نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنطبق الاحتراف بعد خمس سنوات
الأمير طلال بن بدر رئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة السلة:
نشر في اليوم يوم 06 - 08 - 2004

اعلن الامير طلال بن بدر رئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة السلة ان قرار اتحاد السلة السعودي بانتقالات لاعبي الاندية بطريقة مفتوحة هي خطوة اولى لاحتراف اللاعب السعودي محليا بعد خمس سنوات قادمة, حيث ستتم دراسة هذه الخطوة ومدى الاستفادة منها عقب سنتين, وستليها خطوة اخرى حتى يصل هذا القرار لمستوى احتراف اللاعب محليا, وسيرفع بعدها اتحاد السلة دراسة متكاملة للرئاسة العامة لرعاية الشباب لتطبيق الاحتراف في الاندية السعودية.
وفيما يخص موضوع التجنيس في دورات الخليج لكرة السلة, حيث تستضيف المملكة العربية السعودية الدورة الحالية في منتصف شهر سبتمبر المقبل في مدينة الدمام قال: التجنيس موضوع خاص لكل اتحاد محلي وكل جهاز رياضي في اي دولة, ولا نستطيع التدخل في لوائح اي اتحاد, ولكننا نتمنى ان توضع آلية من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة للحد من هذه الظاهرة كما طبق في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حيث تم وضع آلية للحد من هذه الظاهرة.
فليس من المعقول ان يحقق منتخبا ما العديد من البطولات الخارجية ولا توجد له اسس في المنافسات المحلية, لان البطولات الخارجية يجب ان تكون مرآة للعبة محليا.
واعترف رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة ان قرار انتقالات اللاعبين سيضر ببعض الاندية, ولكن الغالبية ستستفيد من هذا القرار وسينتج عنه توسيع رقعة المنافسة بين الاندية المحلية, حيث ستصارع اكثر من اربع فرق على الالقاب المحلية, اضف الى ذلك ان اللاعب السعودي سيستفيد ماديا وبالتالي سينعكس ذلك على تطوير مستواه وبالتالي تطور الاندية وتغذية المنتخبات باللاعبين المميزين, وكما قلت هي خطوة اولى للاحتراف وتساعد كثيرا على تطبيق فكرة الاحتراف.
وكشف الامير طلال بن بدر ان اتحاد السلة عمل خلال الموسمين الماضيين على تعزيز وتقوية المنافسات المحلية, وبعد النجاح الذي تحقق وبدء انتشار اللعبة وزيادة شعبيتها, بدأ الاتحاد يخطط لحصد الاستحقاقات الخارجية, وبدأنا بلقب بطولة المنتخبات العربية لدرجة الشباب بالقاهرة وحاليا نستعد لثلاثة استحقاقات واحد منها لقب ودي وهي بطولة الملك عبدالله الثالثة التي حقق المنتخب لقبها في البطولة الاولى, واثنتان رسميتان بطولة الخليج للمنتخبات (الاولى) في سبتمبر المقبل, ودورة الالعاب العربية بالجزائر, وكلي ثقة ان نحقق نتائج ايجابية في هذه المشاركات.
وتابع: اهتمامنا بحصد الانجازات الخارجية, لن يكون على حساب المنافسات المحلية, حيث نسعى لتعزيز وتطوير تلك المنافسات للافضل لزيادة شعبية اللعبة.
واضاف ليس بالضرورة ان تترجم تلك الجهود الى القاب وبطولات, لان هذه الالقاب بحاجة في بعض الاحيان الى الحظ الى جانب الجهود التي تبذل.
وحول سؤال يتعلق بمصير المدرب الايطالي العالمي المعروف روميو لازاروني واستمراره مع المنتخب الاول قال: عقدنا مع المدرب لمدة ثلاثة اشهر فقط وسيشرف خلالها على ثلاث بطولات يخوضها المنتخب الاول وهي بطولة الملك عبدالله, وبطولة الخليج, ودورة الالعاب العربية, وهو كما هو معروف للجميع حقق مع منتخب ايطاليا للشباب وصافة بطولة اوروبا, وحقق مع منتخب مصر الاول بطولة افريقيا, والبطولة العربية وهو مكسب للسلة السعودية, ولكن امكانات اتحاد السلة متواضعة, ولا يستطيع ان يصرف على مدربين متفرغين, مدرب المنتخب الاول ومدرب آخر للاولمبي والشباب وهو (بيجان) ونأمل ان تتحسن الظروف, وتتحسن امكاناتنا حتى نمدد للمدرب لانه بالتأكيد مكسب للسلة السعودية.
واعلن سموه ان بطولة الخليج التي ستقام في الدمام سيتم نقلها عبر التلفاز السعودي, مشيرا الى ان الترتيبات الاخرى للقنوات الاخرى سيعلن عنها لاحقا.
وكشف سموه الذي حضر تدريب المنتخب يوم امس ان اللاعبين المتغيبين عن المعسكر سيطبق عليهم لائحة العقوبات, وان اتحاد السلة لن يتهاون في هذه العقوبات.. خاصة ان المدرب الحالي موجود لفترة محددة, وكان يجب ان يستفاد من اي تدريب يشرف عليه.
وفي سؤال ل (الميدان) عن وضع جائزة باسم الامير عبدالرحمن بن سعود - يرحمه الله - في بطولة الخليج القادمة بالدمام على اعتبار ان سموه - يرحمه الله - ترأس اتحاد السلة من قبل اجاب سموه: بدون شك فان للأمير عبدالرحمن بن سعود - يرحمه الله - خصوصية في لعبة كرة السلة بالمملكة على اساس انه ترأس اتحاد اللعبة, ولكن حتى الآن لم توضع الآلية المناسبة, والفكرة موجودة وسترفع لمقام الرئاسة العامة لرعاية الشباب وبعد الموافقة عليها سيتم الاعلان عنها عبر وسائل الاعلام.
ووجه الامير طلال بن بدر دعوة خاصة لجماهير الشرقية لحضور مباريات بطولة الخليج التي ستقام في صالة رعاية الشباب بالدمام, مشيرا الى ان جمهور الشرقية, جمهور ذواق للالعاب المختلفة, وكثيرا ما ساهم هذا الجمهور في نجاح العديد من البطولات التي اقيمت في الشرقية, ولعبة كرة السلة منتشرة في هذه المنطقة وعشاقها كثر, وانا متفائل بحضور جماهيري كبير سيساهم في نجاح هذه البطولة.
التدريبات تتواصل
من جهة اخرى تواصلت تدريبات المنتخب الاول لكرة السلة مساء امس بالصالة الخضراء تحت اشراف الايطالي روميو الذي بدأ في الدخول في التدريبات التكتيكية, كما ان اغلب اللاعبين المتخلفين عن بداية المعسكر انضموا في تدريب الامس, ولم يبق سوى اللاعب وليد عطية.
وكان روميو قد بدأ التدريبات على فترتين صباحية ومسائية من اجل زيادة الجرعات اللياقية.
السنيد: سنجتمع باللاعبين
من جهته قال مدير المنتخبات لكرة السلة موفق السنيد ان الجهاز الاداري للمنتخب سيجتمع باللاعبين الذين تأخروا عن الالتحاق بالمعسكر لمعرفة سبب التأخر, وسيعرض الامر بالتالي على اتحاد اللعبة.
سلة عربية
من جهة اخرى اصدر الاتحاد العربي لكرة السلة العدد الاول من المجلة الشهرية الخاصة باللعبة وشهد العدد العديد من الموضوعات والمتفرقات العربية, ووضح الجهد الذي بذله المشرف على المجلة خالد الهميم, ووزعت المجلة على الاعلاميين في تدريب الامس.
روميو: نعمل على التطوير
المدرب الايطالي روميو قال: مازال امامنا العمل الكثير وبطولة الملك عبدالله بالاردن ستساعدني كثيرا للاعداد للبطولة الخليجية بالدمام, حيث سنتعرف على نقاط الضعف والقوة للمنتخب قبل الدخول في البطولة الخليجية.
وقدم روميو شكره للاهتمام الذي يجده من قبل مسؤولي اللعبة وعلى رأسهم الأمير طلال بن بدر من اجل تنفيذ البرامج والخطط التي وضعها للمنتخب.
قفزة نوعية
تشهد لعبة كرة السلة بالمملكة قفزة نوعية منذ استلام الامير طلال بن بدر رئاسة الاتحاد, حيث شهدت اللعبة انتشارا واسعا, وتزايدت شعبيتها, وشهدت المنافسات المحلية تطورا ملحوظا, واوجد اتحاد السلة موارد مالية للاندية غير موارد الرئاسة العامة لرعاية الشباب, وبدأت اللعبة تأخذ طريقها من الناحية الجماهيرية, وساهمت جهود اتحاد اللعبة برئاسة الامير طلال بن بدر في نقل المباريات المحلية على اكثر من فضائية عربية وخاصة قناة المستقبل اللبنانية مما ساهم في انتشار الدوري السعودي عربيا.
وقدم اتحاد السلة الكثير من الافكار والمقترحات التي ستفيد اللعبة في المستقبل, خاصة ان اولى ثمار هذه الافكار قد بدأت في رعاية بعض الشركات للمنافسات المحلية.
جمهور الشرقية والنجاح
بطولة الخليج لكرة السلة التي تستضيفها مدينة الدمام اختبار حقيقي للجمهور بالمنطقة الشرقية, ومدى عشقه للالعاب المختلفة, واذا كان اتحاد السلة قد وضع ثقته في الجمهور الشرقاوي لمساندة الاخضر في البطولة, فان هذه الثقة ستترجم على ارض الواقع بالحضور الكبير من قبل الجماهير التي ستساند الاخضر بكل قوة في هذه البطولة.
وبطولة الخليج لكرة السلة ستعيد الجمهور الشرقاوي المحب لهذه اللعبة للمدرجات, خاصة ان فرق الشرقية مثل الشاطئ سابقا والترجي حاليا والخليج اللذين كانا ينافسان على الالقاب في بداية الثمانينات قد تراجعا في هذه اللعبة, وكان جمهورهما يملأ الصالات, لكن هذا الجمهور اختفى بعد هذا التراجع, وبامكان هذا الجمهور ان يعود في بطولة الخليج, حيث سيكون على موعد مع الاثارة ومع تحفيز المنتخب لتحقيق اللقب.
ثلاث بطولات
وامام منتخب السلة الاول لكرة السلة ثلاثة استحقاقات قادمة هي بطولة الملك عبدالله الدولية بالاردن, وبطولة الخليج بالدمام, ودورة الالعاب العربية بالجزائر, وامام لاعبي المنتخب فرصة لاثبات وجودهم في المسابقات الثلاث, خاصة ان منتخب الشباب قد بدأ الانجازات في القاهرة بتحقيق لقب بطولة المنتخبات العربية لدرجة الشباب, وهذه هي البداية, ولكن المهم ان يبدأ المنتخب الاول في حصد بعض البطولات حتى يترجم جهود اتحاد اللعبة, الذي اوجد لها ارضية خصبة للنجاح والتألق.
ويعمل اتحاد اللعبة على محورين, المحور الاول هو الاهتمام بالقاعدة من خلال المشاركة في بطولات الشباب والناشئين على كافة المستويات الخليجية والعربية من اجل صقل المواهب, وقد وضع مدرب متفرغ لهذا العمل, والمحور الثاني هو تطوير المنتخب الاول والمحاولة لحصد الالقاب بجلب مدرب عالمي معروف هو الايطالي روميو وهذان المحوران هما البداية لانجازات قادمة, لان الخطط والبرامج تسير وفق منهج واضح للجميع, وكل ما يحتاجه المنتخب الاول في المشاركات الثلاث القادمة ان يترجم جهود اتحاد اللعبة لالقاب وبطولات.
حديث جانبي مع مدرب المنتخب
الأمير طلال بن بدر يصافح اللاعبين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.