«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. أحمد بهجت: ضربة الشمس وتسمم الطعام أمراض شائعة في معظم الدول
أنت تستعد للسفر فهل تلقيت التطعيمات اللازمة؟
نشر في اليوم يوم 13 - 07 - 2002

أنت تود قضاء اجازتك السنوية خارج البلاد.. تقوم بالاستعلام لدى وكالات السفر وتحجز التذاكر وتقوم بحجز الفندق هناك وتسأل عن المواقع السياحية ثم تحرص على تأكيد حجوزاتك قبل 48 ساعة من السفرلكن.. هل استشرت طبيبك عن وجود أمراض شائعة في البلد التي تود زيارته وهل اتخذت الاجراءات الوقائية الضرورية؟ اذا كانت اجابة السؤالين الأخيرين هي لا فهذا الموضوع يهمك أكيد، فقد استضفنا في الطبية الدكتور احمد بهجت عمر استشاري أمراض الباطنية الذي وجه نصيحة هامة في بداية حديثه للراغبين في السفر على ان يؤمنوا مسبقا وقاية أجسامهم من الأمراض التي تحدث في البلد الذي سيسافرون اليه.
@ ما أهم هذه الأمراض والأكثرها شيوعا؟
مثلا معظم البلدان الاستوائية ودول العالم الثالث لا تملك أنظمة صحية لمياه الشرب ولتصريف مياه المجاري ولذلك يشيع حدوث الأمراض التي تسببها المياه الملوثة في هذه الدول.
@ نقصد بالأمراض التي تسببها المياه الملوثة الدزنطاريا والتيفوئيد والكوليرا؟
نعم اضف اليها شلل الأطفال.
(التيفوئيد)
@ حدثنا عن أهم أعراض التيفوئيد وعن امكانية الشفاء منه ولنبدأ بالتيفوئيد؟
التيفوئيد مرض معد ينتشر تحت ظروف غير صحية إما من شخص لآخر او من خلال الطعام والشراب والتمديدات الصحية الملوثة تلك الجراثيم لا تلهب جدران الأمعاء فقط بل تنتشر عبر مجرى الدم في كامل الجسم. اما أعراض المرض فتشبه في بادىء الأمر أعراض الانفلونزا الحادة ولكن يتبع هذه الأعراض حمى متواصلة تبلغ حوالي 40 درجة مئوية وضعف متزايد واسهال ملطخ عادة بالدم وهذيان بالاضافة الى احتمال ظهور الطفح الجلدي ويكون ذا لون وردي يظهر على البطن يزول تدريجيا مع اشتداد المرض ويتم الشفاء من التيفوئيد ببطء خلال أسبوعين او ثلاثة أسابيع من الاصابة به شرط عدم حصول أية مضاعفات مرضية أخرى إلا ان هذا المرض يعد من الأمراض التي تهدد الحياة نظرا لحدوث مضاعفات له في أغلب الحالات كالنزف الشديد من الأمعاء او ثقبها.
لهذا ينصح المصاب بحمى التيفوئيد بعدم أخذ المسكنات كالأسبرين رغم الحمى المستمرة؟
@ لا ينصح المصاب بأخذ الأسبرين او البارسيتامول لأن الجسم الذي اضعفه التيفوئيد يكون حساسا بشكل خاص تجاه هذه الأدوية ويفضل ترطيب الجسم بالماء الفاتر بالاضافة الى التزام الفراش وتناول السوائل المغذية كالحساء والحليب.
الكوليرا
أما الكوليرا فتلحق جراثيم هذا المرض الضرر ببطانة الامعاء ويسبب فقدان ما يصل الى 15 ليترا من سوائل الجسم في كل يوم، تنتشر جراثيم هذا الداء عبر المياه الملوثة او الفاكهة او الخضر الموجودة في مناطق تنقصها النظافة الصحية وتتمثل أعراضه بألم بطني واسهال ويتم التغوط بصورة مستمرة تقريبا في الحالات الشديدة ويصاب المريض بعطش شديد دون حمى ويتقيأ من وقت لآخر. وقد يصاب بتشنجات عضلية ويتمثل العلاج عادة باعطاء المريض سوائل عبر الفم وأمصال في الوريد لتعويض الجسم ما فقده منها ويحصل الشفاء التام خلال أسبوع أو أسبوعين ان شاء الله.
الدزنطاريا (مرض الزحار)
@ مرض تسببه جرثومة تغزو بطانة القولون وتنتشر من شخص لآخر نتيجة عدم اتباع اجراءات النظافة الصحية، وأعراضه تشبه الأعراض الرئيسية لمرض التهاب المعدة وتتراوح بين نوبة معتدلة من الغشيان يتبعها الاسهال. وقد يرافقها أوجاع وتشنجات بطنية يرافقها حمى وضعف شديدان. وعلى المصاب ان يستريح ومن الضروري ايضا ان يتجنب فقدان جسمه للماء بسبب الاسهال المستمر وذلك بأن يشرب نصف لتر اضافيا من الماء على الأقل كل يوم حتى يشفى وعليه أيضا الامتناع عن الأكل تماما وشرب الماء فقط خلال ال24 ساعة الأولى ثم يبدأ بعد ذلك بشرب عصارات فواكه مخففة بالماء دون اضافة السكر للتحلية اذ ان السكر قد يطيل حالة الاسهال وفي حال كان البراز مائيا او رخوا جدا اضف ملعقة صغيرة من الملح الى كل ليتر من عصير الفاكهة المخفف وبذلك نمنع اصابة الجسم بفقدان الماء من خلال المحافظة على التوازن الكيميائي في الدم.
الحشرات الناقلة للمرض
ومن المخاطر الأخرى على الصحة الحشرات الماصة للدماء كالبعوض والذباب التي يمكنها نقل أمراض كالملاريا والحمى الصفراء وهذا المرض الأخير ينتشر في أمريكا الوسطى والجنوبية وبعض مناطق القارة الأفريقية وهو فيروس يهاجم عادة الكبد ومن أعراضه شدة الغثيان والتقيؤ والنزف وآلام البطن واصفرار الجلد بسبب الاصابة باليرقان ولا يوجد علاج فعال للحمى الصفراء ولكن من أصيب بها وشفي منها يكتسب مناعة ضدها مدى الحياة. بالاضافة لذلك نذكر مرض النوم الذي تسببه ذبابة (تسي تسي) ويسبب اعراضا تشمل الحمى والصداع والتشنجات والنعاس وفقدان الوزن كما قد يؤدي الى الغيبوبة والموت.
الديدان الطفيلية
وفي حال السباحة في دول استوائية او المشي حافي القدمين قد يعرض السائح لخطر الاصابة بالتهاب طفيلي تسببه ديدان طفيلية كالدودة المتعلقة بالجسم التي توجد سابحة بحرية في المياه العذبة وبامكانها ان تدخل الجسم من خلال الجلد. وقد تصيب الجلد فقط وتسبب التهابه. وفي حالات أخرى قد يحدث الالتهاب الناتج مرضا يعرف بالبلهارسيا. تنتقل طفيلياته من الجلد الى المثانة والإمعاء ثم تنتشر الى أجزاء أخرى من الجسم. ان خطورة هذا المرض تتوقف على عدد الطفيليات التي دخلت الجسم. كما تستقر يرقانة الدودة المدورة في التربة لذلك يتعرض الجسم لخطر الاصابة بالتهاب الطفيلي اذا لامس الجلد التربة الملوثة او اذا شرب الشخص ماء او أكل طعاما ملوثين حيث تدخل الى مجرى الدم وتنتقل الى الامعاء الدقيقة وتلتصق ببطانته وتبدأ بامتصاص الدم وفي الحالات الشديدة يسبب هذا الالتهاب فقر الدم.
قد يقول البعض إني أقصد دولة متقدمة حضاريا وصحيا ولا خوف علي من الاصابة بالأمراض.
خطر العدوى
@ الكثير من الأمراض تنتقل عن طريق العدوى والدول المتقدمة يقصدها الناس من جميع دول العالم ولا ننسى الاختلاط في المطارات والمجمعات، أيضا بعض الفنادق الرخيصة والتي لا تخضع للرقابة الصحية. قد تكون أسرتها وحماماتها حاضنة لأنواع شتى من الجراثيم والطفيليات، كما ان من الصعب معرفة الأشخاص الناقلين للمرض لأنهم يبدون بكامل صحتهم وتفسير ذلك ان الاشخاص "الناقلين للمرض" يحملون الجراثيم المسببة للمرض في اجسامهم دون ان يكونوا معرضين للاصابة به فلذلك هم يشكلون خطرا متواصلا لعدوى الأخرين أينما حلو.
ونذكر ان المرضين اللذين يتعرض لهما المسافرون أكثر من غيرهما هما سفعة الشمس والتسمم بالطعام وهما من أكثر الأمراض الشائعة في كل دول العالم.
قبل السفر
@ ما أهم الاجراءات الوقائية الواجب اتخاذها لكل من هو عازم على السفر خارج البلاد؟
1 الاستعلام من مصادر موثوقة عن أهم الأمراض الشائعة في البلد التي تنوي زيارته وتأكد من أخذ اللقاحات (التطعيمات) المطلوبة.
2 في حال كان البلد الذي تقصده يستوطن فيه مرض الملاريا حتى ولو ان هذه الزيارة ستدوم لبضع ساعات فقط يجب ان تبدأ قبل سفرك الفعلي بتناول الأدوية المضادة للملاريا وان تستمر في تناولها عدة أسابيع بعد مغادرتك لذلك البلد.
3 من المستحسن ان تزور طبيب أسنانك قبل سفرك نظرا لأن علاج الأسنان قد يكون صعبا في البلد الذي ستتوجه اليه كما قد يكون وسيلة لنقل مرض ما عبر الأدوات الملوثة وهذا يحصل للأسف في الدول التي لا تخضع لرقابة صحية صارمة.
4 قص شعرك في بلدك وأحلق بنفسك فهذا أكثر أمانا.
5 اغل الماء والحليب قبل شربهما إلا اذا كنت متأكدا تماما من سلامتهما.
6 أمتنع عن تناول الطعام والسلطة المعاد تسخينهما.
7 لا تأكل الفاكهة بقشرها وأغسل دائما يديك قبل لمس الطعام او أكله ولا تستعمل الحنفية لتنظيف أسنانك.
8 اذا كنت تود زيارة القرى التي تقع خارج المدن الكبرى فخذ معك ثيابا ملائمة تؤمن لك الوقاية من لسعات الحشرات وبالأخص اذا كنت تتوقع ان تسافر اليها خلال الليل حين تكون الحشرات المؤذية نشطة جدا.
9 لا تمش حافي القدمين في الدول الاستوائية حيث يحتمل ان تلسعك حشرة سامة او حيوانا ساما او حيث يوجد خطر ملامسة تربة ملوثة بالطفيليات المؤذية.
نشكر الدكتور أحمد بهجت في نهاية لقائنا مع العلم اننا لا نقصد أن نبث القلق والخوف في نفوسكم ولكن (الوقاية دائما خير من العلاج).
مع تمنياتنا لجميع المسافرين بقضاء اجازة سعيدة والرجوع سالمين الى أحضان الوطن بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.