10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المياه والشؤون الصحية تكملان استعداداتهما لاستقبال الحجاج
10 آلاف طبيب و300 ألف متر مكعب في انتظار ضيوف الرحمن
نشر في اليوم يوم 30 - 12 - 2003

اكملت الشؤون الصحية بمكة المكرمة جميع استعداداتها لتقديم أفضل وارقى الخدمات الصحية والعلاجية والتشخيصية لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام من خلال تجهيز 13 مستشفى بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة و161مركزا صحيا موزعة على جميع انحاء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وجسر الجمرات والمسجد الحرام.
وافاد مدير الشؤون الصحية بمكة المكرمة الدكتور عثمان الميمنى انه تم تجنيد اكثر من 10 الاف طبيب وفنى وادارى للعمل فى جميع القطاعات الصحية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام اضافة الى مشاركة 600 طالب طب يمثلون 8 كليات و12 معهدا صحيا من مختلف مناطق المملكة مشيرا الى ان الطاقة السريرية للمستشفيات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة تبلغ 3 الاف و306 أسر وتزاد فى حالة الطوارئ الى 4 الاف و231 سريرا.
وابان أن مراكز الرعاية الصحية الموسمية الموجودة بالمشاعر المقدسة تبلغ 84 مركزا صحيا منها 42 مركزا صحيا فى عرفات و7 مراكز صحية فى مزدلفة و30 مركزا صحيا فى منى اضافة الى 5 مراكز صحية محيطة بجسر الجمرات جميعها مجهزة بأحدث وارقى الاجهزة الطبية ومدعمة بالطاقات الطبية والتمريضية المؤهلة علميا وعمليا.
واكد الدكتور الميمنى ان جميع الاستعدادات قد اكتملت فى المرافق الصحية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة حيث تم منذ وقت مبكر مباشرة القائمين على تلك القطاعات الصحية بالمشاعر المقدسة وذلك لوضع الترتيبات اللازمة لتوفير الخدمات الصحية المثلى لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام.
من جهة اخرى اعتمدت المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام لخدمات المياه والصرف الصحي بمكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة. اوضح ذلك المشرف العام على المديرية المهندس محمد احمد بغدادي واضاف ان الخطة ركزت في مجملها على تجهيز كميات كافية من المياه الاضافية اللازمة لسقيا حجاج بيت الله الحرام خلال تواجدهم بمكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة حيث يقدر المعدل اليومي لكميات المياه التي سترد لمكة المكرمة خلال موسم الحج هذا العام ب 300 الف متر مكعب يوميا منها 280 الف متر مكعب من المياه ترد يوميا من محطة التحلية بالشعيبة و20 الف متر مكعب من المياه الجوفية من الاودية المحيطة بمكة المكرمة اضافة الى 10 الاف متر مكعب من المياه ترد يوميا من مياه ابار وادي ملكان المخصص لتغذية دورات المياه التابعة للمسجد الحرام. كما اشار المهندس البغدادي الى ان الخطة تضمنت تعبئة كافة خزانات المياه التشغيلية والاستراتيجية بمكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة وفي مجال التشغيل للمياه تم التركيز على ضخ كميات المياه الى المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام التي تسكنها اعداد كبيرة من ضيوف الرحمن وتشهد في مواسم الحج عادة كثافة كبيرة في نسبة الاستهلاك كما سيتم تشغيل اشياب المديرية الثلاثة وهي اشياب المعيصم وكدي وعرفات بكامل طاقتها التشغيلية لتعبئة ناقلات المياه خلال موسم الحج كما اشار البغدادي الى انه سيتم تشغيل مراكز تعقيم ناقلات المياه حيث تقع هذه المراكز بمداخل مكة المكرمة وعند دخول ناقلات المياه يتم تعقيمها بالكلور بواسطة فرق مخصصة لهذا الغرض تتواجد في هذه المراكز كما سيتم تنفيذ برنامج خاص بمتابعة نوعية المياه بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لاخذ عينات من المياه بصفة يومية لتحليلها كيمائيا للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية الخاصة بمياه الشرب وخلو خزانات وشبكات المياه من اي تلوث وبين المهندس البغدادي ان الخطة في اساسها تتضمن اربعة محاور رئيسية تقوم عليها منها المحور الاول والذي يتعلق بالاعداد والتجهيز والتنسيق مع المؤسسة العامة للتحلية لضخ الكميات المطلوبة من المياه خلال الموسم ومن ثم تعبئة الخزانات والمحور الثاني هو عمل التجارب اللازمة على الشبكات في مناطق المشاعر المقدسة من غسيل وتنظيف واصلاح اي عطل فيها وعمل الصيانة للازمة لها. ويبدأ غسيل وصيانة الشبكات في منتصف شهر رجب من كل عام اما المحور الثالث للخطة فهو توزيع ومتابعة مراكز التشغيل والصيانة والفرق الميدانية بمواقع الاعمال بالمشاعر المقدسة حيث يقدر اجمالي القوى العاملة من خلال عقود التشغيل والصيانة في المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة ثلاثة الاف فرد بين مهندس ومراقب وعامل اما المحور الرابع والاخير للخطة فهو التشغيل الفعلي لشبكات المياه في المشاعر المقدسة والذي يبدأ في 6 من ذي الحجة المقبل وتتم متابعة وصول المياه الى جميع نقاط الاستهلاك بالشبكات العامة والدورات والمشارب بالاضافة الى تنظيف وتطهير الدورات ورش المواد المطهرة ومتابعة الخزانات والعمل على مدار الساعة لتلقي البلاغ وسدادها وتوزيع فرق الصيانة على المواقع وضع خطة تم وضعها لهذا الغرض طيلة موسم الحج.
مركز رعاية صحية للحجاج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.