برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنادرية لكل العالم
نشر في اليوم يوم 16 - 02 - 2014

مهرجان الجنادرية ليس مجرد احتفالية تستعيد التاريخ وتربط الأجيال بتراث أسلافهم، وإنما بوابة حضارية وإنسانية لها دلالات مهمة في تقديم موروثنا الحضاري للعالم، وهو في الواقع إطلالة واسعة على سلوك ونشاط إنساني جدير وحقيق بأن يبرز ويتجدد عاما بعد آخر، وذلك يعني أن نطور جميعا فكرتنا لهذا الحدث ليس كفعالية ترفيهية وإنما تجديد للدورة الدموية الحضارية لبلادنا ومجتمعنا، وقياسا بتطور المهرجان خلال الأعوام الأخيرة يمكن الجزم بأنه آن الأوان لأن ينطلق المهرجان الى آفاق عالمية جديدة بابتكار فعاليات وبرامج تجعله جزءا من النشاط الإنساني الدولي.
معادلة الجنادرية قائمة على أننا أصحاب حضارة وتراث بشري ضارب الجذور في التاريخ، وبالتالي فإننا صنّاع حضارات، بدءا من تلك التي في الجوف والتي جابت صحراءنا الشاسعة عبر التاريخ، وخلال ذلك فإن هناك إرثا قدّم للإنسانية الكثير الذي يستحق أن نحتفي ونفخر به، ولذلك ينبغي أن يغوص المهرجان أكثر في تاريخنا ويلتقط الدرر الحضارية لإنسان منطقتنا في سالف العصر والزمان، فالعالم يحب الاستكشاف ومعرفة ماذا فعلنا للبشرية؟ وماذا قدمنا؟ وما هو حجم إسهامنا الحضاري؟ ولدينا رصيد كبير في الواقع يجب أن يتسع له مهرجان الجنادرية بالانفتاح أكثر على كل ما له صلة بذلك التاريخ.
عالمية الجنادرية يمكن أن تكتسب من خلال التنسيق مع منظمة اليونيسكو والمنظمات الدولية المعنية بالتاريخ والأنشطة البشرية والتراث العالمي، ويمكن أن يكون هناك ضيوف محاضرون في التاريخ والحضارات من كل أنحاء العالم، ويمكن توجيههم الى محاور بعينها نبدعها لأجل إيجاد الصلة بيننا وإرثنا من جهة والحضارات العالمية من جهة أخرى، يمكن أن نصنع الكثير الذي فيه صالح حضارتنا وتاريخنا وواقعنا، أي أن نوظف الجنادرية برؤية انفتاحية تستوعب ماضيا عريقا وتستلهم مستقبلا مشرقا.
الجنادرية مؤهلة لأن تكون أكبر مهرجان وحدث تاريخي
وعالمية الجنادرية يمكن أن تستقطب مثقفين مهمين يحبون المنطقة ويخلصون في تقديم إرثها، في مختلف الفنون، ويمكن لفنانين تشكيليين لهم قدرات يشهد بها العالم أن يرتبطوا معنويا وفنيا بتاريخنا لاستلهام أفكار فنية وإبداعية ترسم أجمل اللوحات التي يخلدها الزمن وتعرضها الجنادرية فتكتسب تجددا وحيوية تمزج الترفيه بالمعرفة، نحتاج لأن نربط العالم بنا ونرتبط به، لأننا لا نزال غير مكتشفين وعلى مسافة من غيرنا وحقيقة دورنا الحضاري والإنساني، فنحن أكبر من تلك الصورة النمطية التي تربطنا دوما بالنفط والمال، وهما اكتساب من الطبيعة وذات الأرض التي انتجت تلك الحضارات التي يجهلها العالم.
الجنادرية مؤهلة لأن تكون أكبر مهرجان وحدث تاريخي عالمي، ولكي نطور هذه الرؤية لا بد من الانفتاح البرامجي وتوظيف وسائل الإعلام لعرض فعالياتها، واستقطاب الشخصيات الدولية المؤثرة منها لتغطيته وجذبها لذلك، فالمهرجان من حيث المبدأ لافت للنظر، ولكن لا بد من دعم ذلك بخيارات ثقافية وتقنية وعلمية تتسع معها دائرة الاهتمام ليصبح أكثر أهمية لكل باحث تاريخي وحضاري وعلمي في كل أنحاء العالم، فأن نكون عالميين ذلك خيارنا وما يمكن أن نصنعه ونبتكره، فمع التقدم التنموي للمملكة يمكن أن يقوم الجنادرية بدور مواز يعكس قصة تطور مذهلة ومثيرة للاهتمام ولافتة لكل أنظار العالم.
تويتر @sukinameshekhis


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.