"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعض الردود ذر للرماد وتبرؤ من القصور
ردا على أمانة الدمام
نشر في اليوم يوم 22 - 03 - 2003


عزيزي رئيس التحرير
أولا: إشارة الى ما نشر بجريدة اليوم العدد (10852) تحت عنوان (إعتماد مشروع تصريف مياه الامطار لرأس تنورة) تعقيبا على مقالي المنشور بالعدد (10823) والمعنون ب (الى بلدية رأس تنورة فرحنا للمطر ولكن؟!!!).
والذي تم فيه طرح بعض الملاحظات والسلبيات على بلدية المحافظة وقدمنا لعلاجها بعض المقترحات لتظهر (رحيمة) في أحلى وابهى صورها, نسعى لمصلحة الوطن والمواطن, نسعى لتحقيق الكمال ولا ندعيه...
ثانيا: بادئ ذي بدء احب ان اشكر (اليوم) على فتح باب المصارحة وعلى ابداء الرأي والرأي الآخر دون تردد, والشكر متواصل مع التحية ل(اليوم) ولامانة مدينة الدمام ممثلة في ادارة الاعلام والنشر على سعة افقهم وتقبلهم للعتاب والنقد البناء المثمر فاذا ذهب (العتاب الصحفي) فليس هناك (ود صحفي) ولكن يبقى (الثاني) متى ما بقى (الأول) والشكر لبلدية المحافظة على تلك الجهود المتميزة والتطوير الواضح ومع ذلك مازلنا نطمع في المزيد..
ثالثا: أما ردي على امانة الدمام فاوجزه في النقاط التالية:
1- ان ما يثلج الصدر ان الامانة مهتمة بتقصي الحقائق ومتابعة ما يطرح عبر نسيم الشرق (اليوم) فما نقرأه من ردود سواء إيجابية او سلبية دليل على ذلك, إذن هناك آذان صاغية, وليست آذانا مشمعة, فائقة الحساسية لا تشكو من التهابات تستمع وتنصت وتعمل, وان مقولة انه لا حياة لمن تنادي, وان هناك اذنا من طين واخرى من عجين اصبحت في عداد الاموات, ويا ليت روح الامانة تشمل جميع القطاعات بالمنطقة الذين آثروا على انفسهم الصمت فوضعوا الطين والعجين في آذانهم غير آبهين بكل الاقلام التي جفت, والحناجر التي انبحت بالانتقادات والمناشدات.
2- جميل ان نرى تجاوب الامانة ولكن ان يأتي ذر للرماد في العيون, وتتبرأ من القصور فهذا ليس من طبع الامانة وديدنها ولكن لكل جواد كبوة, يأتي بتحميل كامل المسؤولية على صاحب القلم وعدسة الكاميرا وبعبارات على ما اعتقد بل اجزم فيها نوع من التناقض احتار فيها اصحاب العقول واولو الالباب كقولهم مثلا: (وعليه تقوم البلدية وفق خطة مدروسة وحسب الامكانيات المتاحة بسحب هذه المياه بواسطة المضخات الى الاراضي الفضاء المجاورة في المرحلة الأولى؟؟؟؟؟ وبعدها يتم نقلها الى اماكن مخصصة من قبل البلدية وبعيدة عن الكتلة العمرانية؟؟؟؟؟) يفهم من رده ان البلدية تقوم بسحب مياه الصرف الصحي والامطار الى الاراضي المجاورة داخل الاحياء السكنية وامام المدارس ومصلى العيد ومن ثم نقلها, هذا اذا بقيت مياه الصرف الصحي والامطار تنتظر البلدية.
ومع ذلك تقول الامانة ما نصه (ان كانت هناك ملاحظات تذكر).
وهنا لن ادخل في مهاترات اعلامية فاشلة معروفة النتائج..
3- ان المحافظة تشكو من عدة ملاحظات ولعل الوقت يسعفني في نقلها ومن أهمها (حظائر الاغنام والتي تنذر بتفاقم الاوضاع بيئيا وصحيا) فما دامت الامانة ترد فهناك ابواب للتفاؤل وسننتظر حلولا لها بمشيئة الله.
4- ان الهدف الاسمى من طرحها المصلحة العامة, اما اذا كان غير ذلك فليس هذا من ديدني وخلقي ولكن ديدن ضعاف النفوس واذا بان غير ذلك فالاولى والاجدر بي ان اضع قلمي في غمده ولتركت الامر لاهله ورجالاته.
5- نرغب من المسئول ان يتقبل النقد الهادف البناء المثمر ولو كان مرا, البعيد كل البعد عن التزلف وما لا فائدة منه بصدر رحب, كما نطمع ان يقف معنا قلبا وقالبا, وعشمنا فيه ان يبين لنا الحقيقة, وكلنا امل بألا يخرج مشمرا عن ساعديه مطلقا العنان لقلمه وبعبارات فيها نوع من التناقض لا تسمن ولا تغني من جوع..
6- ان نشر مثل هذه المواضيع وعمل التحقيقات اللازمة فيه جلاء للحقيقة على وجهها والعكس صحيح فمتى حاولنا اخفاءها سيبعدنا عن الصحافة ويبعدها عن المصداقية.
7- واخيرا انصح نفسي وزملائي الكتاب اصحاب الاقلام النيرة الباحثة عن الحقيقة لا الباحثة عن الشهرة او التشهير او الاساءة بجهة معينة انصحهم بتحري الدقة والمصداقية فيما يسطرونه عبر ربيع الشرق (اليوم) فأقلامنا قد تكون قاصرة لاننا بشر قد نخطئ وقد نصيب ولكن لكل مجتهد نصيب, كما ان اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية, فكما ان واجب المسئول هو خدمة المواطن والمقيم فواجبنا الاخذ باياديهم وارشادهم, على الكاتب ان يلتزم باصول الكتابة لا ان يدس السم في الطعام لمجرد ان يصفي حسابا مع شخص ما, كما انصح نفسي وغيري بقراءة المقال قبل نشره اكثر من مرة لان القارئ الكريم يبحث عن الفائدة عن المصداقية والطرح الجيد فلا تكونوا سببا في عقوق كثير من القراء لمعشوقة المنطقة(جريدة اليوم).
عزيزي رئيس التحرير: نأسف على الإطالة, ونرجو نشر هذا الإيضاح في جريدتكم الغراء مقدرين لكم إهتمامكم.
@@ مشبب بن عبدالله الدوسري
رأس تنورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.