السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات
نشر في اليوم يوم 07 - 08 - 2003

اعاني من مرض القولون العصبي وقد استخدمت العلاج والحمية التي وصفها الطبيب ولكن دون شفاء من المرض فماهو علاجه عن طريق الطب التكاملي؟
يعتبر مرض القولون العصبي من أشهر امراض العصر ويقدر أن واحدا لكل خمسة أفراد من الأمريكان لديهم أعراض القولون العصبي بالرغم من أن أقل من النصف لايراجعون الطبيب للعلاج . والنساء معرضات أكثر من الرجال للاصابة بمعدل مرتين ويصيب الافراد مابين عمر 25 - 45 سنه .
والسبب في الإصابه هو أن إنقباض عضلات الجهاز الهضمي المتناسق يكون مضطرب وغيرمنتظم أو متناسق مما يؤدي إلى عرقلة الحركة الطبيعية للطعام أو الفضلات وبالتالي يؤدي إلى تجميع المادة المخاطية والسموم بالأمعاء .
هذا يؤدي إلى إنسداد جزئي بالجهاز الهضمي ويحجزالغازات والبراز لذا يشعر المريض بانتفاخ البطن وخروج الغازات و الشعور بالإمساك .
السبب :
لاتوجد علامات للمرض في أنسجة الأمعاء ولهذا السبب لاتعرف الأسباب الحقيقية للمرض . ولكن هناك نظريه تقول بأنه نتيجة عدم إنتظام الهرمونات الخاصة بالأمعاء وهي المسئولة عن حركتها و حسب هذه النظرية فإن المصابين بالقولون العصبي لديهم حركة إنقباض غير طبيعيه لعضلات الجهاز الهضمي الناعمه .
بعض العلماء يعتقدون بأن الفيروسات والبكتيريا لها دور مهم.
عوامل نمط الحياة مثل: الضغط النفسي والغذاء ربما تكون من الأسباب المشهورة . مثل حساسية الغذاء
إستخدام الأدوية بكثرة مثل المضادات الحيوية. ومضادات الأحماض والملينات والتي تؤدي إلى تدمير البكتيريا النافعه للقولون .
الأعراض :
الآم بالبطن يزداد مع الأكل أو يختفي مع إخراج الفضلات .
فقدان الشهية .
انتفاخ بالبطن .
إمساك واسهال وغالباً بالتناوب .
غازات
عدم هضم بعض أنواع الطعام.
مخاط مع البراز .
صداع غثيان استفراغ
بسبب هذه الأعراض لايرغب المريض بالأكل وبالتالي يصاب بسؤ التغذية ولهذا السبب يحتاجون حوالي30% من البروتين مقارنة بالشخص العادي وأيضاً الكثير من المعادن والفيتامينات
التشخيص :
لأن هناك أمراضا متشابهة لذا لابد من التشخيص الدقيق لاستبعاد أمراض القولون الآخرى مثل مرض كرون - الكآبه - التهاب القولون وغيرها .
مرض القولون العصبي ليس خطيراً ومعظم الأشخاص يؤدون عملهم بكل نشاط إذا غير المريض طريقة الغذاء وعمل تمارين منتظمه و تعويض واستبدال الأغذية التي يفقدها .
العلاج :
@ إستخدام أحماض أمينية مثل : بذر زيت الكتان لأنها مهمة لحماية طبقة الأمعاء .
@ فيتامين B12 بمعدل 50 -100 مغم 3 مرات يومياً مع الأكل لأنه مهم لتقوية عضلات الأمعاء والجهاز الهضمي وامتصاص الطعام وبعض البروتين وهضم الكربوهيدرات لمنع الانيميا.
@ اسيدو فيلس (Acidophilus ( لتعويض البكتيريا النافعة والمهمة لهضم وتصنيع فيتامين ب.
@ الألياف لعلاج الخلايا ونظافة الأمعاء وينصح الإبتعاد عن الطحين الأبيض.
@ الثوم (( يفضل السائل)) لأنه يساعد على الهضم ويقتل السموم.
@ مركب الفيتامينات والمعادن لتعويض التي تم فقدانها
@ الكالسيوم والمغنسيوم ليساعد الجهاز العصبي
الأعشاب :
@ إستخدام حليب نبات الشوكيات ونبات عرق السوس و الشمندر الأحمر مهم لتنقية الدم والكبد
@ نبات الفصفصة يحتوي على فيتامين ك والذي يساعد على نمو البكتيريا النافعه للهضم .
@ نبات الصبار لعلاج الجهاز الهضمي يؤخذ ثلاث مرات يومياً على معدة فارغه.
@ النعناع يساعد على الهضم وتهدئة المعدة المضطربه.
@ البابونج والزنجبيل.
الابر الصينية:
يحتاج المريض لعدة جلسات.
التوصيات :
@ أكثر من الغذاء الذي يحتوي على الألياف مثل الفواكة والخضروات والأرز البني.
@ استخدم يوميا بودرة الألياف وبذر زيت الكتان لتنظيم حركة الأمعاء .
@ تجنب الدهون الحيوانية والزبدة والمشروبات الغازية والقهوة والكافيين والحلويات والشكولاته وجميع منتجات الألبان والطعام المقلي والآيس كريم والمكسرات و عصيرالبرتقال والجريب فروت و المعجنات والأكل الحار والسكر لأن جميع هذه المنتجات تحفز إفرزات المخاط عن طريق الخلايا وبالتالي يمنع إمتصاص الغذاء .
@ قلل من أكل الطعام الذي يؤدي إلى الغازات مثل البقوليات والزهرة والملفوف .
@ الإبتعاد عن التدخين لإنه يهيج طبقة المعدة والقولون
@ عند الشعور بالأعراض حاول أن تأكل الفواكه والخضار مع المضغ الجيد .
@ عند الشعور بالغازات استخدم الفحم النباتي بمعدل خمس حبات ولايفضل إستخدامه يومياً .
@ ابتعد عن الأطعمة التي تؤدي إلى الحساسية .
@ أمضغ الطعام جيداً ولا تأكل إلا بالمعدل الطبيعي .
@ مارس تمارين أخذ النفس العميق لأخذ أكبر كميه من الأكسجين .
@ لاتأكل قبل النوم ويستحب قبله بساعتين.
@ هناك أدوية من الأعشاب جاهزة ومحضرة وخاصة لأمراض القولون مثل : COLON POWER - COLON CARE ويحتوي على جميع المواد الضرورية التي ذكرتها جاهزة للاستخدام.
نصيحة :
مراجعة الطبيب المختص بشكل دوري لتجنب المضاعفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.