ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تسألني عن المثقفين العرب فهم مطاردون ومنفيون
المذيعة اللبنانية جيزيل خوري ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 18 - 12 - 2003

المذيعة اللبنانية جيزيل خوري تمتاز بصفات عديدة لعل ابرزها نضجها الثقافي والسياسي وقدرتها على ادارة الحوارات والندوات مع ضيوفها دون تكلف وقد بدأت العمل بعد تخرجها في قناة LBC اللبنانية وذلك في اواخر عام 1985م وانتقلت بعدها الى محطة (العربية) لتقدم برنامج (بالعربي) وهي في حوارها مع (اليوم) تشيد بالمرأة السعودية وبثقافتها وقدرتها على التحدي والتميز وتذكر في الحوار قصة خروجها من محطة LBC اللبنانية والظروف التي اوصلتها الى مرحلة القطيعة مع محطتها الاولى.
اما عن اصعب لقاء فقد ذكرت انه اللقاء مع الفنان اللبناني زياد الرحباني الذي لم تكف عن ملاحقته للوصول باللقاء الى محطة بر الامان. اما عن التنافس بين المذيعات وشروط المحطات الفضائية للمذيعات فقالت: ان شرط الجمال ليس مهما بالدرجة الكبيرة لاي مذيعة تجري حوارا سياسيا او فكريا وحددت ثلاثة شروط للمذيعة الناجحة وهي الثقافة والموهبة والاناقة.
بلادي وحوار العمر
نود ان نعرف لمحة عن حياتك العملية وسيرتك الشخصية.. الميلاد والنشأة والحياة العلمية والعائلية؟
انا من مواليد بيروت والدي كان محاميا معروفا في بيروت وكاتبا في التاريخ والمقالات الادبية وله رواية وحيدة لم تنشر بسبب اندلاع الحرب ووفاته قبل ثلاثة اشهر. والدتي من النساء القلائل اللاتي دخلن الجامعة لدراسة الحقوق في بداية الخمسينات. درست في المعاهد الفرنسية واكملت دراستي الجامعية وحصلت على اجازة في الاعلام والصحافة من الجامعة اللبنانية بالاضافة الى درس مواد في التاريخ القديم في جامعة الكسليك. درست عزف البيانو لمدة عشر سنوات وبدأت العمل بعد تخرجي في قناة LBC اللبنانية عند تأسيسها اي في اواخر عام 1985. ومن اهم برامجي التي قدمتها (وجوه من بلادي) و(المميزون) و(حوار العمر). وشاركت في افلام وثائقية عديدة في التلفزيونات الفرنسية وLBC. وعلى شاشة قناة (اوربت) قدمت برنامج (كان زمان) عن الأغنية القديمة. منذ سنة ونصف السنة وانا مع قناة (العربية) التي بدأت بثها في 2003/3/3م في برنامج اسبوعي وهو (بالعربي).
السياسة محدودة
مع الاسف تحظى المرأة بحلقات محدودة في برامجك سواء في قناة LBC اللبنانية او قناة (العربية). ما الاسباب ولماذا لا يعطى للمرأة دور كبير في صياغة القرار السياسي والاجتماعي والقانوني في العالم العربي؟
هذا غير صحيح فقد استضفت العديد من النساء ولكن العدد في السياسة محدود.
نفوا معظمهم
العالم يشهد حالات ارهاب وقتل للابرياء.. كيف تفسرين تخاذل الانتلجنسيا العربية في لعب دورها في فضح هؤلاء الارهابيين؟
اليوم اصبحوا بحاجة للانتلجنسيا العربية بعدما اعتقلوا معظمهم او نفوهم الى البلاد الاخرى.
هناك من يميزني
هل تنوين ان تجددي في برامجك وان تتخصصي بشكل اكبر في ادارة ندوات او برامج حوارية لاكثر من مشترك؟
حتى الان اعتقد ان ما يميزني بكل تواضع هو اللقاء مع شخصية واحدة Face To Face.
مقومات غير الجمال
هل توافقين على مبدأ يشير الى ان جمال المرأة يسهل لها مهماتها في العمل؟ وهل ترين ان هذا ينطبق عليك؟ ارجو الاجابة بدون دبلوماسية؟
اذا كنت تراني جميلة فشكرا لك.. زيادة الخير خير كما يقال، ولكن استمراري منذ 16 سنة يتطلب مقومات اخرى.
الثقافة والموهبة
هل هناك مذيعات او اعلاميات جميلات لكنهن لم يوفقن في النجاح المهني.. ما رأيك في اسباب قصورهن في المهنة؟
النجاح المهني يتطلب عناصر كثيرة: الفرصة الحقيقية والمتابعة والثقافة والموهبة.
خروجي من LBC
دعينا نتعرف على القصة الحقيقية لاسباب انتقالك من محطة LBC اللبنانية الى قناة (العربية) هل صحيح ان حوار الرئيس المصري حسني مبارك هو السبب؟
اجبت عن هذا السؤال سابقا.
انها مرحلة من حياتي المهنية التي انتهت. كل ما يمكنني قوله ان الرئيس مبارك شرفني ومستشاروه بطلبي شخصيا لهذه المقابلة وخروجي من LBC معها فخر لمسيرتي المهنية.
ماهذا السؤال؟
بانتقالك الى (العربية) اصبحت تتعاملين مع هموم العالم العربي بالساعة خصوصا الهموم السياسية.. في نظرك ما اسباب ضعف الاداء السياسي العربي مع المواطن والدول الاخرى؟
شو هالسؤال؟.. الا تعرف مم يعاني المواطن العربي يوميا؟!
بعيدا عن التغريب
لاشك في انك من انصار حقوق المرأة.. هل تعتقدين ان هناك قصورا في دور المرأة العربية في المجتمع واذا كان كذلك فأين مصدر القصور؟ في رأيك هل هي المرأة أم المجتمع؟
طبعا انا من انصار حقوق المرأة وطبعا هناك تقصير اليست هي نصف المجتمع؟ اليست هي الام والرفيقة والابنة؟ فكيف تهمش وتعتبر مواطنة درجة ثانية اعرف انني اتوجه الى وسيلة اعلامية سعودية. كل ما يمكنني قوله انه عند لقائي ببعض السعوديات اعجبت بثقافتهن وبوعيهن فاتمنى ان تكون لهن الفرصة للمشاركة مع الرجل السعودي في تطوير المجتمع وانمائه نحو الافضل وبعيدا عن التيارات الغربية الدخيلة على الاسلام والتي ادت الى الارهاب. فانا متفائلة بان المجتمع السعودي سينتصر.
الموضوعية وليس الحياد
يقول العديد من المراقبين انك لست مذيعة محايدة مع ضيفك وما تطرحينه من اسئلة يصب دائما في نقد التطرف السياسي والقمع ودائما تستدرجين ضيفك الى فخاخ ليكون اكثر صراحة مع اسئلتك هل هذا تعمد ولماذا لا تلتزمين بالحياد في اسئلتك وتعليقاتك على الضيف؟
الحياد يعني لا شيء.. الموضوعية هي الاساس وهنا احاول ان احافظ عليها. في رأيي هذه هي المهنية.
زياد الرحباني وخلفية اللقاء
التقيت بعدد كبير من المثقفين والمفكرين والسياسيين العرب وعملت معهم حوارات مطولة.. السؤال لماذا يتذكر المشاهد باستمرار اللقاء الذي اجريته مع زياد الرحباني.. حدثينا عن خلفية اللقاء وماذا دار خلف الكواليس؟
انا ايضا اتذكر دائما زياد الرحباني. والله لا ينسى، هو فنان عظيم لا يشبه احدا على وجه الارض اقترح عليك ان تحاوره وقل لي بعدها كم ساعة يمكنك النوم بعد الاتصال به وتحديد موعد اجراء المقابلة. وبعد المقابلة قل لي كم كيلو غراما نقص وزنك؟.
لا اتذكر سوى المدرسة
كيف تنظرين الى حال بلادك (لبنان) في الماضي قبل اعلان وقف الحرب الاهلية والحاضر وكيف تشعرين بنفسك كلبنانية خلال تجولك في العديد من بلدان العالم؟
انا لا اتذكر بلادي قبل الحرب الا المدرسة وبعض المشاوير العائلية التي امتدت من الشمال الى الجنوب لان والدي كان محاميا ومؤرخا فزرنا كل المواقع الاثرية وانا في سن الصغر. اما عن لبنان فانا اعتز بلبنان رغم رداءة المرحلة السياسية لكنها عابرة كالحرب الاهلية وفي النهاية هم ذاهبون ونحن باقون.
مذيع فاشل
يلاحظ عدم اخذك شخصية المذيع الهادىء في لقاءاتك مع ضيوف برامجك.. اي تتظاهرين بالطبيعية وانت عكس ذلك؟
لم افهم السؤال ماذا يعني مذيع عادي.. يعني مذيعا فاشلا؟ انا لست مذيعة انا صحافية وطبيعية والحمد لله.
لا اقلد كوثر البشراوي
يلاحظ عليك اقتباس نمط أو اطروحات المذيعة والاعلامية المشهورة كوثر البشراوي.. هل هذا صحيح؟ وكيف تفسرين هذا التشابه؟
كوثر البشراوي اعلامية محترمة وتقدم مادة ثقافية غنية ولها اسلوبها الذي يلفتني. اما انني اشبهها او اقلد نمطها فهل انت تشاهد برامجي؟!
زياد الرحباني
كوثر البشراوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.