الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    المملكة تحذر من التداعيات الكارثية للحرب        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر الصالح (مسافر) ينفرد بأمسية بنادي أبها الأدبي وينشد 13 قصيدة
نشر في اليوم يوم 27 - 07 - 2002

نظم نادي ابها الادبي مساء يوم الاثنين الموافق 12/5/1423ه امسية شعرية للشاعر الكبير احمد الصالح (مسافر) وذلك بقاعة الملك للمحاضرات بمقر النادي بحي الخالدية بمدينة ابها وسط حضور جيد من المثقفين والادباء بمنطقة عسير يتقدمهم رئيس النادي الاستاذ محمد بن عبدالله الحميد واعضاء مجلس ادارة النادي.
وقدم الامسية وبشكل رائع الاستاذ محمد ابن عبدالرحمن الحفظي عضو مجلس ادارة النادي وامين سرة حيث قال:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين.
واسعد الله مساءكم بكل خير ايها الحضور الكريم ارحب بكم جميعا وها نحن في صيف ابها نتوج مساءنا بالشعر نحلق بين حروفه وخيالاته..
عطاء انسانيا خلدته قرون الشعر الخالدة.. لم يغب هذا الشعر في كل احتمالاتنا واستشهاداتنا وقراءاتنا.. حكمة ووطنية وعاطفة.
لم يغب عن تنامي السنتنا التي تطرقه بالترنم والانشاد..
نبحث عنه ونستمع له نبرة نبرة وبيتابيتا.. نسأل التواء حروفنا في زمن العائدين عن فصاحته.. نشتم منه براءة الروح وابواب السمو الانساني.. نأفل الى مغيب الشمس فنمسك آخر ايحاءات المساء التي لاتتركه..
نأتي الى قوافله الممتدة عبر قراءاتنا ومحفوظاتنا.. نقرؤه بكل اشكاله المدرجة عبر عصوره المختلفة نكمم استار السمع به.. ونتركه حداء ماثلا بين ايدينا نابتا في قلوبنا..
مساء الشعر جذبنا اليه بقوة الابداع.. نعود اليه مرات ومرات ونطرب له وحده مهما تعددت اشكال الابداع والاماسي.
ايها الحضور الكريم ارحب بكم مرة اخرى.. وارحب بضيفنا وفارسنا شاعر هذا المساء الاستاذ/ احمد صالح الصالح (مسافر) ثم قدم الحفظي العذر عن عدم حضور فارس الامسية الثاني الشاعر حسن عجيان الوري لظروف تتعلق بالطيران.
اثر ذلك استعرض سيرة الشاعر الصالح رغم انه معروف لدى الجميع مثال:
انه من مواليد عنيزة في القصيم وتلقى تعليمية الابتدائي والمتوسط بها ثم انتقل الى الرياض حيث تلقى تعليمه الثانوي والجامعي وحصل على ليسانس تاريخ من جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وعمل بوزارة العمل منذ عام 1383ه حتى عام 1418ه حيث تقاعد بعد ذلك وصدر له اربعة دواويين هي.
1 عندما يسقط الطرق.
2 قصائد في زمن السفر.
3 انتفضي ايتها المليحة.
4 عيناك يتجلى فيهما الوطن.
ولدية اربع مجموعات تحت الاعداد للاصدار. وتناول شعره عدد من النقاد السعوديين والعرب.
بعد ذلك بدأ الشاعر الصالح امسيته والتي قرأ فيها 12 قصيدة نوع فيها فمنها قصائد لشعر التفعيلة واخرى للشعر العمودي كما نوع في انواعها منها الوطنية ومنها الوصفية وكذلك الغزلية ولاقت جميعها استحسان وتفاعل الحضور ولولا دخول وقت صلاة العشاء لاستمرت الامسية وبدأها بقصيدة عن مدينة ابها واختتم الامسية بقصيدته (مساء وطيف).
ونظرا لضيق وقت الامسية لم يكن هناك اي مداخلات من الحضور واكتفوا جميعا في نهاية الامسية بالثناء على الشاعر الصالح وما قدمة من قصائد ولقد كان لطريقته في الالقاء دور في جذب الحضور وانصاتهم له.
ووعد الصالح بامسات اخرى في عسير ثم قدم له رئيس نادي ابها الادبي شكرة وتقديره وكافة منسوبي النادي على تلبية الدعوة والحضور خصوصا ان هذه الامسية تأتي ضمن برنامج ابها السياحي لصيف هذا العام.
القصائد التي قرأها الشاعر الصالح (مسافر) في الامسية بالترتيب هي 13 قصيدة:
1 العشق ابها.
2 هكذا يبدأ الحلم.
3 حبيب القدس.
4 من دفتر السهر.
5 وفي البأس تورقين.
6 نعم الصبي.
7 عبق العراء.
8 بين مفاتن الحب.
9 في مجال الشموس.
10 اضاءة بين يديها.
11 سؤال.
12 الآن تفتحين قلبي.
13 مساء وطيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.