المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تطمئن موسكو على عدم استهداف مصالحها في بغداد
نشر في اليوم يوم 04 - 04 - 2003

كشف مسؤولون في وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة اكدت لروسيا انها تحرص كثيرا على تجنب قصف مبان مدنية ودبلوماسية خلال الغارات على بغداد.
لكنهم قالوا ان تأكيدات واشنطن في اعقاب مسعى ديبلوماسي قامت به روسيا اعلنت فيه رسميا عن قلقها من مخاطر عمليات القصف على بغداد، لن تكون بالتأكيد كافية لطمأنة موسكو.
وقال مسؤول انهم يتخوفون فعلا من ان يحصل لسفارتهم ما حصل لسفارة الصين في بلغراد، خلال عملية قصف اخطأت هدفها واصابت السفارة الصينية في بلغراد ابان النزاع في كوسوفو في 1999.واضاف هذا المسؤول كل ما نستطيع ان نقوله لهم هو اننا لن نستهدفهم عمدا. لكن لا استطيع فعلا ان اقول ما اذا كانوا مقتنعين بهذا الجواب.
وقال مسؤول اميركي آخر طلب ايضا عدم الكشف عن هويته ان لا شيء يدل على ان قذائف سقطت على بعد 600 متر من السفارة الروسية في بغداد. واضاف بالتأكيد، ان جدران سفارتهم ستهتز قليلا، لكن هذا لا يعني انها اصيبت. نحن نعرف اين تقع.
وكانت روسيا قد استدعت سفير الولايات المتحدة لدى موسكو يوم الاربعاء للاحتجاج على هجمات جوية امريكية على بغداد قالت انها اصابت احياء سكنية في بغداد وعرضت سلامة الدبلوماسيين الروس في سفارتها هناك للخطر.
وعبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن انتقاد موسكو الحاد للحملة على العراق قائلا ان الوفيات التي تحدث في الحملة تبرر الموقف الروسي. لكنه استدرك بقوله انه ليس من مصلحة موسكو ان ترى هزيمة الولايات المتحدة وكرر دعوته الى احالة الامر مرة اخرى الى الامم المتحدة.
ووجه الاحتجاج الدبلوماسي الروسي ضربة اخرى للعلاقات المتوترة بين البلدين قبل ساعات من اول اجتماع مباشر بينهما منذ بدء الحملة الامريكية لاسقاط الرئيس صدام حسين قبل اسبوعين.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان بعد استدعاء السفير الامريكي الكسندر فيرشبو يطالب الجانب الروسي السلطات الامريكية باتخاذ اجراءات عاجلة وشاملة للحيلولة دون وقوع مثل هذه الاحداث الخطيرة وغير المقبولة في المستقبل. وفي اشارة الى الغارات الجوية يوم الاربعاء على منطقة سكنية قرب السفارة الروسية قال البيان سلامة اعضاء التمثيل الروسي الدبلوماسي تعرضت لخطر مباشر.
وروسيا التي تربطها علاقات اقتصادية ومصالح نفطية وثيقة بالعراق ضمن عدد محدود من الدول التي لم تخل سفاراتها في بغداد. وقالت وكالات انباء روسية ان نحو 26 من افراد البعثة الروسية مازالوا يعملون في السفارة.
وقال بوتين في كلمة القاها في تامبوف جنوبي موسكو ان سقوط قتلي في حملة العراق يؤكد صحة الموقف الروسي.ولكنه في تصريحات اذاعها التلفزيون قال انه ليس من مصلحة روسيا ان ترى الولايات المتحدة وقد هزمت. ما هو في مصلحتنا ان نرى هذه المسالة اعيدت الى اطار الامم المتحدة ... وكلما اقترب حدوث ذلك كان افضل لكل الدول المعنية بهذا الصراع.
وزادت حدة انتقادات روسيا للعمل العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة على العراق وللضحايا المدنيين رغم فترة طويلة من التحسن شهدتها العلاقات بين موسكو وواشنطن.
وفي واشنطن قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية ان مسؤولين امريكيين ابلغوا السلطات الروسية ان القوات الامريكية تستخدم اسلحة دقيقة التوجيه مع الحرص على تفادي انزال ضرر لا داعي له بمواقع غير عسكرية وانها تعرف مكان السفارات في بغداد.
وقال متحدث باسم السفارة الامريكية في موسكو ان السفير اوضح ان الغارات الجوية على بغداد تتم باستخدام اسلحة موجهة بدقة وانها لا تستهدف الا اهدافا عسكرية عراقية.
ورفض افتراضات بان العلاقات التي شهدت تحسنا متناميا بين واشنطن وموسكو قد تتضرر بسبب الخلافات بشأن العراق غير انه اقر بان هذه الخلافات تسببت في بعض العوائق على مسار العلاقات. وقال العلاقات الثنائية ستتغلب على هذه العاصفة مشيرا الى المصالح الاقتصادية المتبادلة والجهود العالمية لمكافحة الارهاب واستخدام اسلحة الدمار الشامل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.