أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزايد المخاوف وسط أوروبا من انهيار جسور ومبان مشبعة بالمياه
أودت بحياة 1800 وشردت الملايين في آسيا
نشر في اليوم يوم 21 - 08 - 2002

بدأت مياه الفيضانات في وسط أوروبا في الانحسار وتزايدت المخاوف من حدوث انهيارات في السدود والمباني المشبعة بالمياه في وقت اتجه الجميع لازالة مخلفات الكارثة من طمي وانقاض. و تأهبت ألمانيا في وقت مبكر من صباح أمس لاستقبال الموجة الاخيرة من فيضان نهر الالبه التي يخشى ان تغمر عددا من المدن في طريقها.
فقد وصلت المياه الفائضة على طول نهر الالبة بسرعة أكبر مما كان متوقعا وادت الى انهيار سد قرب مدينة ماجدبورج الشرقية بينما كان منسوب المياه يناهز حوالي ثلاثة أضعاف المعتاد.
وقال مسئول محلي للاغاثة من الكوارث "المياه تتدفق بلا نهاية". وتم إجلاء خمسمائة شخص من المناطق المجاورة بينما وصل مئات من عمال الطوارئ إلى المنطقة للقيام بمهام عديدة من بينها وضع الصخور وأكياس الرمال والحواجز البلاستيكية لاحتواء الفيضان الذي ضرب ألمانيا ووسط أوروبا خلال الاسبوع الماضي. ولا يبدو في الوقت الراهن أن ماجدبورج نفسها مهددة بالخطر.
وقضى نحو مائة وخمسين الفا من السكان الذين تم إجلاؤهم عن منازلهم ليلة الاثنين/الثلاثاء أيضا في أماكن الاسكان المؤقت مع تسارع مياه الفيضان في نهر إلبه باتجاه مصب النهر بعد اجتيازها دريسدن حيث بدأت عملية إزالة آثار الفيضان بعد انحساره عن المدينة التي ألحق بها دمارا واسع النطاق.
وفي المناطق السكنية على مجرى النهر، يبذل تسعة عشر الف جندي من القوات الفدرالية جهودا محمومة إلى جانب ثمانية آلاف وخمسمائة من عمال الدفاع المدني والالاف من المتطوعين المدنيين لتحصين السدود باستخدام أكياس الرمل. ووصف الوضع في منطقة صناعية كيماوية بأنه حرج في الوقت الذي سارع العمال بوضع أكياس الرمال على حاجز يفصل المنشأة عن مياه الفيضان المقتربة منها.
كما أغلقت سبعة جسور رئيسية للسكك الحديدية في المنطقة المعرضة للفيضان مما أسفر عن تعطل حركة القطارات في مختلف أنحاء شرق ألمانيا وتأخير وصول الامدادات من أكياس الرمال ومساعدات الاغاثة.
وفي فيتنبرج أحصى عمال الطوارئ سبع ثغرات في السدود. غير أن الفيضان لم يجتح المدينة في الوقت الذي أغرق الفيضان القرى القريبة منها.
وإلى الجنوب ما فيتنبرج في منطقة تورجاو، يتم بناء سد طارئ بطول أربعة كيلومترات لانقاذ مصنع للزجاج يوفر العمل ل400 شخص في منطقة ظلت تشهد معدلات بطالة مرتفعة منذ انهيار الشيوعية.
وفي بيترفيلد، وهي بلدة تنتج الكيماويات وتقع في وادي نهر مولده، باشر عمال الاغاثة ما يشبه المعركة العسكرية ضد الفيضان، حيث أقاموا التحصينات واستعدوا بمواقع التقهقر.
وقد عبرت ذروة الفيضان مدينة بيترفيلد وبدأت المياه في الانحسار، غير أن الخبراء مازالوا يخشون انهيار السدود المشبعة بالمياه في أي لحظة. وكان القلق قد تركز حول المنطقة الصناعية في بيترفيلد، والتي تضم 350 شركة كيماويات، وتضم أكبر وحدة لانتاج الاسبرين في أوروبا.
وقد بدأت أكياس الرمال في التناقص ويجري نقلها جوا إلى المنطقة من مناطق بعيدة حتى الدنمارك. وقالت هيئة تي.إتش.دبليو الالمانية للدفاع المدني أنه تم استنفاذ 10 ملايين كيس رمل خلال أسبوع من الفيضانات.
وقد بدأت عمليات إزالة آثار الفيضان في دريسدن، وأعلن متحف ألبرتينوم، أحد المتاحف الرئيسية بالمدينة، أنه سيعيد فتح أبوابه أمام العامة متحديا الفيضان. وسيسمح بدخول الزائرين مجانا لمشاهدة احد عشر الفا من الاعمال الفنية القديمة والحديثة، التي أمكن إنقاذها في اللحظة الاخيرة بمواجهة ارتفاع مياه الفيضانات.
من جهة اخرى اودت الفيضانات الغزيرة التي تجتاح القارة الاسيوية منذ حوالي شهرين بحياة 1800 شخص ويتوقع ان تشهد الايام القليلة القادمة احوالا جوية اسوأ.
فقد اودت الفيضانات التي سببتها الامطار الغزيرة بحياة 911 شخصا في كل من نيبال والهند وبنغلاديش كما تسببت في تشريد 25 مليون شخص من منازلهم. وتسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات والانزلاقات الأرضية التي شهدتها الصين على مدى اسبوعين في مقتل اكثر من 900 صيني وتسببت في ردم أجزاء من نهر دونقتينق حيث ارتفعت مياهه الى منسوبات خطيرة تهدد حياة 10 ملايين شخص يعيشون على ضفافه ويستعد اليابانيون لمواجهة اعصار فانفون الذي يخشى ان يضرب العاصمة طوكيو وجزرا يابانية اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.