ارتفاع الصادرات غير النفطية 4.4% في فبراير    166 ملياراً حجم سوق الاتصالات والتقنية ب2023    النيابة العامة: إنشاء مركز يحمي الشهود والضحايا    المراقبون الجويون.. أعين يقظة لضمان سلامة المسافرين    د. الخريّف يشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة    إطلاق خدمة إصدار رخص إقامة الأشياب غير الصالحة للشرب    خادم الحرمين يدخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لإجراء فحوصات روتينية    ترشيح "واحة الإعلام" للفوز بجائزة الأمم المتحدة لمشروعات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات "WSIS 2024"    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    هبوط اضطراري لطائرة بوينج    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    معادلة سعودية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    فيصل بن مشعل: نفتخر ونعتز بما حققته مستهدفات الرؤية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    أتعبني فراقك يا محمد !    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوائد الوضوء الطبية
نشر في اليوم يوم 04 - 12 - 2003

ان التطهر بالماء بطريقة مبينة مرات عدة في اليوم والتي تسمى الوضوء لها دور كبير في حياة المسلم، حيث يجعله دائما في يقظة وحيوية وتألق، وقد قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : (من توضأ فأحسن الوضوء خرجت الخطايا من جسده حتى تخرج من تحت اظفاره) وقال تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإن كنتم جنبا فاطهروا، وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه، ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون) المائدة 6.
ان طهارة المسلم بالوضوء ليست مجرد تنظيف للأعضاء الظاهرة، وليست مجرد تطهير للجسد يتوالى مرات عدة في اليوم، بل ان الاثر النفسي والسمو الروحي الذي يشعر به المسلم بعد الوضوء أعمق من ان تعبر عنه الكلمات والجمل، خاصة عند اسباغ الوضوء واتقانه.
وعنه صلى الله عليه وسلم فيما رواه احمد عن ابي امامة : (من توضأ فأسبغ الوضوء وغسل يديه ووجهه ومسح على رأسه وأذنيه ثم قام الى صلاة مفروضة غفر له في ذلك اليوم ما مشت اليه رجلاه وقبضت عليه يداه وسمعت اليه اذناه ونظرت اليه عيناه وحدث به نفسه من سوء).
الوضوء وفضله في حياة الانسان ما أمرنا الله تعالى من امر الا وبه جل فائدة لنا وان الامر بالوضوء به فوائد كثيرة حيث ان غسل الاعضاء المعرضة دائما للاستعمال من جسم الانسان لا شك انه في منتهى الاهمية للصحة العامة، فاجزاء الجسم هذه تتعرض طوال اليوم للميكروبات الكثيرة في جو الهواء، وهي دائما في حالة تعرض لهجوم ميكروبي على الجسم الانساني من خلال الجلد في المناطق المكشوفة منه، والوضوء انجع الطرق لازالتها بين الوضوء والوضوء، وهو هدي الرسول صلى الله عليه وسلم، وبذلك لايبقى بعد الوضوء اي اثر من ادران او جراثيم على الجسم إلا ما شاء الله.
وللمضمضة فوائد : فقد اثبت العلم الحديث ان المضمضة تحفظ الفم والبلعوم من الالتهابات وتحفظ اللثة من التقيح، ولذلك فانها تقي الاسنان وتنظفها بازالة الفضلات الغذائية التي تبقى بعد الطعام في ثناياها، وفائدة اخرى هامة جدا للمضمضة، انها تقوي عضلات الوجه وتحفظ للوجه نضارته واستدارته.
غسل الانف : ان الذين يتوضأون باستمرار يكون انفهم نظيفا خاليا من الاتربة والجراثيم والميكروبات، ومن المعروف ان تجويف الانف من الاماكن التي يتكاثر فيها العديد من هذه الميكروبات والجراثيم، ولكن مع استمرار غسل الانف والاستنشاق والاستثنار بقوة وطرد الماء من الانف بقوة - يحدث ان يصبح هذ االتجويف نظيفا خاليا من الالتهابات والجراثيم، مما ينعكس على الحالة الصحية للجسم كله، حيث تحمي هذه العملية الانسان من خطر انتقال الميكروب من الانف الى الاعضاء الاخرى في الجسم.
غسل الوجه واليدين : ولغسل الوجه واليدين الى المرفقين فائدة كبيرة جدا في ازالة الاتربة والميكروبات فضلا عن ازالة العرق من سطح الجلد، كما انه ينظف الجلد من المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الجلدية، وهذه تكون غالبا موطنا ملائما جدا لمعيشة وتكاثر الجراثيم.
وغسل القدمين مع التدليك الجيد فانه يؤدي الى الشعور بالهدوء والسكينة، لما في الاقدام من منعكسات لاجهزة الجسم كله، وكأن هذا الذي يذهب ليتوضأ قد ذهب في نفس الوقت يدلك كل اجهزة جسمه على حدة بينما هو يغسل قدميه بالماء ويدلكهما بعناية. وهذا من اسرار ذلك الشعور الدائم بالهدوء والسكينة الذي يعتادهما المسلم بعد ان يتوضأ. وقد ثبت بالبحث العلمي ان الدورة الدموية في الاطراف العلوية من اليدين والساعدين، والاطراف السفلية من القدمين والساقين اضعف منها في الاعضاء الاخرى لبعدها عن المركز المنظم للدورة الدموية وهو القلب، ولذا فان غسل هذه الاطراف جميعا مع كل وضوء ودلكها بعناية يقوي الدورة الدموية، مما يزيد في نشاط الجسم وحيويته. وقد ثبت ايضا تأثير اشعة الشمس ولا سيما الاشعة فوق البنفسجية في احداث سرطان الجلد، وهذا التأثير ينحسر جدا مع توالي الوضوء لما يحدثه من ترطيب دائم لسطح الجلد بالماء، خاصة تلك الاماكن المعرضة للاستعمال اليومي والطبقات السطحية والداخلية للجلد ان تحتمي من الآثار الضارة المختلفة.
قوله تعالى : (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم) (فيه رجال يحبون ان يتطهروا، والله يحب المطهرين) (التوبة 8 - 1).
قوله تعالى : (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم) يا أيها المدثر، قم فأنذر، وربك فكبر، وثيابك فطهر) سورة المدثر وقال سبحانه وتعالى : (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) البقرة 222.
وقوله تعالى (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم) (وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به) الانفال 11.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.