بن دليم الرحيل المُر    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    أجواء ماطرة في معظم المناطق    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    بطاقة معايدة أدبية    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    ضبط مقيم بنجلاديشي في حائل لترويجه (الشبو)    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشر دول آسيوية تبحث في بانكوك تنسيق الجهود لاحتواء متلازمة سارس
عجز المختبرات عن تحديد الفيروس يثير الرعب
نشر في اليوم يوم 30 - 04 - 2003

عقد رؤساء حكومات عشر دول اسيوية في العاصمة التايلندية بانكوك امس قمة طارئة ضمن الجهود الاقليمية لمحاربة انتشار مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في المنطقة.
وذكرت شبكات عالمية ان القمة التي تجمع عشرة اعضاء من رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) اضافة الى كل من رئيس الوزراء الصيني وعمدة هونغ كونغ سيحاولون تشكيل استراتيجية مشتركة للحد من انتشار هذا الوباء.
وسبق قادة اسيان بقمتهم اجتماعا مشتركا يضمهم ورئيس الوزراء الصيني وين جيا باو وعمدة هونغ كونغ تنغ شي هوا حيث ظهر الوباء اول ما ظهر في بلادهم
وتضم رابطة دول جنوب شرق اسيا بروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.
ويتوقع ان يصدق القادة على التوصيات التي رفعها اليهم وزراء الصحة في الاجتماع الذي عقد في ماليزيا السبت الماضي وتتضمن فرض اجراءات مشددة في المنافذ الحدودية للدول الاعضاء في اسيان في محاولة للحد من انتشار المرض.
وتأتي القمة بعد يوم واحد من اعلان منظمة الصحة العالمية ان وباء سارس وصل الى ذروته في سنغافورة وهونغ كونغ وكندا وفيتنام الا انها اوضحت ان المرض لايزال ينتشر بسرعة في الصين.
وكانت وزارة الصحة الصينية قد اعلنت امس عن تسع وفيات جديدة بالالتهاب الرئوى الحاد (سارس) و202 اصابة جديدة بينها 152 فى بكين.
ولفتت الوزارة الى ان العدد الاجمالى للاصابات فى الصين بلغ اليوم (امس) 3303 إصابات. وسجلت سبع وفيات جديدة فى بكين واخرى فى اقليم هيبى المجاور واخرى فى منطقة منغوليا الداخلية.
ودعا مسؤولون في منظمة الصحة العالمية الصين الى اعطاء مزيد من المعلومات بخصوص انتشار هذا المرض على اراضيها متهمينها بعدم السماح لموظفي المنظمة بالاطلاع على المعلومات المطلوبة رغم احتفاظها بمخزون هائل من البيانات عن الوباء. يذكر ان الوباء قضى على 330 شخصا واصاب اكثر من 5400 شخص في شتى انحاء العالم حسب آخر احصائيات نشرت صباح امس. وقد حير الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي اصاب عددا من دول العالم من شرق آسيا الى أوروبا وأمريكا وكندا أطباء العالم بالنسبة لطبيعته الغامضة التي بدأت تقلق العالم من بداية شهر فبراير الماضي.
وتتمثل الأعراض الرئيسية المتلازمة للمرض الرئوي الحاد في ارتفاع درجة حرارة المريض لتصل الى حوالي 38 درجة مئوية يرافقها سعال جاف وضيق أو مشكلات في التنفس وتظهر صور الأشعة مؤشرات على حدوث تغيرات متلازمة للرئ. وتتضمن الأعراض الأخرى المحتملة الصداع وتشنج العضلات وفقدان الشهية والتوعك والتشوش الذهني والطفح الجلدي والاسهال. ويعتقد الأطباء ان فيروس (سارس) ينتشر عن طريق رذاذ يخرج من الرئة مع السعال وسوائل الجسم والمواد المفرزة من جسم المريض لكن بعض الأطباء يعتقدون ان الفيروس ينتقل أكثر عبر الملامسة المباشرة اذ تمكن مصابون أفراد من نقله الى عدد من الأشخاص القريبين بسرعة هائلة خصوصا لدى ملامستهم لأفراد الطاقم الطبي في المستشفيات أثناء علاجهم. وللوقاية من المرض ينصح الأطباء بغسل اليدين باستمرار لأن اليدين تتلوثان برذاذ العطاس او السعال او لدى لمس الأنف. أما استخدام الكمامة التي تغطي الأنف والفم فانه مفيد الى ان يتراكم البخار الناتج عن التنفس حينئذ تصبح ملوثة وينبغي تغييرها. ولا يعرف عن الكمامات منعها للفيروسات بل يعرف انها تمنع انتقال البكتيريا من رذاذ أفواه الجراحين مثلا نحو جروح المرضى الخاضعين للعمليات الا ان ضبط وضعها باستمرار عن طريق اليدين يزيد احتمال انتقال أي عدوى.
وتصل فترة حضانة الفيروس الى 10 أيام تمكن العلماء من تحديدها استنادا الى دراسة عشرات الحالات المصابة بينما تصل فترة حضانة الفيروس التاجي المسبب للبرد بين يوم وأربعة أيام يكون المصاب به معديا للآخرين في الساعات ال24 ساعة التي تسبق ظهور الأعراض والأربعة أيام التي تعقبها.
وتمكن العلماء من الاستنتاج من المعلومات السابقة ان الفيروس الجديد ربما لا يكون من سلالات الفيروسات التاجية.
وقدرت نسبة الوفاة بالمرض بخمسة في المائة من عدد الاصابات.
ويقول خبراء الصحة انه من المهم ذكر القواعد الصحية الشخصية في المنزل ومكان العمل مثل غسل الأيدي بالصابون السائل والتنشيف بالمحارم ذات الاستخدام لمرة واحدة.كما أن ابقاء النوافذ مفتوحة ووضع الكمامات الواقية يمكن أن يساهم في الوقاية من انتقال العدوى.
ويقول علماء يدرسون الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) انه يتمكن من التحول بسرعة كبيرة مما يجعل من الصعب تطوير لقاح لمقاومة المرض.
وأثر هذا الوباء القاتل سلبا علي الاقتصاد العالمي الذي يعاني حاليا أسوأ حالات تراجعه وانهياره خاصة في شرق اسيا. وحذر كبار المحللين من تدهور الأوضاع الاقتصادية على مستوى دول العالم واعتبروا متلازمة ضيق التنفس الحادة بمثابة آفة الاقتصاد العالمي الجديد حيث الغت شركات الطيران في شرق اسيا والعالم عددا كبيرا من رحلاتها فيما تأثرت جميع مظاهر الحياة بحالة الخوف في الدول المصابة والمجاورة لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.