40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قاضٍ يحذر الفتيات من أزواج يبتزونهن مالياً
نشر في اليوم يوم 08 - 09 - 2011

حذر القاضي في دائرة الأوقاف والمواريث التابعة لوزارة العدل في محافظة القطيف الشيخ محمد الجيراني الفتيات المقبلات على الزواج من بعض الأشخاص الذي يعقدون ويطلقون في شكل مستمر بهدف ابتزاز الفتاة مالياً فيما بعد، بعد أن يأخذ الأموال منها.
وقال الشيخ الجيراني:"إن عددا من الأشخاص تراكمت قضايا طلاقهم في الدائرة، إذ انهم يعقدون ويطلقون في شكل مستمر". لافتا إلى ان بعض قضايا الزواج والطلاق تعود لشخص واحد، موضحا أن الأخير عقد وطلق أكثر من خمس مرات خلال ثلاثة أعوام فقط بعد أن ابتز زوجاته مادياً.
ولفت الشيخ الجيراني إن مثل تلك التصرفات غير أخلاقية، مشيرا إلى أهمية أن يكون لدى المرأة الوعي الكافي لعدم الوقوع ضحية لمثل هؤلاء الأشخاص الذين يتزوجون بشكل نظامي، لكن سرعان ما يطلقون بعد أن يأخذ الأموال منها, مبيناً ان الوعي يكمن في السؤال الجيد عن الشخص المتقدم للزواج، خصوصاً أن السؤال سيثبت إن كان الراغب جاداً من عدمه في قضية زواجه.
من ناحيتها, قالت المختصة النفسية مها محمد الزوري إن القيام بمثل تلك السلوكيات الخاطئة تفكك الأسر التي للتو تتشكل، كما يترك تأثيراته الاجتماعية على الأسر من الطرفين، مشيرة إلى انه يحدث بسبب الطلاق حالة من العداء بين أفراد تلك الأسر، وهو ما يسبب انعكاسات سلبية داخل البنية الاجتماعية.
من جهة أخرى, قدمت خيمة الامتياز الأسري للفعاليات الأسرية والاستشارات التربوية 250 استشارة أسرية وتربوية خلال مهرجان (واحتنا فرحانة) المقام على الواجهة البحرية بمحافظة القطيف وشهدت إقبالاً كبيراً من الأسر.
واستقبلت الحملة الحالات التي تتعلق بالمشكلات الزوجية والعاطفية والدراسية والوسواس القهري، بالإضافة إلى عدد من سلوكيات الأطفال الخاطئة.
وبين الأخصائي النفسي وعضو الهاتف الاستشاري التابع لجمعية القطيف الخيرية فيصل العجيان أن فريقا من المتخصصين ضمن ملتقى علم النفس أخذوا على عاتقهم تقديم البرامج والاستشارات الشبابية والأسرية للشباب والمجتمع بشكل عام، ونشر ثقافة الوعي الأسري والحوار الاجتماعي بين الشباب والأسرة. وقال العجيان تلقينا طلبات استشارة، لمشاكل زوجية وأسرية وعاطفية وأنواعا مختلفة من سلوكيات الأطفال الخاطئة، مثل العناد، والغيرة، لافتا إلى أن هدف الحملة، إضافة إلى التوعية، تشجيع الطفل على الكشف عما يتعرض له من إيذاء، وتعويده على الحوار، وتعليمه كيف يحمي نفسه، وتحذيره من أساليب الاعتداء عليه والاستدراج, واستعرض بعض حالات ممارسة العُنف، ضد الأطفال وغياب الحوار الزوجي والخلافات السرية.
وعن الهاتف الاستشاري أوضح العجيان أن هذه الخدمة يقدمها فريق متخصص من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين للإخوة والأخوات للمساعدة في حل مشكلاتهم الأسرية والتربوية والنفسية، مشيرين إلى الهاتف الاستشاري أسهم في إيجاد الحلول الناجحة لكثير من المشاكل الأسرية التي وصل بعضها إلى حافة الطلاق، ولمسنا تأثير ذلك من خلال اتصالات المسترشدين أنفسهم وشكرهم للمركز بعد تطبيق إرشاداته واستشاراته، مشيرا إلى أن الهاتف يستقبل أسبوعيا ما يقارب ثماني استشارات جديدة وأربع متابعات للاستشارة ما بين اجتماعية ونفسية وأسرية وزوجية عبر الهاتف الثابت من أفراد المجتمع بمختلف فئاته.
ولفت العجيان إلى أن المشروع يهدف بالإضافة إلى تقديم المشورة المتخصصة للفرد المتصل إلى توفير الهاتف الاستشاري في مؤسسة يلجأ إليها أفراد المجتمع والاستفادة من المتخصصين في المجالات الإنسانية بالمجتمع عبر الهاتف رقم (8552325).
وشارك كل من استشاري الطب النفسي الدكتور إبرهيم بو خمسين، الأخصائي النفسي فيصل العجيان، الأخصائي النفسي السلوكي أحمد آل سعيد، الأخصائي الاجتماعي جعفر العيد، الأخصائية النفسية مها الزوري، الأخصائية النفسية منتهى الصفار، الأخصائية النفسية خلود الحمود، الأخصائي النفسي سعيد العبكري، الأخصائي النفسي جلال الناصر، الأخصائية النفسية عبير عاشور، المدرب حسين مهنا بتقديم الاستشارات، المدرب ناصر الراشد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.