"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة الطلب على الفروة والمشالح الشتوية بالأحساء
نشر في اليوم يوم 12 - 11 - 2011

شهدت أسواق الأحساء إقبالا كبيرا مقارنة بالأعوام الماضية في مبيعات المشالح الصوفية والفروة بأنواعها، مما أدى إلى زيادة الطلب عليها بنسبة 70 بالمائة, وارتفعت أسعارها30 بالمائة عن الموسم الماضي،
وذلك بعد حلول فصل الشتاء واشتداد برودة أجواء المنطقة وفي الوقت نفسه عزا البائعون والخبراء في السوق سبب الاقبال إلى البرد القارس الذي حل في بداية الشتاء لمدينة الأحساء والمدن المجاورة لها في حين لم يتوقف ملاك المحلات عن جلب الأنواع المختلفة من المشالح والفراء الشتوية للسوق نظرا لكثرة الطلب، والتي أيضا طلت عليهم بأشكال حديثة تواكب الزمن الذي نعيشه اليوم، وبالأخص الفراء منها، لتناسب أذواق الزبائن.
(اليوم) تجولت بين المعارض المخصصة لبيع المشالح والفروات الشتوية حيث وجدت إقبالا لافتا من قبل الأهالي للاستعداد لفصل شتاء قارس البرود كما أظهرته بعض مواقع الأرصاد حيث إن درجة الحرارة قد تصل إلى أقل من صفر درجة مئوية.
في البداية يقول عبدالله القطان (بائع) إنه وجد إقبالا كبيرا على الفروات وخاصة المصنعة في الأحساء حيث إن أسعارها تختلف باختلاف جودتها والغالب أن أسعارها تتراوح بين 150 الى 180 ريالا, واختلفت أسعارها عن العام الماضي حيث كانت الفروة الاحسائية ب 100 الى 130ريالا, وأضاف القطان: إن الاقبال كذلك ارتفع كثيرا فحاليا نبيع أكثر من 200 قطعة يوميا على اختلاف السنة الماضية التي بقي من بضاعتها عدد من الفروات.
إن أسعار المشالح الصوفية تختلف حسب نوعياتها وفخامتها، حيث تراوح الأسعار بين 100 الى 2000 ريال. أما الفروات فأسعارها تراوح بين 80 الى 1000 ريالا، وترتفع القيمة حسب النوعيات والصناعة, والأنواع المتميزة المصنوعة يدويا والأصواف الممتازة، فأسعارها تراوح بين 300 الى 2500 ريالوأشار أحد الخبراء في المشالح، إلى أن سبب ارتفاع أسعار المشالح الشتوية هو الزري المرسوم على حوافها الأمامية، لافتا إلى أن كيلو الزري الذهبي يصل إلى 3700 ريال إذا كانت درجته عيار 10 ألماني، حيث يعقبه في الدرجة عيار سبعة ألماني , والفراء يختلف هو الآخر إذا كان من الطفيلي الألماني، خصوصا أنه من الطراز الجيد ولا يتمزع مع مرور الزمن، إذ تبلغ قيمة الواحدة من هذا النوع ما يقارب 6 آلاف ريال، بينما الإيراني الذي يعقبة في الدرجة يصل إلى ألفي ريال، وأخيرا السوري الذي يراوح بين 600 الى 700 ريال.
وأشار سعد الأيوب: إلى أن أسعار المشالح الصوفية تختلف حسب نوعياتها وفخامتها، حيث تراوح الأسعار بين 100 الى 2000 ريال. أما الفروات فأسعارها تراوح بين 80 الى 1000 ريال، وترتفع القيمة حسب النوعيات والصناعة, والأنواع المتميزة المصنوعة يدويا والأصواف الممتازة، فأسعارها تراوح بين 300 الى 2500 ريال, وأضاف موسى إنه أصبح التركيز على المظهر الخارجي للمشلح وحتى الفراء، بغض النظر عن مدى تدفئته.
وأكد موسى القطان (بائع): أن قيمة الفراء تراوح بين 80 ريالا و300 ريال لصنف الصناعي منها، أما الطبيعي الطفيلي فيبلغ أربعة آلاف ريال، مؤكدا أن الإقبال على الأنواع المختلفة من الفراء شديد مقارنة بالأعوام الماضية, وأشار القطان إلى أن أسعار الفراء ثابتة وعرفت منذ زمن بعيد ولم تتغير سواء في فصل الصيف أو حتى الشتاء، موضحا أن منها ما يراوح بين 80 و120 ريالا، وهي مخصصة للأشخاص الذين سيستعملونها لفترة زمنية محدودة ولا يرغبون في بقائها أعواما عديدة, لكنها ارتفعت مع ارتفاع الأسعار والسبب مجهول حيث إن الاستيراد من المفترض أن يخفض الأسعار لكن حدث العكس وارتفعت ومع ذلك ارتفع الاقبال، حيث بلغ الارتفاع لأغلب الفروات من 30 ريالا إلى 70 ريالا وأكثر على حسب البائع.
ويرى ساري محمد أن ما يلفت النظر خلال هذه الأيام من فصل الشتاء هو الإقبال الكبير على الفراء ذي النوع النسائي الذي لا تختلف قيمته المادية عن غيره من الرجالي، لافتا إلى أن منها ما هو سوري، ووطني وهو عبارة عن جلد الأرنب، والطفيلي، وأخيرا الإماراتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.