مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيونغ يانغ تثق من النصر النووي .. والبيت الأبيض يعد لفرض عقوبات عليها
مناورات "أميركية - كورية جنوبية" الشهر المقبل
نشر في اليوم يوم 18 - 02 - 2003

نشرت صحيفة نيويورك تايمز أمس نقلا عن مسؤولين اميركيين ان البيت الابيض يعد خططا لفرض عقوبات على كوريا الشمالية في حال رفض بيونغ يانغ التخلي عن برنامج تطوير اسلحتها النووية.
وذكرت الصحيفة ان العقوبات قد تتضمن وقف صادرات كوريا الشمالية من السلاح وتجميد الاموال التى يحولها الكوريون الذين يعملون في اليابان. واشارت الى ان المسؤولين الاميركيين يدرسون خططا مفصلة للعقوبات التى يمكن لواشنطن ان تفرضها ردا على البرنامج النووي الكوري الشمالي. ورأت الصحيفة ان الخطوة الاولى ستكون دعوة مجلس الامن الى الانعقاد ربما خلال الاسبوعين المقبلين لادانة استئناف كوريا الشمالية برنامجها النووي منتهكة ما التزمت به عام 1994. واكدت الصحيفة ان حلفاء واشنطن في منطقة المحيط الهادي يعارضون فرض عقوبات على كوريا الشمالية كما ان مجلس الامن منشغل بالازمة العراقية.
وقالت نقلا عن مسؤولين اميركيين ان كوريا الشمالية تريد انتهاز فرصة الحرب المحتملة على العراق لتبدأ انتاج السلاح. من جهة اخرى قالت الاذاعة الكورية الشمالية الحكومية أمس ان النصر امر مؤكد في اي حرب نووية تخوضها الدولة الشيوعية مع الولايات المتحدة بفضل نظام الجيش اولا الذي تتبعه بيونجيانج. ونقلت مصادر اعلامية في كورية الجنوبية النصر في صراع نووي سيكون من نصيبنا وسترفرف الاعلام الحمراء لسياسات الجيش اولا عالية خفاقة. واضافت نصرنا مؤكد والمستقبل اكثر اشراقا وذلك في اشادة بهيمنة الجيش في اكثر دول العالم تسلحا ، حيث ان جيش الشعب الكوري البالغ قوامه مليون جندي خامس اكبر جيش في العالم.
وتتفاعل الازمة بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية منذ اكتوبر الماضي عندما قالت واشنطن ان بيونج يانج اقرت بمواصلة برنامج لاخصاب اليوارنيم في انتهاك لالتزاماتها في اطار معاهدة منع الانتشار النووي.
و طردت كوريا الشمالية منذ ذلك الحين مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وانسحبت من معاهدة منع الانتشار النووي وقالت انها مستعدة لبدء تشغيل مفاعل قديم قادر على انتاج البلوتونيوم لانتاج القنابل.
وتصر بيونجيانج على انها كانت تنوي انتاج الكهرباء فقط لمساعدة اقتصادها المتهاوي وان الخلاف النووي خلاف ثنائي مع واشنطن ويمكن حله فقط من خلال المباحثات الثنائية بهدف التوصل الى معاهدة عدم اعتداء.
إلا ان محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذكر انه لا توجد نية للسعي لفرض عقوبات بشكل فوري.
وكرر الا سبوع الماضي رئيس وكالة المخابرات المركزية جورج تينيت توقعات المخابرات الامريكية بأن كوريا الشمالية قامت بالفعل باستخلاص بلوتونيوم يكفي لانتاج قنبلة نووية. وذكر أن بامكان كوريا الشمالية استخلاص بلوتونيوم يكفي للمزيد من اسلحة اذا ما عالجت الوقود المستنفد من المفاعل الذي تم تجميده في 1994 طبقا للاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة وألغتها بيونجيانج في اكتوبر.
ومن جانبها اعلنت السلطات العسكرية الاميركية أمس ان مناورات كبيرة ستنظم الشهر المقبل في كوريا الجنوبية بين القوات الاميركية والقوات الكورية الجنوبية في وقت يسود التوتر العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ على خلفية الطموحات النووية لكوريا الشمالية. واوضحت المصادر الاميركية ان هذه المناورات ستجرى بين الرابع من مارس والثاني من ابريل وانها ستكون مناورات محض دفاعية لزيادة قدرات القوات المتحالفة على الدفاع عن كوريا الجنوبية في وجه اي اعتداء خارجي. ورفض المسؤولون الاميركيون الربط بين هذه المناورات والازمة الحالية مع بيونغ يانغ بشان برنامجها النووي مستبقين رد فعل كوريا الشمالية التى انتقدت في العام الماضي مثل هذه المناورات ، وقد ابلغت كوريا الشمالية بهذه المناورات. وتتضمن المناورات التى لم تحدد المصادر الاميركية اعداد المشاركين فيها هذه السنة اختبار قدرة القيادة العسكرية على استقبال تعزيزات اميركية تصل من الخارج وتدريب القوات ونشر حاملة طائرات قبالة سواحل شبه الجزيرة الكورية. واشارت وكالة الانباء الكورية يونهاب الى ان خمسة الاف جندي اميركي من الولايات المتحدة والمنطقة سيشاركون في المناورات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.