الديوان الملكي: وفاة الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    أمير الشمالية يستقبل مدير خدمات المياه    الشركة السعودية للكهرباء تعلن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لموسم حج 1445ه    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    مركز الملك سلمان: مشروعات وخدمات طبية سعودية في عدد من الدول    القيادة تهنئ رئيس البرتغال    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    840 مليون ريال قروضا متعثرة بشركات التمويل العقاري    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    سلام زائف وضمير ميت    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تشارك في اجتماع «بريكس»    المنتخب السعودي يخسر أمام الأردن    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    المشاهير والترويج للاحتيال    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    الأخضر يتعثر أمام الأردن في تصفيات المونديال    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    الحجّ.. مشهديّة آسرة    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    السياحة تُشدد على مرافق الضيافة في مكة بتطبيق تعليمات وإرشادات السلامة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدبابات الأمريكية تتمركز داخل مقر رئاسة الجمهورية العراقية
بعد معركة اشتركت فيها الطائرات
نشر في اليوم يوم 09 - 04 - 2003

شهد قصر الجمهورية مقر الرئاسة ورمز الدولة حيث يرفع العلم العراقي غرب نهر دجلة امس الثلاثاء معارك شرسة وقصفا مكثفا من الطائرات الامريكية والدبابات اسفر عن اندلاع حريق ضخم في وسط المدينة.
واتخذت القوات الامريكية مواقع لها في قصر الرئاسة بعد يوم من اقتحام وسط المدينة ، وقد شاهد مراسلو وكالات الانباء صباح امس عدة دبابات أمريكية وسيارات جيب مدرعة خفيفة تتخذ مواقع في فناء وجوار القصر
وتدخلت الطائرات الاميركية في المعارك العنيفة التي تدور بين وحدات المدفعية والدبابات الاميركية من جهة والقوات العراقية من جهة اخرى داخل وحول مجمع القصر الجمهوري في بغداد.
وكان تبادل اطلاق النار بالرشاشات الثقيلة والاسلحة الآلية يسمع من مكان بعيد ويبدو ان المعارك وقعت عند الطرف الغربي لقصر الجمهورية الذي كان مسرحا لمعارك يوم الاثنين.
وبدت اربع دبابات امريكية على الاقل في داخل مجمع قصر الرئاسة في وسط بغداد فجر امس الثلاثاء وأكدت مراسلة لرويتر ان الدبابات قضت الليل (ليل الاثنين الثلاثاء) في القصر. وشوهدت بين اشجار النخيل في المجمع المطل القريب من نهر دجلة.
وسمعت ايضا عدة زخات من نيران المدافع الرشاشة. وردت القوات الامريكية باطلاق ما يبدو انه 12 صاروخا في تتابع سريع من مجمع الرئاسة صوب الشمال الغربي للمدينة. وشوهد ايضا حريق صغير في المجمع.
وقالت مصادر عسكرية امريكية ان الجنود الذين قضوا ليل الاثنين الثلاثاء في وسط المدينة على الرغم من خطر التعرض لهجمات تحت جنح الظلام يرسلون اشارة الى مدى اعتزام القوات الامريكية السيطرة على العاصمة والاطاحة بصدام حسين.
وعرضت شبكات تلفزيون امريكية لقطات لجنود امريكيين يتجولون داخل القصر.
وفي جنوب العراق سار مظليون بريطانيون على الاقدام دون ان يعترضهم احد الى وسط مدينة البصرة ثاني اكبر مدن العراق حيث استقبلهم السكان بالترحاب.
وقال الجيش الامريكي ان الهجوم الذي شنه على وسط بغداد اكثر من مئة دبابة ومركبة مدرعة كان عرضا للقوة لاظهار ان الجنود يمكنهم دخول العاصمة متى شاءوا وانه ليس هجوما نهائياعلى المدينة التي يعيش فيها خمسة ملايين نسمة. وقال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد انه لا يعرف ماذا حدث للرئيس العراقي صدام حسين لكنه أكد انه لم يعد يتحكم في معظم العراق وانه يفقد جنوده.
ودارت معارك عنيفة صباح امس غرب المجمع الرئاسي الواقع على الضفة الغربية لنهر دجلة واستمرت كثيفة بعد ثلاث ساعات من اندلاعها.
ويبدو ان المعارك التي كانت محصورة اولا داخل المجمع وتدور برا بين الدبابات والمدفعية الاميركية من جهة والقوات العراقية من جهة اخرى اتسعت تدريجيا وامتدت بمحاذاة النهر شمالا باتجاه وزارة التخطيط.
وسجل وقوع معارك قرب وزارة التخطيط التي تقع عند ساحة تؤدي الى الحي الذي يضم مقار الادارات الحكومية في بغداد وخصوصا وزارتي الاعلام والخارجية. وذكر احد مراسلي وكالة فرانس برس ان احدى طائرات (اي 10( التي توصف بانها (قاتلة الدبابات) قصفت المجمع بتحليقها مرتين فوق الموقع على علو منخفض جدا. وفي الوقت نفسه سجلت اصوات مواجهات في جنوب المدينة وهدير طائرة او اكثر فوق المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.