تنفيذ مناورات التمرين السعودي - الأمريكي المشترك "درع الوقاية 4" بالظهران    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير جامعة الملك فيصل يلتقي طالبات «الآداب»
نشر في اليوم يوم 12 - 02 - 2014

يعقد مدير جامعة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز الساعاتي، لقاء أبويا مع طالبات كلية الآداب غدا الخميس الموافق 13-4-1435ه في تمام العاشرة صباحًا بمكتب مدير الجامعة عبر الشبكة التلفزيونية، وسيكون مقر لقاء الطالبات في قاعة مسرح كلية الآداب.
يأتي ذلك في إطار توجيهات إدارة الجامعة لعقد سلسلة من اللقاءات الأبوية مع طلاب وطالبات الجامعة بحضور المسؤولين المعنيين، وفي إطار من الشفافية والوضوح؛ لمناقشة كل المعوقات والمقترحات التي تود الطالبات إيصالها لإدارة الجامعة، والسعي فورًا نحو وضع الحلول العاجلة والمستقبلية للتخفيف والحد منها، وتحقيق ذلك وفق الأنظمة والإمكانيات المتاحة، وأوضحت الإدارة أنه في حال رغبة الطالبة إيصال الأسئلة لمدير الجامعة بشكل خاص يمكن إرسالها عبر البريد الإلكتروني: [email protected].
يذكر أن مدير الجامعة قد عقد مؤخرا لقاء أبويا مماثلاً مع طالبات كلية العلوم، والذي أكد فيه على أن المسؤولين في إدارة الجامعة مكلفون بخدمة مكوناتها وخاصة طلابها وطالباتها، وأن الحوار مع جميع هذه المكونات كفيل بالتعرف على ما يطرأ من عوائق وصعوبات ومقترحات تصب في تحقيق المصلحة العامة.
وأشار الدكتور الساعاتي إلى أن كل مؤسسة لا تخلو من وجود مشكلات، ولكن يجب عدم نسيان الجوانب الإيجابية لتكتمل الصورة ويتحقق العدل والإنصاف.
في حين ناقش اللقاء عددًا من المحاور التي تمس دراسة الطالبات والخدمات المقدمة لهن، وتجاوب معاليه والمسؤولون مع تساؤلاتهن، وأوضحوا ما يتعلق بها من حلول متاحة، وأخرى عاجلة سيتم اتخاذها، ووعدوا بإجراءات مستقبلية تحدّ من وجود هذه المشكلات، وتذلل جميع الصعوبات، ووجّه بمتابعة تنفيذ الحلول والإجراءات في إطار زمني محدد، كما أعلن في نهاية اللقاء عن فكرة تشكيل لجنة طلابية تهتم بالتعرف على مشكلاتهم، وإيجاد الحلول لها، وسيتم الإعلان عنها قريبا.
.. وبرامج تدريبية أمريكية في تصميم المناهج
عبدالله الدقاش – الأحساء
تنظم عمادة تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك فيصل برنامجا تدريبيا لأعضاء هيئة التدريس في تخصص تصميم المناهج بعنوان:
"Designing Courses that Motivate and Engage Students".
وأوضح عميد تطوير التعليم الجامعي الدكتور سميحان الرشيدي أن العمادة تستضيف أساتذة مميزين من جامعة فيرجينيا لإقامة البرنامج التدريبي وهم: Dr. DOROTHE BACH الأستاذ المشارك في مركز مصادر التعليم، Dr. MARY DEANE مساعدة مدير مركز مصادر التعليم، Dr. MICHAEL PALMER الأستاذ المشارك في الكيمياء، Dr.PETER FELTEN مساعد نائب رئيس جامعة إلون لشئون التعليم والتعلم.
وأشار الرشيدي الى أن هذا البرنامج التدريبي يأتي ضمن خطة أنشطة العمادة للعام الحالي 1434/1435ه في استضافة مدربين خارجيين، ممن تميزوا في مجالاتهم الأكاديمية.
مبينا أن البرنامج يشتمل على سلسلة من المحاضرات المركزة، تشرح المبادئ العامة لتصميم المناهج والنظريات الخاصة بذلك، والتفريق بين المنهج المعتمد على المدرس والآخر المعتمد على الطالب.
يذكر أن البرنامج سيعقد على جلستين صباحية ومسائية لأعضاء هيئة التدريس من الرجال، حيث تكون الجلسة الصباحية يومي الأحد والأثنين 16-17 / 4 / 1435ه من الساعة 8:30 صباحاً وحتى الساعة 12:30 ظهراً، أما الجلسة المسائية فستكون يومي الثلاثاء والأربعاء
18-19 / 4 / 1435ه من الساعة 4 عصراً وحتى الساعة 8 مساءً، علماً أنه سيعقد البرنامج في قاعة التطوير 2077 بكلية إدارة الأعمال.
وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس من السيدات فيعقد البرنامج على جلستين، حيث تعقد الجلسة الأولى يومي الأحد والاثنين 16-17 / 4 / 1435ه من الساعة 8:30 صباحاً وحتى الساعة 12:30 ظهراً، أما الجلسة الثانية ستكون يومي الثلاثاء والأربعاء 18-19 / 4 / 1435ه من الساعة 8:30 صباحاً وحتى الساعة 12:30 ظهراً، علماً أن البرنامج سيعقد في قاعة التدريب بمقر عمادة تطوير التعليم الجامعي بأقسام الطالبات مبنى 29، للاستفسار يرجى الاتصال على هاتف رقم 5896011 أو تحويلة داخلية 1259.
وتعد المناهج هي الترجمة العملية والوسيلة الفعالة لأهداف التربية والتعليم معاً في كل مجتمع، كما أنها تتأثر بالمتعلم والمجتمع والبيئة والثقافة والنظريات التربوية، وحيث إن كل عامل من هذه العوامل يخضع لقوانين التغيير المتلاحقة، فمن هنا أصبحت دراسة تطوير وتحديث المنهج بكل مكوناته عملية جوهرية لا غنى عنها وفقاً للأسس والقواعد العلمية الصحيحة.
وتعد طريقة التدريس أحد الاتجاهات العلمية الحديثة التي لا بد من استخدامها في مرحلة التعليم الجامعي باستمرار، فهذه العملية من أهدافها تطوير المناهج وفقاً لتطور المجتمعات، وبذلك فإنه يمكننا تحديد المشكلة في (آلية استخدام هندسة المنهج كنظام لتطوير مناهج وطرق تدريس التعليم الجامعي، كما يجيبه على تساؤلات المقصود بهندسة المنهج كنظام؟، وما هي الأبعاد التي تتحكم في طبيعته؟، وما المقصود بتطوير مناهج التعليم الجامعي وعناصرها ومكوناتها؟).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.