نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتدى الأحساء.. تطلعات شبابية إلى المجتمع الفاضل
نشر في اليوم يوم 16 - 06 - 2011

فتحت المنتديات الأدبية في المملكة تنافسا قويا في الحضور الأدبي والفكري على الساحة الثقافية، وجلبت هذه المنتديات العديد من المثقفين و المطلعين على الأدب وفنونه المتنوعة للمشاركة كتابيا من الناحية الثقافية و الشعرية أو القصة، وأيضا التعبير عن التوجهات الفكرية المختلفة، ولم تقتصر هذه الكتابات على النخبة من المثقفين، إذ يشارك فيها من له توجهات أدبية أو فكرية، في طرح المواضيع التي تأخذ أحيانا سجالا بين المتحاورين، فيما يرى آخرون أن هذه المنتديات أثرت الحراك الثقافي في الوسط الأدبي.
و"اليوم " من خلال هذا الموضوع تسبر بعض خصوصيات هذه المنتديات وبدايات تأسيسها والأعضاء الفاعلين فيها، كذلك إنتاجها وكيف يديرون هذه المواقع رغم التنافس فيما بينها.
وفي إطلاله أولى على هذه المنتديات، تناولنا في البداية " منتدى الأحساء" واحد من أبرز المنتديات على الشبكة العنكبوتية " الإنترنت" وعنوانه "http://ahsaweb.net" والذي بدأ قصة إنشائه من فكرة راودت مؤسس ورئيس منتدى الأحساء هشام الثنيان، ويقول ان المنتدى كانت خطواته الأولى وانطلاقته في شهر رمضان الكريم قبل عشر سنوات (1421ه )، حيث عشنا نجاح هذه التجربة مع مجتمع الأحساء.
وفي خلال سنواته لم يتنازل المنتدى عن تطلعاته للتميز في كافة جوانبه وأقسامه المختلفة فقد استطاع خلال هذه المسيرة التي اكتمل عقدها الأول جمع ما يقرب من 80 ألف عضو ساهموا في تطوره ودعمه للوصول إلى كافة أنحاء المجتمع الأحسائي، بل تجاوز المشاركون في مواضيعه وعناوينه المتنوعة إلى دول الخليج العربي، كذلك ضم في عضويته أعضاء من مختلف العالم العربي من مصر و تونس والجزائر وليبيا والمغرب وغيرهم من الدول العربية الشقيقة .
وأكد أعضاء المنتدى خلال الحديث معهم أنه لا توجد صعوبة في الوصول إلى النجاح في إنشاء المنتدى وإعطائه صيتا قويا بين المنتديات بل الصعوبة تكمن في المحافظة على هذا النجاح، و أننا نؤكد ليست الصعوبة في الوصول إلى التميز بل في تحقيق الإنفراد والأولوية وكذلك تحقيق أرقام قياسية جديدة في الموضوعات الهادفة والساخنة والأعضاء والزوار المسجلين.
مصدر معلوماتي ينقل أخبار الأحساء لأبنائها في الخارج
تأسس المنتدى على أيدي شباب متطلع وطموح وتوّاق لوضع الأحساء على قمم الإعلام الجديد، ويقول رئيس مجلس إدارة المنتدى هشام الثنيان، إن بدايات المنتدى كانت محرقة لتصنع النهاية المشرقة لواجهة إعلامية مميزة لهذه المحافظة الفتية، فقد تجاوزنا طريقاً صعباً للخروج لأهالي هذه المحافظة التي غطى خيرها جميع هذه البلاد، حماها الله، فقد وضعت السياسات الإدارية المناسبة التي تساهم بالدرجة الأولى في بناء مؤسسي صحيح يستمر ويدوم ويكفل العدالة للجميع.
وأضاف إنه حرصاً على وضع هيكل إداري مميّز يتم اختياره من الأعضاء المميّزين والفاعلين، وقمنا بعمل التغطيات الصحفية للعديد من فعاليات المجتمع الأحسائي وقد كانت تدور مناقشات ساخنة حول تلك الأخبار والتغطيات مما يعطي للمسؤول رؤى جديدة وأفكاراً تطويرية لهذه الفعاليات.
وواجه المنتدى في مسيرته التي امتدت عقداً من الزمن العديد من الصعوبات ومحاولات الاختراق العديدة ولكن بفضل من الله «سبحانه وتعالى» ثم بفضل دعم الأعضاء ومساندتهم استطاع المنتدى أن يقف دائماً أمام هذه المحاولات كالجبل الشامخ.
وبيّن تركي التركي نائب المشرف العام أن هذا المنتدى يهدف إلى إقامة مجتمع أحسائي افتراضي على شبكة الانترنت، فهو كالبيت الكبير الذي يجمع محبّيه من كل أصقاع الدنيا، فنجد فيه تواصل أهل الأحساء ممن يدرس بالخارج، فهناك أعضاء وزوار من مختلف أنحاء العالم من أمريكا واستراليا وأوروبا وغيرها يطلعون من خلاله على أخبار بلدهم ومحافظتهم.
وللمنتدى دور إيجابي كبير، فقد حرص على توفير المعلومة والإجابة عن كافة الاستفسارات والنواحي الحياتية والتعليمية، فهو مواكب للحدث لحظة بلحظةعلى سبيل المثال قامت إحدى المشرفات بشرح عملية التسجيل في برنامج جدارة للتوظيف والإجابة عن كل ما يتعلق به من استفسارات لدرجة أن بلغ عدد الزوار لهذا الموضوع أكثر من 50 ألف زائرذا أحد الأمثلة القريبة لما يقدّمه المنتدى من خدمة لأعضائه وزواره.
وقال المشرف هشام النعيم عن دور المنتدى في تنمية الجوانب المهارية لدى الأعضاء: تمت إقامة العديد من الدورات المجانية التي تعقد من حين لآخر فقد أقام المنتدى دورة في اللغة الإنجليزية وأخرى في الفوتوشوب للأعضاء، كما أن المنتدى لم يغفل حاجات الناس اليومية فقد افتتح قسماً خاصاً لتفسير الرؤى وتم استقطاب أحد المتخصصين في هذا المجال.
أما من حيث التغطيات الإعلامية فيتحدث المشرف صالح البراك عن التغطيات للعديد من الفعاليات التي تقام في المحافظة فيقول: حظي المنتدى بالعديد من التغطيات الحصريةلى سبيل المثال ملتقى التربية الأمنية الأول الذي أقامته ادارة التربية والتعليم وكذلك تغطية فعالية افتتاح اكبر نافورة في العالم وكذلك على الجانب الرياضي تغطية بطولة ابطال الخالدية لكرة القدم وتغطية بعض الفعاليات والمهرجانات في مجمع العثيم ومجمع الأحساء مول.
وقالت نائبة المشرف العام شجون إن المنتدى كان حاضراً وبقوة في المناسبات والفعاليات المحددة بوقت معيّن فقد افتتح منتدى للانتخابات البلدية منذ الانتخابات الاولى وثقت من خلال مواضيعه وصفحاته ما رافق تلك الانتخابات من اخبار وآراء الناس حول المرشّحين والانتخابات بشكل عام وأعيد افتتاحه هذا العام مع البدء بتسجيل قيد الناخبين.
وبيّنت أن المنتدى ساهم في عمل الحملات الدينية والوطنية والتثقيفية فقد أطلق المنتدى حملة «رمضان غيّرني» في شهر رمضان الماضي وأطلق حملة «الوطن غالي» بمناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين «حفظه الله»، كما دعّم جهود جمعية نقاء في دورها لمكافحة التدخين، كذلك لم يغفل المنتدى الدور الاجتماعي والتواصل عن قرب، فقد أقام العديد من المناسبات كالإفطار الرمضاني ويجتمع فيه إدارة المنتدى ببعض الأعضاء على وجبة الافطار، وايضاً في الأعياد.


حملة الوطن الغالي
قدم منتدى الأحساء حملة «الوطن غالي» وذلك لتجديد الولاء لمملكتنا الغالية وأيضا بمناسبة قدوم ملكنا حفظه الله إلى أرض الوطن سالما معافى . وقالت رئيسة الحملة مضاوي لقد نفذت الحملة لكي توثق الصلة والحب بين المواطن والوطن لما لها من أثار إيجابية على الأعضاء وعلى المنتدى ككل وأشارت إلى إن الأعضاء المشاركين كانوا في حماس حتى آخر لحظة لهذه الحملة ..
وبينت مضاوي أن الحملة انقسمت إلى شقين مسابقة ثقافية عبارة عن سؤال كل يوم ولمدة أسبوع , واشتملت الأسئلة عن أهم معالم الوطن وكان التجاوب مميزا حيث كانت معلومات الأعضاء جاهزة بما أنها تخص وطنهم الحبيب , وأضافت : حرصنا على التنويع بين الاسئلة حيث اشتملت على انجازات المملكة في الحاضر والماضي ولله الحمد شاهدت تفاعلا رائعا مع الأعضاء وهذا يدل على إخلاصهم للوطن .الشق الثاني عبارة عن مسابقة أجمل تصميم لكل عضو الحرية في التصميم لكي يعبر عن حبه للوطن وكان التنافس مميزاً حيث إن الأعضاء كانوا في حماس لكي يقدموا للوطن مايستطيعون ويعبرون عن حبهم وفي نهاية المسابقة قدمت إداره المنتدى جوائز قيمة للفائزين وكان التفاعل رائعا .
تتحدث العضو منيرة البطاط وهي مدرب ومستشار تربوي عن هذه الحملة فتقول : من نعم الله أن أنعم علينا في هذه الدولة بملك أسر قلوب الشعب بحبه لهم وعطائه وإحساسه بمواطنيه وأبنائه ، وما قام به المنتدى من حملة لهو أقل الواجب لملكنا ووطننا الغالي علينا جميعاً فجاءت هذه الحملة لتثبت للعالم كله حبنا لملكنا الذي لم يبخل علينا بالغالي والنفيس .
أما العضو طهر فتقول : نعم ...شكرا من صميم القلب على ماقدمت يامليكنا لخدمة ديننا وإعزاز رايته ودحر كل زنديق منافق.. شكرا من صميم القلب على ماقدمت بخطابك الأبوي الحنون..وأوامرك السامية .. جعل الله ماقدمت في موازين أعمالك الصالحة وأطال في عمرك على طاعته ومتعك بالصحة والعافية.. همسة...بكيت فرحا ليلة أمس السبت عندما رأيت جموع الشعب في الدائري شبابا ورجالا ونساء في مسيراتهم الحافلة بالفرح والكل يعبر عن فرحه بطريقته وشكره لك حفظك المولى لنا.. كما أشكر منتدى الأحساء على قيامه بهذه الحملة حباً لوطننا الغالي ومليكنا المحبوب .
ويقول المشرف سعود المغلوث: من أعماق القلب أحببناك يا أبامتعب ومن سويدائه دعونا لك بدوام الصحة والعافية قبل أن تدعونا للدعاء لك .. فكم نحن نُحبُك! وكم نحن نوفي لك قبل أن توفي لنا كعادتكإ أما بعد العطايا التي أغرقتنا بها فابتسامتنا لا تُفارق مباسمنا سعادة لحال إخواننا وأخواتنا المواطنين وخاصة المحتاجين فانظر كم من أكف الضراعة رفعت لله لتدعو لك بدوام الصحة والعافية: يارب يارب يارب تطوّل بعمر ملكنا أبي متعب في طاعة الله وتديم عليه الصحة والعافية ولا تحرمنا من عطاياه وتجعله ذخرا لنا ولأمتنا وجميع المسلمين لله درّك يا أبامتعب لله درّك فقد وفينا لك فأغرقتنا بالوفاء
أما أبو جنا وهو مصري يعمل بالسعودية فيقول بلسان عاشق للمملكة و أهلها فيقول عن الحملة : حب الوطن مغروس في قلوب السعوديين أباً عن جد فحملات الحب مزروعة بالقلوب قبل أن تكون في أي مكان آخر ويقول: عشت ذخرا وفخرا يا أبا متعب للمملكة العربية السعودية ولنا نحن المصريين وللعالم كله - حفظك الله وحماك واللهم اجعل هذا البلد آمنا سخاء رخاء ليوم الدين وابعد عنهم الحاقدين والحاسدين
هنا تقول العضو ( راضية بالله ربا ) : لا أعلم كيف ابدأ كلامي ولكن اسمحوا لي فضلا هذه أول مشاركة لي في المنتدى الراااائع ماشاء الله وأنا لست من السعودية وأنا محبة جدا للسعودية ولأهلها الكرام بارك الله فيكم جميعا شرف المكان والعلم وشرف مابعده شرف الله أكبر وكم تمنيت إن كنت واحدة من هذا البلد الطيب ولكن الحمد لله على كل حال وأنا أهنئ الشعب السعودي بعودة الملك خادم الحرمين الشريفين أعطاك الله الصحة والعافية وحمدا لله على سلامتك يا أبا متعب عن جد عودتك لبلدك عيد لنا والله سعدنا وربي يحفظك ويحفظ هذا البلد من كل المكائد والشرور .
وتقول هنا العضو ( مها السديري ) : أن نتوج عودة مليكنا الغالي بحملة من المشاعر الضافية ومسابقة لأجمل تصميم يعبر عن شعورنا تجاه وطننا الغالي لهو أمر جميل نتمنى أن تحذو حذوه منتدياتنا المختلفة لتبرز للعالم أجمع التفاف أبناء هذا البلد بقيادته الحكيمة والتي قادته لشواطئ الأمان والسلام في أحلك وأصعب الظروف التي تحيط بنا ، فهنيئاً لنا بهذا البلد وهنيئاً لنا بك يا خادم الحرمين الشريفين أطال الله بقاءك على صحة وعافية.


تطوير شاطئ العقير ودخول الشركات للأحساء جدال لا ينتهي
لم يغفل المنتدى قضية شاطئ العقير نظرة استراتيجية استثمارية لربطه بمعالم هجر التاريخية حيث تم طرح هذا الموضوع منذ العام 2001 وإلى الآن مازال النقاش مستمرا ومتابعاً لأهم وأبرز التطورات وهو رصد لكل التغييرات التي طرأت على الشاطئ على مدى عقد من الزمن ويشكل هذا الموضوع مرجعاً تاريخياً وأرشيفاً هاماً لشاطئ العقير التاريخي .
ويعد شاطئ العقير واحدا من أبرز القضايا التي تناولها المنتدى ، لما له من دور كبير في انتعاش الحياة الاقتصادية والسياحية في المنطقة، ويتمتع الشاطئ بمياهه الزرقاء ورماله الصفراء، حيث كان في وقت سابق مهملا بعد أن توقف إرساء السفن على مينائه منذ أكثر من 60عاما، والدور الذي كان يلعبه في التبادل التجاري وجلب بعض البضائع المتنوعة.
مما لاشك فيه أن منطقة الاحساء ينقصها شركات مساهمة محلية وكما أشرنا سابقا على أهمية إنشاء تلك الشركات حتى تقوم بدورها المنوط بها على أحسن وجه ، وعلى أن يقوم القطاع الخاص بدوره الصحيح على أن يتبنى تلك المشاريع الاستثمارية والتي تشكل بدورها العمق الاستراتيجي لتنمية الموارد المادية والبشرية. كما إنها سوف تكون إحدى الروافد المهمة للقضاء على مشكلة البطالة المستشرية والتي أخذت تطل برأسها منذ هذا العقد المنصرم .
ووضع المشاركون في المنتدى خلال كتاباتهم بعض الحلول التي يراها كل مشارك بطرح فكرة أو حل لهذا الشاطئ، رغم أن الشاطئ تغير إلى الأفضل حيث ساهمت أمانة الأحساء بإعادة بناء الشاطئ من خلال المسطحات الخضراء والألعاب الترفيهية ودورات المياه و البايكات المتوزعة على طول الشاطئ و التي خصصت بعض الأماكن للعوائل.
في حين يرى البعض وتمشيا مع التوجهات العالمية فى تشجيع القطاع الخاص على الدخول في تلك المشاريع الاستراتيجية ولبناء مؤسسات وشركات قوية تصمد طويلا أمام تحديات و أيدلوجيات العولمة القادمة، لا بد أن يتولى الشاطئ شركات مساهمة تحيى القطاع السياحي في الشاطئ ومن ذوي الخبرة فالطريق الأمثل هو إنشاء شركات مساهمة محلية و يفضل اندماج مجموعة من المؤسسات او الشركات تجمع بين القوة المالية والخبرة العملية في هذا المجال وحتى يصبح هذا الحلم حقيقة .
ومن الأفكار المطروحة أنه يجب المبادرة بإنشاء ثلاث شركات على ان تكون كل شركة لها ميزانيتها المالية الخاصة بها و إدارتها المستقلة، وان ينطوي الجميع تحت مضلة واحدة ومجلس إدارة واحد وقوائم مالية موحدة بين الجميع، وهي أن الشركة الأولى تهتم بالتجهيزات الأساسية أو البنية التحتية، والشركة الثانية تهتم بالتجهيزات التكميلية، و الثالثة تهتم بالأمور الترفيهية والخدمات.
ويقول أحد المشاركين في تعليقه على الموضوع ألا ترى أن فكرة تطوير شاطئ العقير هو لتخفيف الضغط على شاطئ نصف القمر بالدمام ، والذي يزدحم بالزوار وخصوصا في فترة الأعياد والعطل ؟ حيث يتوافد له سكان الشرقية والوسطى على وجه الخصوص. ولا يخفى عليك تأثير أهل الأحساء من ناحية الكثافة السكانية ولعل ذلك المشروع يحيي الحركة الاقتصادية في المنطقة خصوصا اذا نظرنا إلى تأثير الدائري الجديد على المحال التجارية بطريق قطر وأيضا ما يروج له من شق طريق يربط دولة الامارات بالرياض مباشرة دون مرور الأحساء ولما لذلك المشروع ( إن طبق ) من تأثير على حركة الترانزيت - إن صح التعبير - سواء من شاحنات أو سيارات ركاب وحافلات .

الأعضاء: جمعتنا الألفة والرؤية والهدف المشترك
تركي التركي: إن قلت إن المنتدى بيتي الثاني فقد أكون مقصّرا لأنه وفي كثير من الأحيان يكون هو بيتي الأول و هو يتواجد معي في كل اللحظات حتى في الفراش و حتى في السفر (( طبعا قبل وجود هذه التقنيات الحديثة )) و حتى في المدرسة و على سرير المرض و في كل أحوالي.
شجووون - نائبة المشرف العام: منتدى الأحساء يعتبر بيتي الثاني فهو جزء لا يتجزء من حياتي تعرفت من خلاله على أخوة وأخوات كان لهم أثر إيجابي في حياتي .
عادل العامر: منتدى الأحساء أكمل عقداً من الزمن منذ أن بدأ تقريبا في عام 2001م وهو ما زال ولله الحمد شامخاً ومميزاً بمن فيه من أعضاء ومشرفين وإدارة وبما رُسم وكُتب من حروف وكلمات طيبة ومباركة وبما فيه من النوايا الصالحة والتي نحسبها بإذن الله وبقاء هذا المنتدى كل هذا العمر بهذا التفاعل الاجتماعي المميز والحركة المستمرة و هذا الزخم من المواضيع والردود الموفقة لهو مدعاة للفخر لنا جميعاً لأننا ننتمي لهذا البناء الشامخ وهذا البيت الكبير .وهذا المجد لم يوجد لولا وجود أناس رهنوا أنفسهم وأوقاتهم لرفعة وبقاء هذا المنتدى مميزاً في عرضه وطرحه وأسلوبه , وكان هناك ومازال أعضاء ومشرفون وإدارة وراء هذا المجد والذي ندعو الله سبحانه وتعالى أن يستمر سنوات وسنوات .
العضو حسا جواثا: ياأخي إنا مثل منتدى الأحساء ما تصورت سجلت في منتديات كثيرة ولكن ترابطي زاد بهذا المنتدى
صبحان: في شهر 11 ميلادي القادم بإذن الله أكمل ثماني سنين في ذا المجلس الطيب بأهله ماشفت إلا كل خير من الموجودين سواء من الإخوان أو الأخوات وأعتبره بيتي الثاني ومتنفسا لي في الغربة.
أحمد الثويقب العود: منتدى الأحساء لمن لا يعرف مكانته بالنسبة لي فهو المنتدى الوحيد والذي بمجرد التفكير في كتابة أي شيء يجول في نفسي فإنني أفتح صفحة به واحدة يأخذني بعيدا ويجعلني أكتب مباشرة كما حدث معي الآن ودون التفكير فيما سوف أقوم بتدوينه به.
مريم بنت محمد :أعتقد سبب تعلقي هو الجو الأخوي الطيب «إللي فيّه والادب والاحترام الجم اللي أحسّه وألاقيه من الأعضاء المنتسبين له»
حتى لما تدخله كزائر يعكس لك حقيقة طيبة أهل الأحساء وبساطتهم
بدر البدر: الآن لا أستطيع الاستغناء عن هذا المنتدى .. فوالله الذي لا إله إلا هو .. كسبت فيه أخوة وأخوات لي .. أفتخر بهم .. فشعارهم دائما : الأخوة تجمعنا .. فعلاً منتدانا هو المنتدى المحافظ ...
غريبة فكر: كان الوضع مختلفا مهما ابتعدت أرجع إليه حتى أصبح جزءا لايتجزأ من يومي حتى لو انقطع النت أضطر أن أتواصل من جوالي لكي أتواجد فقط معكم وفي الأخير أقول شكرا لصاحب هذا المنتدى لأنك كنت سببا في معرفتي بأخوة وأخوات أحببتهم في الله بالرغم من عدم معرفتي بهم شخصيا .
المعتوق: تجربة جميلة عرّفتني على العديد من الشخصيات المرموقة في المنتدى وخارجة من خلال الردود التي تصلني من خارج نطاق المنتدى نفسه, تلك الشخصيات التي تابعت باهتمام بالغ ما كتبت شخصيا في منتدى الأحساء من جمال اللغة في فن القصة القصيرة , حتى إن بعض مواضيعي لاقت الترحيب الحار وعجنتها كاميرات التصوير في مشاهد حياتية وكان آخرها قصة " نبذ الشتات " التي لاقت الاهتمام البالغ من المنتجين والمخرجين الأفلام القصيرة على الساحة الخليجية .
غلا: للمنتدى مكان في قلبي لا يجاوزه محبه آي مكان بل أقضي به جل وقتي ما دام ليس لدي عمل أو مهمة أكون متواجدة به دائما تعرفت على الكثير الكثير وكلهم لهم مكان عندي ومحبة في لله صادقه وأقربهم إلى قلبي ونفسي.
جرجير خضر: منتدى يجمع مابين الالتزام والثقافة والاحترام المتبادل ويحكي تاريخ الأحساء لأبنائها اللي ماعاشوا فيها وهذا بحد ذاته يعتبر إنجازا الله يعطيكم العافية.
سمو إحساس: لم تكن مُشاركاتي إلا طفيفة جداً لا تتعدى أسوار المنتدى الخاص بالفتيات شيئاً فشيئاً بدأت بالمتابعة لما يدور حولي فتعلمت من كتاباتهم ومحورت موهبتي لتتراءى هنا بين جنبات المنتدى وتفجرت هنا كل طاقتي .. طبعاً كان هناك عمالقة من الكُتاب كان لهم السبق الكبير في تنمية موهبتي وفي تشجيعي وفي تحفيزي دوماً ولا أزال أتلقى على أيديهم العديد من الإضاءات التي أتتلمذ بها على أيديهم أخوة وأخوات أفاضل كان لهم السبق في العطاء وفي الارتقاء بذاتنا .. هُناك العديد من المواقف التي تلمستها عن قُرب مع الأعضاء هنا كانت أشبه بالأسطورة الخُرافية على أرض الواقع .. منتدى الأحساء عالم خصب فيكفينا شرفاً أننا ننتمي لهذه الأرض الخضراء المعطاء بعيونها المُنسابة بعذوبة .. هُناك الكثير ممن تتلمذت على أيديهم ولا أزال مدينة لهم بعطاءاتهم فليعلموا أنهم إن غابوا أو حضروا فلا تزال لهم منزلة لها فرديتها ..
فضيلة: طيبة أعضاء المنتدى و ترابطهم ببعض وإن كنت لا أعرف الأحساء إلا من خلال المنتدى إلا أني أحببت هذه الأرض راجية من العلي القدير أن يحفظ أهلها قلت طيبة الأعضاء كان وراء استمراري في المنتدى و كم كنت سعيدة في كل لحظة أكون متواجدة بالمنتدى استفدت الكثير و تلقيت الشجيع .
خزامى: تسجيلي في منتدى الأحساء كان 22-10-2007م بحكم أنه يحمل مسمى المحافظة التي أنتمي إليها , وجدتُ نفسي أسجل به ك أول منتدى أنتمي لعضويته , حرصتُ أن أدرج مواضيع به لطالما احتفظتُ بها في أدراجي وظلت حبيسةً بها إلى أن أبصرت النور هنا , لا أنكر أن قلمي متواضعٌ جداً أمام نخبةِ الأقلام التي تنتمي إلى منتدى الأحساء , ومع ذلك أحسستُ بالفخر كوني استطعت أن أجد لنفسي مكاناً هنا في فترةٍ وجيزة , حصلتُ على ألقابٍ
كثيرة منذُ انضمامي لهذا الصرح الشامخ وفي كل مرةٍ أجدُ نفسي مُرغمة على بذل المزيدِ من الجهد , تقديراً لما وجدته بالمنتدى .
مشترك صراااااااحة هالمنتدى أصبح جزءا لا يتجزأ من حياتي.
عبدالمحسن الحبيل:هذا المنتدى غال علينآ كلنا بصراحة أنا ممن تضاعف وجودي على الجهاز بطريقة غير طبيعية بسبب اندماجي في تصفح المنتدى لازم أفتح المنتدى وأشوف الوضع والموآضيع ,,
مي: كانت تشدني المواضيع الاجتماعية . الهادفة .( كان دخولي فقط للقسم العام ) ولا أعرف غيره وأقلام المنتدى . وقد كنت أدخل للمحاورة والنقاش لأكثر من مرة في الموضوع .ليس فقط لصاحب الموضوع بل حتى مع الأعضاء وهذا لأنني كنت صحفية صغيرة ومتواضعة جدا.
أبودباج: لكل شخص تجربة ولكل تجربة مكانة لدى الأخر انتسبت لهذا المنتدى عام 2004كنت أشارك وأختفي وكنت أعود إلى المنتدى من فترة إلى أخرى للتعقيب على مشاركاتي وكنت أشعر بنوع من الارتياح عندما أكون في المنتدى مما جعلني أبتعد عن كثير من المنتديات وأستقر في رحاب هذا المنتدى فقط .


طرح 800 موضوع أدبي عبر مكتبة منتدى الأحساء الثقافية
قسم أقلام المنتدى من أهم أقسام المنتدى حيث يبرز من خلاله الأعضاء مهاراتهم الثقافية والأدبية ويحوي أكثر من 800 موضوع طرحت بأسلوب أدبي صاغتها أقلام ذهبية ومن أبرز المواضيع موضوع (مكتبة منتدى الاحساء الثقافية) والتي تطرقت مشرفة المنتديات الأدبية (سمو احساس) الى نظام استعارة الكتب والروايات التي قد قرأها الاعضاء واستفادوا منها وهي فكرة رائعة بدل الذهاب الى المكتبات وشراء كتب لا يعلمون عن محتواها وتكون حبيسة الأرفف فهنا ينصح المشرف سعود بكتاب «لا تحزن» للشيخ عايض لاقتنائه وقراءته وهوكتاب غني عن التعريف.
أما المشرف مبسوط فذكر كتاب (مرن عضلات مخك) للدكتور طارق السويدان.. ويبين فيه الدكتور أن الجسم يحوي عضلات كثيرة.. تحتاج إلى تدريب وتمارين لكي لا تضمر وتضعف.. ويكون قادراً على ممارسة حياته بسعادة ومتعة.. والكتاب يحمل بين دفتيه.. طرقا فعالة وجديرة بأن يؤخذ بها في كيفية تنمية المهارات المتعددة التي يحملها الشخص. وذكرت العضوة بنت الجوف كتاب (أيتام غيروا التاريخ) للدكتور عبدالله الداود والذي تحدث كاتبه عن الايتام الذين كان لهم دور كبير في تغيير مجرى الحياة كسيد البشرية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. وذكر مشرف الركن كتابا قيما ايضا (الرجال من المريخ والنساء من الزهرة) من تأليف جون غراي يصور أن الرجال من المريخ وأن النساء من الزهرة وكيف التقى الاثنان وكيف كانا مختلفين ولا يفهمان بعضا واستطاعا فهم تصرفات بعضهما فيما بعد. عندما أجلس لوحدي مسامراً له ومعانقاً أحرفه.. أتلمس بين جنباته فصولاً من الماضي.. وأبواباً من التاريخ.. وعِبرا وعبارات تملأ وجداني أريحية.. بالفعل إنّه كتاب عجيب.. ذاك هو المستطرف في كل فنّ مستظرف.. فله من اسمه أعظم النصيب.. وقدره من رسم أحرفه أجزل العطيّة.. فلنتصفّحه لننهل من معينه الذي لا ينضب, كان هذا اختيار المشرف (الرضاب) أما خزامى الصحراء فتقول لعشاق الروايات المحلية: أنصحكم بقراءة رواية «عيون قذرة» ل قماشة العليان على فكرة هي من أفضل كاتبات الرواية اللاتي أنجبتهن المملكة من وجهة نظري المتواضعة رواية تلامس معاشنا اليومي دون رتوش لعشاق التسلية أنصحكم بقراءة ذكريات سمين سابق للإعلامي تركي الدخيل كتاب رشيق في مجتمع كامل الدسم كما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية. أما العضوة فضيلة من الجزائر فتقول: لقد ذكرنا هذا الموضوع بأهمية المطالعة للعودة إلى احضان الكتب بعدما سرقنا الإنترنت، كما اشار الأخ الفاضل سعود ان كتاب لا تحزن للشيخ عائض القرني من أجمل الكتب حاضرا أما في الماضي فاني أجد في كتب الشيخ الغزالي رحمه الله تعالى المتعة فقد ملأ المكتبات الجزائرية بكتبه القيمة ككتاب «جدد حياتك» وكتاب «قذائف الحق». كما احتوت المكتبة على العديد من الكتب التي طرحها الاعضاء وطرحوا الهدف منها وفكرة كل كتاب وصيغت باسلوب رائع تنم عن ثقافة مرتادي المكتبة وكان للمشرفة وصاحبة الموضوع دور في نجاح الموضوع وتميزه.

مناسبات الأعضاء
• افتقدنا خلال الأيام الماضية العضو النشط سكوتي أكبر همومي وبعد السؤال والبحث والتحري اتضح أنه كان ملازما للسرير الأبيض، وقد أجرى العديد من الفحوصات، وكذلك عملية منظار والحمد لله قد عفاه بالسلامة نسأل الله له مزيدا من الصحة والعافية وما تشوف شر يا غالي.
أجرى الأخ عيسى بن أحمد الكليب عملية جراحية باستبدال مفصل الفخذ، نسأل الله أن يتمم عليه بالصحة والعافية.
• قدمت العضوة (حرم الغالي) تهنئتها ومباركتها لزوجها العضو (الذيبان) بمناسبة ترقيته، وكانت هذه بادرة مميزة ورائعة نالت استحسان جميع الأعضاء وكانت مفاجأة سارة لزوجها الذي عبر من خلال المنتدى عن شكره وتقديره لزوجته على هذه البادرة الرائعة.
• احتفل الدكتور عبد الرحمن بن خالد الحيدر بمناسبة عقد قرانه في حفل بهيج أقيم في كلية الطب البيطري، حيث يعمل الدكتور عبد الرحمن وكيلاً لكلية الطب البيطري وإدارة المنتدى، إذ تبارك لأبي خالد طلاق العزوبية وتتمنى له حياة هنيئة مليئة بالحب والسعادة الغامرة.
• تحتفل العضوة شموخ هذه الأيام بشرائها لمنزل العمر وإدارة وأعضاء المنتدى التي أسعدها هذا الخبر تتمنى لها السعادة والتوفيق في منزلها الجديد.
• يقضي العضو المخضرم ( مهمل ) فترة نقاهة وراحة بعد العملية الجراحية الناجحة التي أجراها في ركبته.. فالحمد لله على سلامتك.

• رزق مشرفنا عزمي بباكورة إنتاجه من الذرية فقد ازدان منزله المبارك بعروسة جميلة نسأل الله أن تكون من الصالحات القانتات، وجار البحث عن اسم جميل يليق بإطلالتها البهية.. حمدا لله على سلامة الجوهرة المصون أم عبد الرحمن وقر الله عينيكما بهذه المولودة.
• احتفلت عائلة البشيَر بالأحساء بإقامة حفل استقبال بمناسبة زواج نجلها العريس الممرض "عمر" ابن المغفور له عبد العزيز بن محمد البشير أحد منسوبي صحة الأحساء, على كريمة الحاج خليل إبراهيم أبو عنقة في قاعة المها للمناسبات بالأحساء, وقد حضر الحفل جمع من الأهل والأصدقاء منسوبي صحة الأحساء، مشاركين أهل العريس فرحتهم، وإدارة المنتدى تتقدم للعريس عمر بالتهنئة، وتتمنى له السعادة في حياته الجديدة وبالرفاه والبنين.
• أجريت لزوجة العضو المميز أبو عبد اللطيف بحمد الله العملية الجراحية التي تكللت بالنجاح، فألف حمد لله على سلامتها، وإدارة المنتدى تتمنى لها دوام الصحة والسلامة، يقول بو عبد اللطيف : بصراحة أعجز عن الشكر لكم جميعا وقفتكم وسؤالكم كان له الأثر النفسي لي شخصيا، وكذلك أختكم أم عبد اللطيف كانت تتابع جميع الردود وهي في المستشفى، أشكر وقفتكم وسؤالكم والدعاء لها، وهذا ليس مستغربا من أحبابنا في هذا المنتدى الذي جمعنا على المحبة في الله، وكذلك الترابط .. كل شكري وامتناني لكم ولمن سأل سواء بالاتصال أو برسالة جوال أو رسالة خاصة، وأعتذر من كل من اتصل ولم أرد عليه، ويعلم الله انني لم أتجاهل أحدا .. كل الشكر لكم والله لا يحرمني منكم يارب والجميع أسرني مروره وسؤاله، وألف شكر لادارة المنتدى على المتابعة وللمشرفين والمشرفات، وتقبلوا أرق التحايا والحمد لله خرجت أم عبد اللطيف والأمور في تحسن ولله الحمد.
• احتفل منصور وأخوه عبد الرحمن ابنا علي سليم الكليب بمناسبة تقاعدهما بإحدى الاستراحات بمحافظة الأحساء، وشارك في الحفل العديد من الأهل والأصدقاء والزملاء الذين أبدوا سعادتهم بهذه المشاركة، وإدارة المنتدى تتمنى لهم دوام التوفيق والسعادة في حياتهما الجديدة.
•حصلت الأستاذة حنان بنت إبراهيم الملحم رئيسة قسم التطوير النسائي على رسالة الماجستير من جامعة الملك فيصل بالأحساء في تخصص الإدارة التربوية،الأستاذة حنان الملحم عملت في وحدة الإعلام التربوي مشرفة تربوية وقد قدمت الكثير من الإبداعات والإنجازات ، ومن منطلق الوفاء لتلك الزمالة العطرة احتفت منسوبات وحدة الإعلام التربوي بهذا الإنجاز وقدمت لها التهنئة والتبريكات ودعين الله لها بالتوفيق والنجاح .
• العزيزة نورة سعد بوعنقاء نتقدم بأجمل التهاني بمناسبة الخطوبة وان شاء الله خطوبة سعيدة وألف مبروك.
• احتفل الأستاذان منصور وأخوه عبدالرحمن أبناء علي سليم الكليب بمناسبة تقاعدهما بإحدى الاستراحات بمحافظة الأحساء وشارك في الحفل العديد من الأهل والأصدقاء والزملاء الذين أبدو سعادتهم بهذه المشاركة وتقدم الحضور الأستاذ / خليفة بن أحمد الزبدة نائب جمعية المتقاعدين بفرع الاحساء حيث قام بتسليمه درع تذكاري بهذه المناسبة
• رُزق العضو محمد القحطاني بالمولودة حافصة التي رزقه الله اياها وازدان بها منزله المبارك فنسأل الله ان يجعلها من الصالحات التي تنفع نفسها ووطنها وان يحميها الله من كل شر ومثالا تفتخر به أسرتها وأطال عمرها.
• احتفلت العضوة ملك بمناسبة تخرجها من كلية الطب بجامعة الملك فيصل وادارة اعضاءالمنتدى يتقدمون لطبيبة المستقبل بخالص التهاني والتبريكات ويتمنون لها النجاح المستمر في حياتها العملية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.