بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قربوني عندما كنت نجما.. وأبعدوني بعد الاعتزال
غريب صخرة دفاع إتفاق التسعينيات يعيد شريط ذكرياته ل(آه يا زمن):
نشر في اليوم يوم 06 - 08 - 2004

مؤلم ان يجد الانسان في احدى زوايا الكون المظلمة بعد ان كان في منصة الشرف تلاحقه الاضواء... وتصفق له الاكف.. مؤلم ان تتغير النفوس ويهرب او يتهرب الاصدقاء وتغيب الشمس التي كانت تسلط اشعتها نورا ودفئا عليه... ومؤلم ان يبحر المرء وحيدا يصارع الامواج غريبا بين اهله دخيلا على البيت الذي احبه وعشقه وضحى لاجله.
مؤلم امر هذه الحياة او لنقل بعض من يعيش فيها ممن يتغيرون يتلونون.. وينسون من ابدعوا ومن زرعوا الامل ومن ضحوا.
(الميدان) اختار ان يسلك الطريق الوعر المليء بالمطبات ليخترق جدار الصمت الذي احاط بعدد من نجوم الرياضة ليخرجهم من حالة الانزواء التي يعيشون فيها ليسردوا للجماهير معاناتهم واسباب ابتعادهم عن الساحة الرياضية. ضيفنا اليوم هو مفتاح غريب الذي فتح قلبه ل(الميدان):
نعيد ذكريات زمان بالمجالس
@ مفتاح غريب، اين انت واين ايامك، منذ اعتزالك كرة القدم قبل 25 عاما تقريبا والكثير يجهلون ظروفك في الوقت الراهن؟
* اعيش في خير ونعمة ولدي من الابناء (5) اكبرهم خالد 18 سنة وله شقيقان وشقيقتان واتواجد احيانا في نادي الاتفاق خصوصا عندما ادعى ايام المناسبات والافراح اما بالنسبة لوضعي الاجتماعي فلاتزال لي علاقات قوية مع العديد من نجوم جيلنا من لاعبي فريقي وكذلك فريق النهضة وعادة مايجمعنا مجلس المنزل ونسرد ذكرياتنا ايام زمان ونتحدث عن وضع الكرة الحالي والاندية بشكل عام اضافة الى حديثنا عن الامور الاخرى وانا موظف في ميناء الملك عبدالعزيز ومستورة ولله الحمد.
@ من ابرز الشخصيات التي يجمعها مجلس المنزل من نجوم الجيل الماضي في الاتفاق والنهضة؟
* هناك اول رئيس لنادي الاتفاق عبدالله بن حسين وحمندي واحمد سعد لاعب فريق النهضة ومدربه السابق الذي تربطني به علاقة عائلية وهي انه (خالي) وهناك رياضيون عدة نلتقى معهم باستمرار وهذا شيء جميل.
علاقات متوترة
@ علاقات الاندية خصوصا الجيران منها في الكثير من الاحيان تكون متوترة بين المسئولين فيها واذا كان هناك تنافس بينها تتأثر اكثر هل هذا حدث ايام جيلكم؟.
* بدون شك ولكن العاقل هو من يحصر التنافس داخل الملعب ولا يصدره لخارجه وحقيقة كانت مبارياتنا مع النهضة مثيرة وحماسية وتنافسية ولا تخلو من النرفزة بين اللاعبين داخل الملعب لكن بعد نهاية المباراة تعود العلاقات طبيعية بيننا كلاعبين وهذا شيء ايجابي اتمنى ان يكون مستمرا حتى الوقت الراهن.
سياف خليفتي بالاتفاق
@ ايام ذهبية وفريق قوي للاتفاق ايام جيلك حتى ان الالقاب تطلق عليكم من قبل الاعلام والجمهور بين فترة واخرى والتي كان منها (بوجود قدره ومفتاح الاتفاق مرتاح) وكنتما وقتها مدافعي الفريق فيمن ترى نفسك من جيل الاتفاق الحالي؟
* ارى نفسي في المدافع المتألق سياف البيشي الذي يلعب بروح قتالية وهذا ما يندر في هذا الجيل الحالي وفي جميع الاندية تقريبا وللاسف وقلت هذا الكلام لسياف في فترة سابقة.
الأخلاص ولي والسبب..
@ هل يمكننا فهم كلامك على ان الاخلاص والقتالية لشعار الفريق الذي يرتديه اللاعب ذهب بالفعل ام ان هناك مبالغة في هذا الجانب؟
* هذا رأيي الذي اعتقد ان الكثير يشاركني فيه فاللاعب الحالي خصوصا المحترف لا يهتم في احيان كثيرة سوى بالراتب الشهري ومقدم العقد الذي يتقاضاه وتراه احيانا معدوم الروح القتالية في حالة تأخر رواتبه، اما جيلنا فكان الجميع يلعب بروح قتالية واخلاص للشعار الذي يرتديه وبدون اي مقابل الا ما ندر ولا ننسى ايضا ان هناك مغريات كثيرة في الوقت الراهن تعوض عن هواية كرة القدم اما في الماضي فلا تتوافر الا الكرة التي تفتقد كثيرا وطوال العام الموقع الذي يمكننا ممارستها فيه حيث ان الملاعب كانت ترابية وتكون غير صالحة للعب في حال هطول الامطار اما الآن فكل شيء متوافر الملاعب والملابس الكاملة للعب وامور كثيرة الكل يعرفها.
المجاملات ليست في قاموسنا
@ هل يمكنك اعطاءنا نبذة بسيطة عن الفروقات بين جيل كرة القدم السابق والجيل الحالي؟
* في الجيل الماضي كانت الروح القتالية سائدة جدا لجميع اللاعبين لان المتهاون او المقصر يلقى نفسه على مقاعد البدلاء او خارج التشكيلة مهما كان اسمه، كما ان الحوافز المالية بها فرق شاسع واتذكر انه في احدى السنوات طالب مدربنا المصري خليل بحر ادارة النادي منحنا كلاعبين مصروفا قدره لا يتجاوز ال25 ريالا اثناء السفر لاداء المباريات خارج الدمام وكنا في سعادة عامرة من هذا التصرف اما الآن فاللاعب قد يحصل على اموال طائلة خلال فترة وجيزة وتيسر له جميع الامور.
المادة أرهقت نادينا
@ لماذا فريق الاتفاق ليس في صف الاندية الكبيرة (الاربعة) في الوقت الراهن رغم انه تسلم زعامة فرق الكرة السعودية لسنوات ماضية؟
* لاشك انها المادة التي يفقدها النادي فكم لاعبا انتقل من الفريق وترك فراغا لفترة من الزمن وانا لا الوم ادارات النادي سواء الحالية او الماضية على هذا التصرف فهي تسعى بكل الطرق لخدمة هذا الكيان واقول لها اعانك الله على تحمل المسئولية، ولو كان الاتفاق غنيا من الناحية المادية لواصل تأكيد بقائه بين الكبار ولا اتوقع ان هناك من يعتقد ان الادارة تعمل لمصلحتها بل انها وبلا شك تعمل لصالح النادي.
أخفوا عرض الشباب
@ انتقل زميلك وقتها في دفاع الفريق غدرة الذي شكلت معه ثنائيا صلبا في دفاع الاتفاق الى النادي الاهلي بجدة ولم يوفق في التجربة وعاد لكنك لم تنتقل لاي ناد ما الاسباب؟
* في الحقيقة من كان يرتدي شعار الاتفاق لا يفكر في اللعب لاي ناد آخر ووصلني عرض شفهي من مدير فريقنا في ذلك الوقت جاسم العثمان من نادي الشباب بالرياض لكن الموضوع انتهى في حينه ولم تحدث تطورات اخرى فواصلت التشرف بخدمة فريقي حتى اعتزلت نهاية التسعينات الهجرية ولا شك انني سعيد بما تحقق لي من حلم ارتداء شعار فارس الدهناء والذي من خلاله مثلت العديد من المنتخبات الوطنية.
حفل اعتزال مبسط
@ اقيم لك حفل اعتزال انت وزميلك غدرة وكان مبسطا بلقاء ودي امام الاهلي هل هذا تعتبره وفاء لك ولزميلك ام انه اقل مما كنت تطمح اليه؟
* بالعكس اشكر كل من قام على تنظيم حفل اعتزال لي ورغم ضعف الامكانيات الا ان الامير خالد العبدالله تكفل بان يكون الاهلي طرفا في مباراة حفل اعتزالي مع زميلي غدرة ويجب الا نضغط على الاندية ونحملها فوق طاقاتها فالادارات متطوعة وليس من العدل لومهم في هذا الجانب والتكريم للاعب يجري ولو كان بكلمات الشكر والتقدير والعرفان.
رهن الإشارة
@ منذ اعتزالك تقريبا ولم تتول اي منصب اداري او فني بالاتفاق هل هناك سبب معين؟
* انا في خدمة الاتفاق في اي وقت واي مكان ومتى ما تمت الحاجة لي فانا رهن الاشارة لكن في الوقت الراهن الظروف لا تسمح لي واتشرف بالعودة الى خدمة النادي الذي له افضال شخصية علي وعلى المجتمع بشكل عام وعلاقاتي بمسئولي النادي جيدة جدا ونتجمع مع بعض زملائي من اللاعبين القدامى في الدورات الرمضانية عندما نتلقى دعوة من الادارة وهذا شيء ايجابي يحسب لمسئولي الاتفاق بانهم لم ينسوا تماما من خدموا هذا الكيان.
أبنائي لا يحبون الكرة
@ لديك حاليا عدة ابناء لكن لم نر احدا منهم يتواجد في نادي الاتفاق بهدف ارتداء شعار الفريق وتمثيله كما هو الحال بالنسبة لك، هل هناك سبب محدد لذلك؟
* يا أخي لا يمكنني اجبار ابنائي على شيء لا يريدونه فهم حاليا من محبي التكنولوجيا والالعاب المسلية ولم الق فيهم رغبة في لعب كرة القدم لذا لا يمكنني ان اقوم بالتشديد عليهم في هذا الجانب.
@ واذا رغبوا في المستقبل القريب في التسجيل للاتفاق او غيره من الاندية، وسعوا للاحتراف هل ستوافق؟
* اذا رغبوا كهواة فلا مانع لدى اما الاحتراف فلا افضل حصول ذلك نهائيا لانه لا يطبق على الوجه الصحيح في معظم انديتنا للاسف.
اختفت الأجواء التنافسية
@ صف لنا الاجواء التي تسبق اللقاءات التنافسية خصوصا بين الاتفاق والنهضة وهل الاهتمام بها كان اكثر من الوقت الراهن بين اي فريقين متنافسين في رأيك؟
* أه على ايام زمان، ففي الفترة التي قد تصل لشهر قبل لقائنا بالنهضة ترى جمهور الناديين في حالة تأهب قصوى وتكون فترة (ذهبية) للربح بالنسبة للخياطين فالكثير من الجماهير يذهب لتفصيل ملابس وثياب بشعار الفريق الذي يشجعه وتحصل تحديات والكل يعيش اجواء المباراة قبل انطلاقتها باسابيع اما في الوقت الراهن وخصوصا بعد هبوط النهضة فاختفت تلك الاجواء واصبح الوضع عاديا الى درجة كبيرة قبل اي لقاء تنافسي مع وجود نوع من الاستعدادات الخاصة قبل لقاءي الهلال والنصر والاهلي بالاتحاد، اما في الشرقية فأعتقد ان الوضع عادي.
القادسية ليس منافسنا
@ لكن هناك منافسا للاتفاق في المنطقة الشرقية حاليا وهو القادسية، لماذا لم تذكر ان هناك اجواء تنافسية قبل لقاء الفريقين؟
* مع احترامي الشديد وتقديري للقادسية ورجاله وانصاره.. لقاءات فريق الاتفاق بهم ليست كما هو الحال امام النهضة واعتقد ان الفريق النهضاوي لو عاد للممتاز قريبا متجاوزا ظروفه التي اجبرته على البقاء في دوري الثانية لكان الوضع مختلفا وسنرى الجمهور يعود للمدرجات في مباريات الفريقين لان جمهور النهضة كبير جدا وينافس في عدده جمهور الاتفاق، وقد يكون سبب عدم وجود تنافس وحماس حقيقي في لقاءات الاتفاق والقادسية لوجود الثاني في محافظة الخبر وليس الدمام.
لا أنسى مقالب مقراف
@ ما ابرز المواقف التي حصلت لك اثناء ارتداء شعار الاتفاق؟
* هي المقالب التي كان يقوم بها زميلنا عبدالله الشامسي (مقراف) اثناء المعسكرات مثل قيامه بوضع مادة المعجون على وجوه بعض اللاعبين اثناء نومهم وكانت هذه مواقف مضحكة ولا تنسى.
@ في الختام ماذا تود ان تقول؟
* اشكر كل من وقف شخصيا في الفترة الماضية من مسئولي وادارات نادي الاتفاق السابقة اضافة الى العديد من الشخصيات الرياضية الكبيرة خصوصا الأمير طلال بن منصور وخالد سلمان ورئيس اعضاء شرف نادي القادسية احمد الزامل ولجريدة اليوم على اهتمامها باندية المنطقة واللاعبين القدامى.
يتحدث للزميل القطان
مفتاح غريب مع أبنائه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.