر خاصة بكل موقع سيشكل أزمة في الذاكرة، وقد يتسبب فى إلغاء الاشتراك بسبب نسيان كلمة المرور، كما أن اختيار كلمة سر موحدة سيجعل المستخدم عرضة للاختراق وضياع جميع حساباتك، لذلك يمكن إتباع طريقة بسيطة للمساعدة فى اختيار كلمة السر فمثلا على موقع «Hotmail» يمكن إضافة حروف من اسم الموقع لكلمة السر السابقة لتصبح على سبيل المثال «L!1F@9L!8S06Hot» ونفس الحال لنفس كلمة السر مع حسابات المواقع الأخرى.
من جانبه أشار مبرمج المواقع عمار النابهي إلى أن كلمة المرور المؤلفة من 15 حرفا أو رقما تعتبر أقوى ب 33000 مرة من كلمة المرور المؤلفة من 8 أحرف, وشدد على تجنب استخدام الحروف العربية في الكلمة السرية، كون كثير من أنظمة المواقع ووسائل تشفير البيانات والكلمات السرية لا تتعامل بشكل جيد مع الحروف العربية، وعدم حفظها على الأجهزة اللوحية خاصة كونها تمتلك وسائل حماية متواضعة على حد تعبيره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.