"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهار ممدوح: جمهور المواقع الاجتماعية لا يجيد تذوّق الشعر
نشر في اليوم يوم 04 - 08 - 2011

هو شاعر شاب نال الكثير من الإشادات بما يقدِّمه من قصائد جميلة، بدأ كتابة الشعر في سنٍ مبكرة واستطاع تنمية هذه الموهبة.. يكتب قصيدته بطريقة مميَّزة فهو مع التجديد بدون أن تفقد القصيدة هويتها الشعبية، يحرص على التواصل مع القراء من خلال “في وهجير”، استضفناه في هذا الحوار لنتعرّف عليه أكثر.
لنتحدث عن نقطة انطلاقك الفعلية من الناحية الشعرية؟
- بدأت كتابة الشعر في وقت مبكر، ولكن كانت الانطلاقة الفعلية من خلال مجلة “قطوف” وكان يرأس تحريرها الأستاذ فهد عافت، حينما نشر لي نصاً في صفحة كاملة وكان بعنوان (وين أنت) فكان هذا الاحتفاء من شاعر بحجم فهد عافت اعتبره دافعاً وانطلاقة حقيقية لي.
لمن يعود الفضل بعد الله في ظهورك؟
- الفضل لله وحده، ثم أسرتي وحبهم للشعر وتشجيعي، ثم موهبتي الشعرية، ولا أنكر دور كل من نشر لي في بداياتي من معدّي الصفحات التي تُعنى بالشعر.
هل خدمتك الساحة بالشكل الذي تطمح إليه؟
- خدمتني ولكن ليس بالشكل الذي اطمح إليه.
ما مشروعك القادم؟
- لا يوجد مشروع معيّن لكن أتمنى أن أتواجد في الإعلام وآخذ فرصتي من حيث الظهور بالشكل الذي يرضيني ويرضي المتلقي.
نراك متقطعاً في المشاركات حتى في الشبكات العنكبوتية.. لماذا؟
- الوقت والعمل والأسرة كفيلة بإعاقة التواجد.. فهناك مسؤوليات أكبر من الشعر.
هناك ألقاب تُعطى للشعراء أو هم من يصنعونها لأنفسهم.. ونرى لك لقب “نهار الشعر” فمن الذي أطلق عليك هذا اللقب؟
- هناك من يُطلق على نفسه ألقاباً وهناك من يطلق عليه الآخرون.. والفرق واضح بينها من حيث المصداقية، وهذا اللقب افتخر به كثيراً كونه أطلق علي من قبل المحبين والمتابعين ويكفيني الوصول الى قلوبهم ..
أيهما أسرع في انتشار الشاعر من وجهة نظرك.. القنوات الإعلامية أم المنتديات أم المواقع الاجتماعية؟
- لكل منها جمهوره وهي مكملة لبعض لكن حالياً المواقع الاجتماعية هي المسيطرة على كل شيء لكن جمهورها ومتابعيها لا يجيدون تذوّق الشعر باحترافية.
لديك صفحة بالفيس بوك.. ما مدى استفادتك منها كشاعر؟ وهل أنت متابع لها بشكل مستمر؟
- بالتأكيد هي صفحة مهمة بالنسبة لي.. فمن خلالها يتم التواصل مع الجمهور والأصدقاء من الشعراء والإعلاميين في الساحة الشعبية، كذلك ألمس فيها تفاعلاً مع الآخرين من خلال ردودهم الجميلة على ما أضعه فيه من نصوص وغيرها.
بعض الشعراء لديهم توأمة شعرية لشعراء آخرين.. فمن هو توأم الشاعر نهار بن ممدوح؟
- لا يوجد شاعر معيّن وغالباً يكون لكل شاعر أسلوب وكاريزما خاصة به.
أيهما تفضّل.. القصيدة التقليدية أم الحداثية؟
- الحقيقة أنا مع التجديد في المفردة والحداثة المقبولة مع الحفاظ على هوية القصيدة الشعبية.
هل تعتقد أن استجداء الصور الشعرية أدى إلى إسهاب الشعراء في كتابة شعر الغزل؟
- الحقيقة انا أرى أن الصور مهمة وتخدم النص في جميع أغراض الشعر ولا يقتصر ذلك على غرض الغزل من الشعر.
كيف يفرّق المتلقي بين الشاعر الناضج والسطحي؟
- من خلال النص الشعري والمفردات التي يستخدمها والصور الشعرية الموجودة بالنص.
ما الهدف الأسمى للابتكار في الصور الشعرية لدى الشاعر الناضج؟
- الهدف الاسمي هو احترام عقل المتلقي وتقديم ما يرضي ذائقته.
هل تؤيد من يقول ان الشعر سوف يعود كما كان من ناحية قلة الحضور والمتابعة وذلك لتشبع المتلقين ولاختلاط الغث بالسمين؟
- لا اعتقد ذلك.. فالغث سينتهي ويُنسى.. ولا يبقى الا الجميل.
ما الذي يشدّك في الساحة؟ وما الذي يزعجك فيها؟
- يشدُّني الشعراء والصحفيون المبدعون كل في مجاله، وتزعجني الشللية والمحسوبيات.
من الشاعر المبدع في نظرك؟
- هو من يكتب السهل الممتنع ومن يوفق بين التحديث في المفردة وأصالة الكلمة.
إلى أي مدى أنت راضٍ عن أدائك كشاعر؟
- راضٍ تمام الرضا عما أقدّمه من نصوص شعرية، واجد صدى ذلك في انطباع القراء والمستمعين، ولكن ما زلت أحاول تطوير نفسي من خلال الاطلاع والقراءة.
ماذا عن الدواوين الشعرية؟
- جميلة جداً وتوثق مرحلة معينه في مسيرة الشاعر ولكن لم يحن الوقت لإصدار ديوان.
هناك من يكتب لأجل الحضور وهناك من يكتب لأجل الشعر.. ما هي رسالتك للفئة الأولى؟
- اكتب نفسك أولاً وستجدك حاضراً في قلوب الناس.
لماذا لا نرى نجاحاً للأمسيات الشعرية التي تقام في بعض المناطق، كما نراها في الإمارات والكويت وعلى من يقع اللوم في ذلك؟
- لا ألوم احداً ولكن يرجع ذلك لقلة الدعم من الجهات الرسمية.
ثلاث رسائل لمن يوجّهها نهار ؟
- الرسالة الأولى: أهني الأمتين العربية والإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك
الرسالة الثانية: إلى كل شخص يحمل في قلبه بغضاء أو شحناء لشخص ما فإن هذا الشهر الكريم فرصة للتسامح وإزالة ما في النفوس.
الرسالة الثالثة: إلى القنوات الفضائية المختصة بالشعر.. أتمنى احترام عقلية المشاهد وتقديم ما يرضي ذائقته والانتصار للشعر فقط، والابتعاد عن المحسوبيات.
كلمة أخيرة؟
- إلى قراء جريدة “اليوم” أتمنى أن أكون ضيفاً خفيف الظل، وأن أكون قدّمت ما يحوز على رضاكم. وكل عام وانتم بخير.. واشكر القائمين على ملحق “في وهجير”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.