استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرض السل ينتقل عن طريق التنفس والبصق والسعال
يصيب الغني والفقير.. الأطفال والكبار.. الدكتورة فوزية العومي
نشر في اليوم يوم 23 - 03 - 2003

يصادف غد الاثنين الذكرى السنوية لاكتشاف جرثومة الدرن (السل) وقد اختير هذا اليوم من قبل منظمة الصحة العالمية للتوعية والتثقيف عن المرض.
الدكتور فوزية بنت عبدالله العومي اختصاصية الامراض الباطنية الطبية المسئولة عن عيادة الدرن في ارامكو السعودية وعضو منظمة الدرن العالمية تحدثت ل (الصفحة الطبية) في هذه المناسبة وألقت الضوء على جوانب مهمة للمرض.
يصيب 20 الفا كل يوم
بناء على نشرات منظمة الصحة العالمية التي ذكرت حقائق الدرن في عام 2003م، نلاحظ ان اكبر عدد من الوفيات في العالم بسبب مرض الدرن مقارنة بالامراض المعدية الاخرى.
* اكثر من (20.000) شخص يصاب يوميا بمرض الدرن النشيط.
* و (5000) شخص يموتون بهذا المرض.
* ثلث عدد سكان العالم مصابون بمرض الدرن الكامن.
* مرض الدرن ينتقل عن طريق التنفس بجرثومة عصيات ميكوبكتيريا الدرن وينتقل عن طريق الهواء مثل الانفلونزا اذا لم تتم معالجة الشخص المصاب بالدرن في الرئة او الحنجرة عندما يسعل او يبصق او يتحدث فقد يعدي بمعدل (10 - 15) شخصا في العام.
* مرض الدرن يصيب الاشخاص في جميع انحاء العالم الغني والفقير بالتساوي ولكن هناك (22) دولة في العالم تمثل 80% من وباء الدرن العالمي. واكثر هذه الدول تعاني من الفقر الشديد وذلك بسبب المجاعة، عدم النظافة، ازدياد عدد السكان مما يساعد على انتشار المرض.
* استمر وباء الدرن بالازدياد في العام بنسبة 3% كل عام و10% في السنة في دول افريقيا جنوب الصحراء
مرض المناعة المكتسب
* مرضى الدرن الذين يبدأون بالعلاج ثم لا يكملونه تكتسب البكتيريا لديهم مناعة ضد اكثر من دواء للدرن وتصبح الحالة صعبة العلاج وتكلف مبالغ باهظة.
* بكتريا الدرن التي اكتسبت مناعة ضد ادوية الدرن اصبحت تنتشر بسهولة لسهولة تحرك الناس بسبب تطور النقل الجوي، اللجوء السياسي او الهجرة، وقد ازداد ذلك خلال العشرين سنة الاخيرة مما سبب ازدياد حالات الدرن في جنوب امريكا وفي اوروبا في اواخر عام 1980 - 1990، وفي السعودية يأتي من وجود العمالة الوافدة وهذا ما يسبب انتشار هذا المرض.
دعوة المرضى للمشاركة في العلاج
@ شعار اليوم العالمي للدرن لعام 2003م (اخذ الدواء تحت الملاحظة.. شفاني وسيشفيك انت) باذن الله وقد اوضحت د. فوزيه العومي ان هذا الشعار يدعو الاشخاص الذين تعرضوا لمرض الدرن ليكونوا اعضاء نشطين في حملة التوعية ضد المرض للسيطرة عليه ومنع انتشاره.
وتتضمن خطة التوعية المقترحة التعاون مع المرضى الذين سبقت اصابتهم بمرض الدرن وعلاجهم منه وكذلك العاملين في القطاع الصحي لمطالبة الحكومات بمعالجة المرض، بالاضافة الى المساهمة في تثقيف العامة ونشر الحقائق عن المرض من الناحية الصحية والاجتماعية لمحو القطرة الخاطئة للدرن على انه مرض يسبب الخزمي وهو مرض مميت. ومنظمة الصحة العالمية تعتقد ان المرضى الذين سبق شفاؤهم من الدرن يمكن ان يساهموا في نشر التوعية وتشجيع الحكومات على الاهتمام بالمرض.
اذا ما تطرقوا لقصصهم وشاركوا المجتمع في معاناتهم ليساهم الجميع في معالجته والتبرع لدعم هذا المرض حتى يحموا مريضا آخر من الموت في العالم بأسره فالذين شفوا الآن هم افضل اثبات واقعي لجدوى علاج الدرن بأخذ الدواء تحت الاشراف والملاحظة المباشرة. ولاعطاء صورة عامة عن الدرن كان لنا هذا الحوار مع د. فوزيه العومي.
@ ما هو مرض الدرن (السل)؟
* السل هو مرض تسببه بالدرجة الاولى جرثومة السل ويؤثر بشكل رئيسي على الرئتين (السل الرئوي).
مرض معد
@ هل الدرن مرض معدي؟
* يعتبر السل مرض معد اذا اصاب الرئتين والحنجرة.
@ هل يمكن ان تصاب بالدرن اعضاء اخرى غير الرئة والحنجرة. نعم فقد يصيب الدرن العين والغدد الليمفاوية بالرقبة والكلى والكبد والعظام والرحم ولكنه لا يعدي اذا اصاب المريض خارج الرئة او الحنجرة.
@ كيف ينتقل مرض الدرن؟
* ينتقل عن طريق الرذاذ بالسعال او العطاس او البصاق او الكلام والضحك كما يمكن انتقاله اذا استنشق شخص سليم هذا الهواء الملوث بجراثيم السل حيث يمكن ان يصاب بالعدوى.
لا ينتقل بسهولة
@ هل يمكن ان تنتقل عدوى السل للانسان بسهولة؟
* السل او الدرن لا يعتبر من الامراض التي تنتقل بسهولة لان العدوى تحدث بصفة عامة عن طريق الاختلاط الوثيق بمريض السل ولمدة طويلة من الوقت لا تقل عن 8 ساعات ويعتبر الازدحام في المنزل واماكن العمل عامل هام للاصابة بالعدوى.
@ ما الفرق بين الاصابة بعدوى السل والاصابة بمرض السل؟
* توجد في جسم المصاب بعدوى السل الجراثيم السلية ولكن جهاز المناعة القوي في جسمه يحول دون تطور المرض وظهور الاعراض عليه كما وانه لا ينشر العدوى للآخرين.
اما الشخص المصاب بمرض السل فهو مريض وعرضة للوفاة اذا لم يتلق المعالجة المناسبة ويمكنه نقل المرض الى الآخرين في حالة التهاب الرئة والحنجرة فقط.
الجميع هدف سهل
@ من الذي يتعرض للاصابة بالسل؟
* يمكن لاي شخص ان يصاب بالسل حيث لا يفرق المرض بين الاجناس.. والاعمار.. ومستويات الدخل.
@ ما هي اعراض مرض السل؟
* قد تظهر على المصاب بالسل الرئوي او سل الحنجرة الاعراض التالية:
الحمى، سعال مستديم، فقدان الوزن، فقدان الشهية، التعرق الشديد في الليل، عسر التنفس، بصق الدم.
اما اعراض الاصابة بالسل خارج الرئة:
فقد تظهر عليه نفس الاعراض السابقة بالاضافة الى اعراض اخرى يعتمد ظهورها على الاعضاء المصابة مثل: سل الغدد اللمفاوية قد يسبب تورم الغدد اللمفاوية مع نزح قيحي سل المفاصل، ألم وتورم في المفاصل. سل خلايا حاشية المخ: صداع وحمى وتيبس في العنق ونعاس.
اختبار الجلد
@ ما هو اختبار الجلد للكشف عن الاصابة بالسل؟
اختبار الجلد هو احد الطرق التي تساعد على تحديد ما اذا كان الشخص مصابا بعدوى السل ام لا.
والطريقة المفضلة هي اختبار (مانتو): حيث يتم في هذا الاختبار وضع كمية من مادة الاختبار تحت سطح الطبقة العليا لجلد الساعد. وبعد يومين او ثلاثة ايام يتم فحص الذراع ويقاس التورم.
@ حدثينا عن لقاح السل؟
* لقاح بي سي جي هو لقاح تم اكتشافه منذ ثمانين عاما ويعتبر اكثر اللقاحات فاعلية حتى الوقت الحاضر، ومازال يستخدم في كل بلد على وجه التقريب ويتم تحضيره بتوهين او اضعاف جراثيم السل. ويوصل باعطاء اللقاح في السنوات الاولى من عمر الطفل وهو يقي عادة من الاصابة بأشد اشكال السل وخاصة التهاب السحايا.
يصيب الاطفال
كان هناك اعتقاد سائد في العالم الصناعي بان مرض السل مرض كبار السن بالرغم من انه منذ خمسين عاما ومستشفيات الاطفال في بعض البلدان تخصص اجنحة كاملة للمرضى الرضع والاطفال المصابين بمرض السل، وفي القرن التاسع عشر كان صغار السن هم اكثر المصابين به.
وفي معظم المجتمعات لايزال الاطفال هم الفئة الاكثر تعرضا لمرض السل.
ويتعرض الاطفال للاصابة بمرض السل من خلال الاختلاط بالبالغين المصابين بالسل، ويزداد احتمال الاصابة مادام الاطفال يختلطون مع البالغين الذين لم يتلقوا العلاج اللازم ويعتبر الشفاء من السل ومنع انتشاره في المجتمع استراتيجية مهمة لتقليل تعرض الاطفال للاصابة بالمرض.
@ وما العلاقة بين مرض السل والنساء؟
* عام 1998م توفيت حوالي ثلاثة ارباع المليون امرأة نتيجة الاصابة بمرض السل واصاب المرض ما يزيد على (3) ملايين اخرى ويعتبر السل اكبر مسبب للوفاة بين النساء.
علاج السل متوفر
توفر علاج السل منذ عام 1940م، ويمكن في الوقت الحاضر استخدام المعالجة الكيميائية قصيرة الامد تحت الاشراف الطبي المباشر.
والادوية المستخدمة في معظم النظم العلاجية هي:
الريفامبسين، بيرزين اميد، ايزو ينازيد.
@ ما علاقة انتقال السل بالعمالة المنزلية الوافدة؟
* تعرض البعض للاصابة بمرض السل في المنطقة وقد لوحظ ما يلي:
* غالبية المصابين بالسل من الطبقة المقتدرة.
* عند تقصي الاسباب وجد ان مصدر العدوى هو السائق او الخادمة الموجودة في المنزل.
ولكن بتكاتف الجهود بين الاسرة والعاملين الصحيين وتوفير العلاج يمكن القضاء على المرض باذن الله. مع ضرورة الابلاغ عن المخالطين المقربين من المريض.
وفي ختام هذا اللقاء ارجو ان تبلغ دعوتنا الى الاشخاص الذين سبق لهم تلقي العلاج من مرض الدرن لتزويدنا بقصصهم وطريقة العلاج التي اتبعوها حتى شفوا من هذا المرض مساهمة منهم في توعية المجتمع وذلك على فاكس:
8580800/96316


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.