وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء تنفيذ طريق الملك فيصل بالمدينة المنورة
بتكلفة 48 مليون ريال
نشر في اليوم يوم 25 - 03 - 2004

يأتي تنفيذ طريق الملك فيصل (الدائري الاول) مكملا لمنظومة تطوير المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وقد قام صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية بتوقيع عقد المرحلة الاولى من تنفيذ هذا الطريق مع احدى الشركات الوطنية وهو عبارة عن (تنفيذ تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك فيصل (الدائري الاول) وتنفيذ معبر سفلي للمشاة على طريق الملك فيصل عند تقاطعه مع طريق علي بن ابي طالب رضي الله عنه وبتكلفة 48.000000 ريال وسيتم البدء في هذا المشروع خلال الايام القريبة القادمة.
وتم تصميم التقاطعات بشكل عام للربط بين طريق الخدمة والطرق الاشعاعية المتقاطعة معه سطحيا حيث ان المشروع مدار البحث يربط طريق الملك عبدالعزيز بطريق الخدمة. حيث تم تصميم تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع الطريق الدائري الاول ليكون على مستويين مختلفين, الاول مستوى سطحي ويتكون من 4 مسارات مرورية بحيث يكون دائما مسارا حرا للدوران يمينا ومسارا حرا للدوران للخلف, والثاني مستوى سفلي يتكون من 3 مسارات مرورية في كل اتجاه توجد بداخل نفق يمر اسفل التقاطع ويغطي هذا النفق ببلاطة خرسانية مسبقة الشد سماكة 1.45 متر مصبوبة بالموقع وعرضها الكلي (26م) وكذلك منطقة دوران حرة للخلف قبل التقاطع تختلف مساحتها حسب السيارات التي تكون في حالة انتظار للالتفاف يسارا.
ويشتمل المشروع على تنفيذ: نظام تصريف مياه الامطار بالطريق وذلك حتى لاتتجمع المياه وتسبب تقليل مقاومة السيارات للانزلاق وتؤدي الى فقدان السائق التحكم في السيارة وصعوبة الرؤية اضافة الى زيادة معدل اتلاف الطريق حيث يتم تجميع مياه الامطار من خلال قنوات وعبارات وفتحات وخطوط انابيب للصرف تتصل بالمصب النهائي, اما بالنسبة لتصريف المياه داخل النفق فيتم تجميعها من الطريق الرئيسي على خط تصريف ينتهي بغرفة تجميع يتم ربطها على محطات رفع تضخ الى خطوط متصلة بالمصب النهائي.
كما يستمل على نظام الانارة للطريق حيث روعي تنفيذ اعمدة انارة تكون متوسط شدة اضاءتها اعلى من المتبع في الطرق الرئيسية لكون هذا الطريق يختلف عن باقي الطرق بالمدينة لموقعه الملاصق للحرم النبوي الشريف والمنطقة المركزية.
نظام تنسيق المواقع حيث اخذ بالاعتبار التحليل البصري للطريق وعناصر تنسيق المواقع الباقية والانشائية الخارجية والطابع العمراني والمعماري للمدينة المنورة.
وفيما يتعلق بمعبر المشاة والذي سيتم تنفيذه عند تقاطع طريق الملك فيصل مع طريق علي بن ابي طالب فهو المعبر الاول من اصل 10 معابر سفلية سوف يتم تنفيذها تباعا لحماية حركة المشاة المتجه من خارج المنطقة المركزية الى الحرم النبوي الشريف عبر طريق الملك فيصل بعرض 65 مترا ويبلغ عرض النفق السفلي حوالي 8 امتار بارتفاع 3 امتار اسفل الطريق حيث تم وضع ادراج بكلا الجانبين.
وبالنسبة للسيارات القادمة من الشمال الى الجنوب عبر طريق الملك فيصل (الدائري الاول) فانه يتوجب عليها التوجه للحرم عبر الطريق امام مستشفى الولادة والاطفال, او الاستمرار بالاتجاه جنوبا.
اما بالنسبة للسيارات القادمة من الجنوب متجهة الى الحرم فانه يتوجب عليها الاستمرار بالسير شمالا حتى الدوران يسارا ومن ثم استخدام الطريق امام مستشفى الولادة او الاستمرار بالاتجاه جنوبا. وبالنسبة للسيارات القادمة من الحرم والمتجهة الى الشرق فانه يتوجب عليها الاتجاه جنوبا او الدوران يسارا للاتجاه شمالا او شرقا.
واهابت اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية بقائدي السيارات القادمين لمنطقة التقاطع بالالتزام بالمسار البديل المؤقت ومحاولة استغلال الطرق الاخرى البديلة المتاحة للوصول الى مقاصدهم املة في ان يتم تنفيذ التقاطع وممر المشاة في اقصر مدة ممكنة وذلك لحل مشكلة الحركة المرورية وحركة المشاة بالمنطقة بصورة حضارية وسلسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.