محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



85 مديرا يبحثون الغياب ويلوحون بعقوبات لمحرضي الطلاب
نشر في اليوم يوم 18 - 03 - 2014

ناقش 85 مدير مدرسة في قطاع التربية والتعليم بغرب الدمام أمس، الحد من ظاهرة غياب الطلاب التي تسبق نهاية العام الدراسي، خلال ورشة عمل حول ظاهرة الغياب وأسبابها قدمها مدير المكتب بغرب الدمام عبداللطيف الموسى ومساعد الشؤون التعليمية عبدالله القحطاني.
وألمح مدير مكتب التربية والتعليم بغرب الدمام الى أن العقوبات النظامية التي ستفرض ستطال الطلاب المتغيبين ومنسوبي المدرسة الذين يقومون بالإيحاء للطلاب بالغياب.
تعميد مديري المدارس إلى اتخاذ كافة الإجراءات النظامية الصارمة التي تحد من هذه الظاهرة، وأبرزها تفعيل لائحة المواظبة فيما يخص الغياب قبل الاختبارات والتشديد على مواصلة الدراسة حتى آخر يوم في الفصل الدراسي، وتوفير بيئة دراسية جاذبة للطلاب من خلال الأنشطة المبتكرة. معتبراً أن خطورة هذه الفترة تكمن في التسرب الذي تنجم عنه حوادث مرورية ومشاجرات وتجمعات شبابية ومشكلات سلوكية بين طلاب المدارس. وقال الموسى: إن الورشة ناقشت ظاهرة الغياب وأسبابها وخطورة تسرب الطلاب في تلك الفترة تعليمياً وسلوكياً وأمنيا وقبول الطلاب واللوائح الإشرافية.
مضيفاً أنه تم تعميد مديري المدارس إلى اتخاذ كافة الإجراءات النظامية الصارمة التي تحد من هذه الظاهرة، وأبرزها تفعيل لائحة المواظبة فيما يخص الغياب قبل الاختبارات والتشديد على مواصلة الدراسة حتى آخر يوم في الفصل الدراسي، وتوفير بيئة دراسية جاذبة للطلاب من خلال الأنشطة المبتكرة.
ولفت خلال الورشة -التي أدارها مشرف الإدارة المدرسية في مكتب التربية والتعليم بغرب الدمام ناصر الغامدي واستمرت 3 ساعات- إلى أنها خلصت إلى طرح العديد من المقترحات لعلاج ظاهرة الغياب، وأبرزها إتاحة الفرصة لمديري المدارس لتنظيم اليوم الدراسي بما يتناسب مع ظروف المدرسة وتفعيل المتابعة على جميع المستويات تعليمياً وإداريا بصفة يومية وتفعيل القرارات الخاصة بعملية انضباط الطلاب داخل المدرسة، وعقد الامتحانات بصفة دورية للطلاب لقياس مستوى تحصيلهم وتنظيم مجموعات تقوية وفرق علاجية للطلاب متدني المستوى التحصيلي.
الجدير بالذكر أن الأسابيع الأخيرة من الدراسة في بعض المدارس التي تسبق الاجازات أو الاختبارات تشهد تغيب العديد من الطلبة عن المدارس، خاصة في أخر يومين منها وهو ما قد يسبب إشكاليات للطلبة في بعض الأحيان ومخاطرة.
.. وجدة تحذر الطلاب من ثقافة «الأسبوع الميت»
عبدالعزيز العمري - جدة
رغم التحذيرات التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم وعممتها على اداراتها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة لاتخاذ الاجراءات المناسبة للحد من غياب الطلاب والطالبات في الايام التي تسبق الاختبارات واجازة منتصف الفصل الدراسي، وقيام بعض المدارس بتوقيع الطلاب على تعهدات بعدم الغياب، إلا أن ثقافة "الأسبوع الميت" مازالت تسيطر على فكر بعض أولياء أمور الطلاب والطالبات.
ولم يلتزم بعض المدارس الابتدائية بفترة الاختبارات خلال الأسبوع الجاري لتغيب نسبة ليست بسيطة من الطلاب، فيما قام بعض المدارس في مرحلتي المتوسط والثانوية بالتنبيه على الطلاب والطالبات والتشديد على عدم الغياب وتوقيع الطلاب على استلام خطابات لأولياء الأمور توضح العقوبات المترتبة على الغياب.
وشهدت مدارس جدة خلال اليومين الماضيين تواجد المشرفين والمشرفات في المدارس لمتابعة سير العملية التعليمية ومدى انضباط المعلمين والمعلمات في اداء الحصص بالشكل الطبيعي المعتاد، والرفع بشكل يومي عن حالة الميدان من قبل مديري ومديرات المدارس بعدد غياب الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات.
من جهته قام المدير العام للتربية والتعليم بجدة عبدالله الثقفي بجولة أمس الأول على عدد من المدارس بالتزامن مع تطبيق "خطة الانضباط" التي نفذتها إدارة تعليم جدة للحد من الغياب.
وأعرب الثقفي عن ارتياحه لما شاهده من تكامل المعلمين والحضور بين الطلاب بشكل يعطي دلالة على وعي أولياء الأمور وتضافر جهود الكادرين التعليمي والإداري.
مشيرًا إلى أنه ستتم مواصلة الزيارات المكثفة للمشرفين والمشرفات للمتابعة والرفع بالتقارير الميدانية، بالإضافة إلى انه تم التأكيد على مديري المدارس باتباع الإجراءات الكفيلة بالمحافظة على انتظام الدراسة حتى أخر يوم من الأسبوع الأخير من الدراسة.
فيما تابعت مساعدة مدير التعليم للشؤون التعليمية والقيادات النسائية والمشرفات ميدانيا تفاعل الميدان التربوي مع خطة الانضباط منذ ساعات الصباح الأولى، حيث تضمنت المتابعة التعرف على مستوى الالتزام بالحضور لكل من الطالبات والمعلمات، وأبرز البرامج التي نظمتها المدارس لاستقطاب الطالبات خلال هذه الفترة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.