أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متحسسات مغناطيسية جديدة لزيادة سعة اسطوانات التخزين
مكتبة كاملة في مساحة بوصة مربعة
نشر في اليوم يوم 05 - 02 - 2003

كسرت متحسسات مغناطيسية جديدة الحاجز التقني الحالي وزادت من سعة اسطوانات التخزين بأجهزة الكمبيوتر لتلبية رغبة المستهلكين في تخزين أكبر قدر ممكن من المعلومات والأفلام والوسائط المتعددة على أجهزتهم.
وقد كشفت آخر الأبحاث متحسسات مغناطيسية صغيرة جدا تتفوق في قدرتها على المتحسسات الطبيعية الحالية حيث يمكن أن تساعد على زيادة سعة اسطوانات التخزين بأجهزة الكمبيوتر من خلال قدرتها على اكتشاف الحقول المغناطيسية الضعيفة جداَ.
وتتكون المتحسسات المغناطيسية من شعيرات من النيكل متناهية السمك وأقل طولا من الطول الموجي للضوء المرئي ولها القدرة على اختراق الموانع التقنية التي قد تعوق اكتشاف الحقول المغناطيسية باسطوانات التخزين.
ويقول هارش تشوبرا أستاذ في جامعة ولاية نيويورك في بافالو أن فشل التقنيات المتطورة في قراءة الإشارات الخاصة بالبيانات كانت تقف عقبة كبيرة أمام الباحثين في زيادة قدرة تخزين الأسطوانة الصلبة "الهارد ديسك" بأجهزة الكمبيوتر ولكن بفضل اكتشاف المتحسسات المغناطيسية أصبح من السهل إزالة هذه العقبة.
و يمكن دمج البيانات في مساحة صغيرة جدا بالحقول المغناطيسية مع سهولة قراءتها بدون أخطاء لزيادة القدرة التخزينية للاسطوانة الصلبة.
وأوضح تشوبرا أن قراءة إشارات البيانات بدون أي أخطاء يتطلب من الإشارات إنتاج مقاومة كهربائية كبيرة لمتحسسات الكمبيوتر المغناطيسية في درجة الحرارة العادية المحيطة بجهاز الكمبيوتر.
ووصف تشوبرا المتحسسات المغناطيسية بأنها شعر من النيكل مجهري الحجم وعالية الحساسية لتحسين كثافة الأسطوانات الصلبة فكل واحدة من الشعيرات يمكنها قراءة حقول مغناطيسية متناهية الصغر وفي درجة الحرارة العادية وتعطي إشارات واضحة جدا تكفي لقراءة البيانات بدون أي أخطاء.
وبمقارنة المتحسسات المغناطيسية الطبيعية بالجديدة نجد أن الطبيعية تنتج إشارات تكفي لقراءة جزء من البيانات وتتأرجح صعودا وانخفاضا بين 0,8 إلى 1,2 جزء من البيانات بينما الجديدة تنتج إشارات لقراءة البيانات بين ناقص وزاد 100 ألف جزء من البيانات ويمكن حفظ تلك البيانات في بوصة مربعة من سعة الاسطوانة علما بأن 160 جزءا من البيانات يشمل محتويات مكتبة الكونغرس الأمريكي بالكامل.
كما أن حركة الإلكترونات في المتحسسات الطبيعية تأخذ شكل متعرج مما يجعلها عرضة لحمل شوائب أو تعتمد حساسيتها على درجة الحرارة بينما تتخذ حركة الإلكترونات في المتحسسات الجديدة شكل الخط المستقيم لتتلافى عيوب السابقة دون تأثر حساسيتها بدرجة الحرارة.
ومن المتوقع أن ترفع المتحسسات المغناطيسية الجديدة من قدرة التخزين المغناطيسي بالأسطوانات الصلبة ومراكز الذاكرة بالإضافة إلى تعدد استخدامها في مجال الطب الحيوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.