حالة الطقس: تدني الرؤية الأفقية بالرياض والشرقية ونجران    النفط يهبط أكثر من 1%    12 مليون جرعة لتطعيم 6 ملايين يمني بلقاح كورونا    اتحاد الكاراتيه يهدي وزير الرياضة الحزام الأسود الفخري    الموت يغيب مهندس «بئر زمزم» يحيى كوشك    وزير الإعلام اليمني: التصريحات الايرانية تكشف بوضوح الأبعاد الحقيقية لمعركة مأرب    عام على ظهور كورونا.. المملكة تلهم العالم بإنسانيتها    ثماني دوائر قضائية للنظر في الأخطاء المهنية الصحية    تدشين خدمة تطعيم «لقاح كورونا» عبر المركبات    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    بدون تمديدات أو كهرباء.. «السبع» يوضح مزايا كاميرا المراقبة Ring (فيديو)    محافظ سراة عبيدة يدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني    فيلم سعودي في مهرجان برلين السينمائي الدولي    الليث يطير ب«الصدارة»    الصادر: واثقون من إسعاد جماهيرنا    تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية    سقوط مقذوف عسكري تجاه إحدى القرى الحدودية بمنطقة جازان    شرطة مكة : القبض على 6 أشخاص ارتكبوا سرقة 17 مركبة    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن            12.6 مليار ريال تحويلات الأجانب في يناير    وطن العطاء    حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل        مسابقة تراثية لتعزيز الدور التاريخي للمملكة    التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران    15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن        لائحة تصحيح «التستر»: لا إعفاءات للمخالفين قبل المهلة        الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مميزات جديدة تطرحها جوجل قريبًا فما هي؟    الحكومة الأردنية تصادق على مذكرة تفاهم لمكافحة الجرائم مع إندونيسيا    مهر الدوري    السومة ابن الأهلي البار !    ابن زكري ل الهلاليين: ضياع دوري محمد بن سلمان من فريقكم سيحدث بهذه الحالة !    قرار مدرب النصر تجاه حمدالله قبل لقاء الاتفاق ب دوري محمد بن سلمان    أقرب إلى الحياد !    في ظل «متحورات كورونا».. «الصحة العالمية» تحذر دول العالم    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة    غرفة الرياض وهيئة الزكاة يعقدان ورشة حول الإعفاء من الغرامات والمخالفات    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة    حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل بيانات الطالب الموظف للاستفادة من الدعم    ولي العهد يتلقى اتصال اطمئنان من أمير قطر    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    لفضح الحملات المغرضة ضد المملكتين.. نشر مشترك بين عكاظ السعودية والوطن البحرينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نشاط مرتبط بالأصالة والتراث
ميدان الفروسية بالجبيل
نشر في اليوم يوم 07 - 05 - 2003

اقام مجلس فروسية الجبيل نشاطه السنوي للموسم الحالي 1424/1423ه من خلال اقامة السباق الثامن عشر لميدان فروسية الجبيل, وذلك برعاية محافظ الجبيل عبدالمحسن العطيشان, وبحضور نائب المحافظة عبدالله المسفر والرئيس الأعلى لشركة سابك بالشرقية حمد الماضي وعدد من المسؤولين في محافظة الجبيل, عن هذه الرياضة الأصيلة وما تقدمه من خدمة لاحياء تراث الآباء والأجداد وما يقدمه ميدان فروسية الجبيل من خدمة لأهالي الجبيل بصفة خاصة والمنطقة بشكل عام والتقت (اليوم) برئيس ميدان فروسية الجبيل الاستاذ شبيب بن فالح ابوثنين الذي قال: بدأت رياضة الفروسية بمنطقة الجبيل بداية جدية خلال العام 1406ه وذلك بعد ان تم تخصيص مقر لمركز الفروسية في مدينة الجبيل الصناعية من قبل الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومضى يقول: وقد كان ذلك حافزا قويا لهواة ومحبي رياضة الفروسية على اقتناء والعناية بالخيل ورعايتها وتربيتها في اسطبلات مناسبة وممارسة الأنشطة الخاصة بها كالركوب والقفز وسباقات الجري وخلافه.
وقد اضاف هذا النشاط المرتبط بالتراث والأصالة العربية وعراقة الماضي الى ألوان الترفيه المختلفة بالمنطقة لونا ذا قاعدة عريضة لوحظت في الاهتمام والمتابعة وحضور المناسبات المختلفة للفروسية من مختلف شرائح سكان المنطقة صغارا وكبارا هل تتعرف على اول سباق تم تنظيمه؟ أول سباق للخيل في المنطقة في عام 1408ه بمستوى لا بأس به رغم الامكانيات المتواضعة آنذاك.
ويضيف قائلا: مع تزايد الاهتمام بهذه الرياضة ورغبة في ايجاد تنظيم يرعى نموها بشكل سليم ومستمر اسوق ما هو قائم في المناطق الأخرى وبتشجيع من محافظة الجبيل والتي جاءت باكورة دعمها ومساندتها إنشاء ميدان الفروسية بالمحافظة وجاء دور تفعيل هذا الطموح بالدعم الدائم من الهيئة الملكية بالجبيل والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والجهات الحكومية والبعض من الشركات والمؤسسات ليظل التطوير والوصول الى المكانة المرموقة لهذا الميدان.
@ ما الانجازات التي حققها ميدان فروسية الجبيل لهذا الموسم؟
لميدان فروسية الجبيل انجازات كثيرة ومتتالية ولكن نحب ان نشير الى الانجازات التي حققها هذا الموسم. وهي اقامة برنامج زمني قياسي بعمل 18 حفل سباق للمرة الثانية على التوالي خلال السنوات العشر الماضية كذلك تطوير وتحسين الانشاءات التابعة لميدان الفروسية والتي شملت المنصة الرئيسية وساحة العرض والمكاتب كما شملت الانجازات زيادة عدد الجياد المشاركة من خارج الجبيل بشكل كبير واحب ان اضيف انه تم تسجيل أكثر من 100 جواد لدى الميدان ولأول مرة كما ضمن هذه الانجازات تحقيق الفوز بكأس عز الخيل على مستوى ميادين المملكة عن طريق الجواد (حد الرهيف).
وفي ختام هذا اللقاء قال شبيب بوثنين رئيس ميدان الفروسية بالجبيل: نود ان نقدم جزيل الشكر والتقدير والامتنان لصاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير حفظه الله على دعمه السخي لميدان فروسية الجبيل وتشجيعه المتواصل للانتاج في جميع ميادين المملكة كما لا ننسى كذلك صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) على ما يقدمه من دعم مستمر لميدان الفروسية الجبيل مما كان له الأثر في نجاح كافة أنشطة الميدان.
ونقدم الشكر موصولا ايضا لكل من ساهم وشارك في نجاح فعاليات سباقات الفروسية بمحافظة الجبيل من جهات حكومية وأهلية وشركات وعلى رأسهم سعادة محافظ الجبيل الاستاذ عبدالمحسن العطيشان. كما نخص بالشكر صحيفة (اليوم) على دورها المميز في التغطية اليومية لنشاط الميدان.
في المضمار وفى الاطار شبيب ابواثنين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.