معركة إسرائيل وإيران الإعلامية.. والموقف السعودي    الظروف الجوية تجبر الهلال على تدريبات بدنية .. استعداداً لمواجهة العين الإماراتي    سان جيرمان يقصي برشلونة ب «ريمونتادا» مثيرة ويتأهل إلى نصف نهائي "أبطال أوروبا"    عودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات    الهلال يطلب تأجيل لقاء الأهلي    السينما في عالم يتشكل    محادثات مشتركة بين وزيري الدفاع الأمريكي والصيني    مؤتمر باريس: مساعدات للسودان بأكثر من ملياري يورو    أخضر الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة العراق في كأس آسيا    الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال الأعوام ال 75 الماضية    حريق يدمر بورصة كوبنهاجن    رئيس مجلس النواب الأردني يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الشورى    فن «التعشير».. حماس المحاربين وفرح الأعياد    "عيد إثراء" يجذب أكثر من 95 ألف زائر    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي 6%    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    مدرب تشيلسي يتوعد لاعبيه بعد مشاجرة ركلة الجزاء!    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعة بجامعة الملك فيصل    «موارد وتنمية الرياض» يقيم حفل معايدة لمنسوبيه    المملكة تعرض مبادراتها لحماية واستدامة البحار في مؤتمر «محيطنا» التاسع في اليونان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 21 لمساعدة الشعب الأوكراني    ملابس العيد تتصدر نقاط البيع    أوقفت العمل والتعليم في المدن المتضررة.. الفيضانات تضرب عمان والإمارات والبحرين    المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا ونموًا في الحركة الجوية لعام    مذكرة تفاهم لتسريع استيفاء الحقوق الصادرة عن ديوان المظالم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الأستهلاكية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    القبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة القصيم    وزير الخارجية ونظيره الباكستاني يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    الأمين العام ل"التعاون الإسلامي" يُعزي سلطنة عُمان في ضحايا السيول    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    لصوص العيد    مراحل الوعي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    السلام.. واتس !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نشاط مرتبط بالأصالة والتراث
ميدان الفروسية بالجبيل
نشر في اليوم يوم 07 - 05 - 2003

اقام مجلس فروسية الجبيل نشاطه السنوي للموسم الحالي 1424/1423ه من خلال اقامة السباق الثامن عشر لميدان فروسية الجبيل, وذلك برعاية محافظ الجبيل عبدالمحسن العطيشان, وبحضور نائب المحافظة عبدالله المسفر والرئيس الأعلى لشركة سابك بالشرقية حمد الماضي وعدد من المسؤولين في محافظة الجبيل, عن هذه الرياضة الأصيلة وما تقدمه من خدمة لاحياء تراث الآباء والأجداد وما يقدمه ميدان فروسية الجبيل من خدمة لأهالي الجبيل بصفة خاصة والمنطقة بشكل عام والتقت (اليوم) برئيس ميدان فروسية الجبيل الاستاذ شبيب بن فالح ابوثنين الذي قال: بدأت رياضة الفروسية بمنطقة الجبيل بداية جدية خلال العام 1406ه وذلك بعد ان تم تخصيص مقر لمركز الفروسية في مدينة الجبيل الصناعية من قبل الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومضى يقول: وقد كان ذلك حافزا قويا لهواة ومحبي رياضة الفروسية على اقتناء والعناية بالخيل ورعايتها وتربيتها في اسطبلات مناسبة وممارسة الأنشطة الخاصة بها كالركوب والقفز وسباقات الجري وخلافه.
وقد اضاف هذا النشاط المرتبط بالتراث والأصالة العربية وعراقة الماضي الى ألوان الترفيه المختلفة بالمنطقة لونا ذا قاعدة عريضة لوحظت في الاهتمام والمتابعة وحضور المناسبات المختلفة للفروسية من مختلف شرائح سكان المنطقة صغارا وكبارا هل تتعرف على اول سباق تم تنظيمه؟ أول سباق للخيل في المنطقة في عام 1408ه بمستوى لا بأس به رغم الامكانيات المتواضعة آنذاك.
ويضيف قائلا: مع تزايد الاهتمام بهذه الرياضة ورغبة في ايجاد تنظيم يرعى نموها بشكل سليم ومستمر اسوق ما هو قائم في المناطق الأخرى وبتشجيع من محافظة الجبيل والتي جاءت باكورة دعمها ومساندتها إنشاء ميدان الفروسية بالمحافظة وجاء دور تفعيل هذا الطموح بالدعم الدائم من الهيئة الملكية بالجبيل والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والجهات الحكومية والبعض من الشركات والمؤسسات ليظل التطوير والوصول الى المكانة المرموقة لهذا الميدان.
@ ما الانجازات التي حققها ميدان فروسية الجبيل لهذا الموسم؟
لميدان فروسية الجبيل انجازات كثيرة ومتتالية ولكن نحب ان نشير الى الانجازات التي حققها هذا الموسم. وهي اقامة برنامج زمني قياسي بعمل 18 حفل سباق للمرة الثانية على التوالي خلال السنوات العشر الماضية كذلك تطوير وتحسين الانشاءات التابعة لميدان الفروسية والتي شملت المنصة الرئيسية وساحة العرض والمكاتب كما شملت الانجازات زيادة عدد الجياد المشاركة من خارج الجبيل بشكل كبير واحب ان اضيف انه تم تسجيل أكثر من 100 جواد لدى الميدان ولأول مرة كما ضمن هذه الانجازات تحقيق الفوز بكأس عز الخيل على مستوى ميادين المملكة عن طريق الجواد (حد الرهيف).
وفي ختام هذا اللقاء قال شبيب بوثنين رئيس ميدان الفروسية بالجبيل: نود ان نقدم جزيل الشكر والتقدير والامتنان لصاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير حفظه الله على دعمه السخي لميدان فروسية الجبيل وتشجيعه المتواصل للانتاج في جميع ميادين المملكة كما لا ننسى كذلك صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) على ما يقدمه من دعم مستمر لميدان الفروسية الجبيل مما كان له الأثر في نجاح كافة أنشطة الميدان.
ونقدم الشكر موصولا ايضا لكل من ساهم وشارك في نجاح فعاليات سباقات الفروسية بمحافظة الجبيل من جهات حكومية وأهلية وشركات وعلى رأسهم سعادة محافظ الجبيل الاستاذ عبدالمحسن العطيشان. كما نخص بالشكر صحيفة (اليوم) على دورها المميز في التغطية اليومية لنشاط الميدان.
في المضمار وفى الاطار شبيب ابواثنين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.