الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فايع الألمعي.. مخزون إبداعي وفني
نشر في الوئام يوم 06 - 01 - 2019

من مدرسة الملك عبدالعزيز بأبها، وبعد مهمة مدرسية أُوكلت إلى الطالب فايع الألمعي وطالبان غيره، خرج للعالم فنان تشكيلي يدعى فايع الألمعي.
تبدأ قصة فايع عندما رشح للمشاركة في مسابقة رسم على مستوى المملكة، وعمل عليها بحماس وشغف، وكان عمله على لوحة من الخشب تحتوي على بيوت شعبية نالت أستحسان مدير المدرسة، إلا أن إعلان النتائج كان صادما لفايع، إذ تم تكريم المشاركين عداه.
تفوقت رسمة “فايع”، على حد قول مدير المدرسة، الذي فسر سبب استبعاده من المسابقة قائلا: “عملك ليس عمل طالب في الصف الخامس الابتدائي”.
واصل “فايع” هوايته، حتى أصبحت أعماله تملأ ممرات مدرسته وفصله في المرحلة المتوسطة، متغلبا على زملائه، إضافة لمشاركاته في المعارض المدرسية على مستوى إدارة التعليم في المنطقة.
في أجواء عائلية مستقرة وبين المنازل والأحياء القديمة، ولد الرسام فايع الالمعي عام 1974, متأثرا ببيئته الريفية الهادئة. نشأ فايع محبا للسكون والجلوس على سطح المنزل بعيدا عن الجَلَبة.
يقول “فايع” الفائز في مسابقة ضياء عزيز لفن البورتريه في عامها الثاني، ل”الوئام”: “الحمدلله الذي وفقني للمشاركة أولا في هذه المسابقة لأن يتم ترش عملي ضمن الثلاثة عشر آخرين.
ويضيف: “الجميع كان مؤهلا لحصد هذه الجائزة، يوجد أعمال قمة في الروعة والإبداع، تمنياتي لمن لم يحالفه الحظ في هذه المرة أن يكون حليفه في المرات المقبلة”.
أحب “فايع” العبث بالقلم منذ الصغر، وإن أضطر؛ اتخذ الارض والطين لوحة وفرشاة.
“ربما يكون انفعالي في صحبة القلم أو نثر حروف والكلمات على أسطح بيضاء”، هكذا يصف فايع نفسه.
ظهر شغف الرسم في الابتدائية حينما كان ينتظر “فايع” حصص الفنية بفارغ الصبر، لاسيما ومعلم مادة الفنية يقوم بتشجيعه وتعليق رسماته.
كان والد فايع الالمعي رحمه الله أديبا وشاعرا ومؤلفا، له تأثير على ابنه من ناحية تشجيعه واهتمامه بالصورة المكتوبة, أما والدة فايع فكانت المرجع لرسماته حيث توجهه لتفاصيل الاعمال التي تخص التراث.
نال “فايع” دعم أخوته، وزوجته، وأبناءه، “والصديق الوفي” كما يصفه “عايض عباس”، إضافة لدعم الأمير خالد الفيصل، من خلال التشجيع وفتح المعرض الشخصي الأول في مدينة أبها لفايع الألمعي، واقتناءه بعض اللوحات.
في المرحلة الثانوية، أصر الفنان عايض عباس بعد مشاهدته رسمات فايع الألمعي اصطحابه لجمعية الثقافة والفنون, والتقوا هناك بالأستاذ حسن عسيري -رحمه الله- المشرف على الفنون البصرية حينها، وجلب لفايع مجموعة من اللوحات الكانفس والألوان الزيتية مع ثناء ومؤازرة، حتى انتقل بصحبة الفنان عايض عباس إلى مرسم الوديعة الرياضي (نادي أبها الحالي).
اقتنى أحد الزوار لأول مرة أحد رسمات “فايع” خلال مشاركته بمعرض ضمن مؤتمر رجال الأعمال في فندق السودة إنتركونتيننتال، بعد إعجابه باللوحة.
تأثر “فايع” بأعمال الفنانين العالميين والعرب، وجذبه العمل الفني أيا كان، من ناحية التكنيك أو اللون أو الفكرة، كما نال إعجابه أعمال الفنان ضياء عزيز، والفنان عبدالله الشلتي، والفنان اللبناني وجيه نحله، إضافة لانبهاره بالفن العراقي.
يحرص “فايع” على الابتعاد عن الإزعاج وسماع الموسيقى ونظافة المكان عند الرسم, ويثير إزعاجه الانقطاع ولو قليل عن إكمال العمل. يستمر من 6 إلى 8 ساعات في الرسم, مع وجود كوب شاهي يرافقه في مكان عمله الفني.
يمارس كرة القدم والمشي والسباحة، ويهتم بجمع الطوابع والعملات، ويفضل الجلوس على ساحل البحر للتأمل، إضافة لحبه لفن الديكور.
شارك الرسام فايع الألمعي في أكثر من 70 معرضا داخل وخارج المملكة، من عام 1407، كما مثل المملكة في عدة دول مثل أمريكا وفرنسا وتونس ومصر.
وله من المعارض والجوائز الكثير، نذكر منها:
1. المعرض الأول على شرف الأمير خالد الفيصل في المفتاحة عام2000 م
2. المعرض الثاني على شرف الأمير بندر بن خالد في محافظة رجال ألمع 2001 م .
3. معرض ثلاثي في فندق السودة عام 1986 م.
4. المعرض الثنائى المصاحب للمعرض العام للسياحة الوطنية الثاني بعسير برعاية الأمير سلطان بن عبدالعزيز بجناح وزارة التعليم .
5. المعرض الشخصي الثالث على شرف الأميرسلطان بن عبدالعزيز بعنوان ( عسير السياحة ) في كلية سلطان لعلوم السياحة والفندقة عام 2001 م.
6. المعرض الشخصي الرابع في أتيليه جدة 2002م .الجوائز والشهادات :
7. حاز على الجائزة الأولى في مسابقة الأمير خالد الفيصل لكليات المنطقة في الفن التشكيلي 1988.
8. حاز على الجائزة الأولى في التصوير الضوئي في مسابقة الأمير خالد الفيصل لكليات المنطقة عام 1989.
9. حاز على الجائزة الأولى بمسابقة أبها الثقافية الكبرى على مستوى المملكة عام 1991- 1992.
10. نال الجائزة الأولى في معرض المراسم على مستوى المملكة عام 1994.
11. نال الجائزة الأولى وشهادة الاستحقاق في المعرض الدولي في النمسا بمدينة فينا نظمتها جمعية الثقافة والفنون عام 2001.
12. نال الجائزة الأولى في مسابقة أبها الثقافية الكبرى على مستوى المملكة وشهادة استحقاق عام 1994.
13. حاز على جائزة المفتاحه الأولى لأفضل تصميم لعام 2001لقافة الصيف( شركة الكهرباء)
14. رشح تصميم شركة الاتصالات السعودية لقافة الاصطياف ضمن أفضل ثلاثة تصاميم لعام 2001.
15. حاز على جائزة مسابقة السفير التشكيلية الأولى نظمته وزارة الخارجية.
16. حاز على جائزة المسابقة ملون السعودية الثانية.
17. نال جائزة المعرض التشكيلي المتزامن مع المعرض العام للإدارة العامة للتعليم بعسير.
18. حاز على الجائزة الأولى في المعرض الفني التشكيلي السعودي (نماء ورخاء) في مدينة الرياض عام 2001.
19. حاز على جائزة اقتناء بالمستوى الأول في المعرض السابع عشر من الفن السعودي المعاصر .
20. نال الجائزة الأولى وشهادة الاستحقاق في مسابقة أبها الثقافية الكبرى على مستوى المملكة عام 2002
21. حصل على الجائزة الأولى في مسابقة الفن التشكيلي في مهرجان أسبوع ألمع الثقافي بمدينة أبها عام 2001.
22. حصل على جائزة مسابقة ملون السعودية في دورتها الرابعة عام 2000.
23. اقتنت أعماله بعض الدوائر الحكومية والجامعات والمتاحف والشركات الخاصة والفنادق العالمية والأفراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.