الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1.7 مليون برميل طاقة العراق الانتاجية من النفط يوميا
نشر في اليوم يوم 10 - 08 - 2003

اعلن المسئول العراقي في وزارة النفط ثامر غضبان ان طاقة انتاج العراق من النفط وصلت الى 1.7 مليون برميل يوميا وهو اعلى مستوى منذ انتهاء الحرب في العراق، مشيرا الى ان الانتاج الحالي يصل الى 55. 1 مليون برميل يوميا مضيفا ان العراق قد يصبح قريبا قادرا على تصدير 1.1 مليون برميل يوميا اذا تم توفير التغذية بالتيار الكهربائي بشكل جيد.
وبين الغضبان ان مصدر الصادرات هذه هو 800 الف برميل يوميا من حقول الجنوب ونحو 300 الف برميل يوميا من حقول الشمال بعد اصلاح انبوب النفط الذي يربط كركوك بمصب النفط في مرفأ جيهان بعد تعرضه في يونيو الماضي لاعمال تخريب.
واضاف: بامكاننا زيادة صادراتنا من النفط الخام من البصرة حتى 800 الف برميل يوميا، الا ان كل شيء يبقى مرتبطا بوتيرة تحميل ناقلات النفط والبنى التحتية النفطية في الجنوب.
وكان مستوى الصادرات في الجنوب في يوليو الماضي بلغ 450 الف برميل يوميا بينما تعهد المسئولون في وزارة النفط تأمين صادرات نفطية لشهر اغسطس الجاري بما بين 600 و650 الف برميل يوميا.
أوبك تتأثر بأوضاع العرق
ونتيجة لبعض الصعوبات التي واجهها العراق منذ انتهاء الحرب اعتقد بعض المطلعين على شئون أوبك وبعض المحللين ان المنظمة قد تكمل العام الحالي دون ان تضطر لخفض الانتاج في اطار مساعيها للحفاظ على مستوى الاسعار.
وقال مندوب كبير لدى أوبك هذا من سوء حظ العراق. لكننا قد لا نضطر لاتخاذ اي اجراء اعتمادا على ما يحدث في العراق.
وأدى بطء استئناف انتاج النفط في العراق وعودته الى مستواه قبل الحرب الى عدم تحقق امال الدول المستهلكة في انخفاض الاسعار بعد الغزو الاميركي للعراق.
وقال جاري روس من شركة بيرا انرجي الاستشارية في نيويورك اذا ظل انتاج العراق كما هو متوقع دون 5. 1 مليون برميل يوميا فلن تواجه أوبك اي مشاكل في الفترة المتبقية من العام.
وأضاف ستظل الاسعار مرتفعة والمخزونات منخفضة نسبيا مشيرا الى ان ذلك سيسمح لاوبك بتأجيل معالجة مشكلة العرض والطلب الى العام المقبل "الذي ستكون فيه تخفيضات الانتاج ضرورية على الارجح".
ومازالت استراتيجية أوبك القائمة على تقييد المعروض النفطي رغم ما يؤدي اليه ذلك من فقدها جزءا محدود من نصيبها من سوق النفط تحقق نجاحا بعد أربع سنوات من بدء مساعيها للتغلب على انهيار في الاسعار.
وبلغ متوسط أسعار الخام الاميركي الخفيف 60. 27 دولار للبرميل منذ منتصف عام 1999 بالمقارنة مع 19.70 دولار في التسعينيات.
وكانت آخر مرة اضطر فيها منتجو النفط لخفض الانتاج في يناير عام 2002. ومنذ ذلك الحين رفعت أوبك الانتاج ثلاث مرات.
ولم يكن العراق ممثلا في اجتماع أوبك الاخير اذ ان المنظمة تنتظر اعلان حكومة معترف بها دوليا في بغداد قبل دعوة وفد من العراق للمشاركة في اجتماعاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.