بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قياس: الاختبارات الوطنية مقننة تستقرئ تحصيل الطلاب والطالبات
توفر مؤشرات عالية المصداقية
نشر في الوئام يوم 03 - 01 - 2018

كشف المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس الأمير د. فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود أن الاختبارات الوطنية التي تعمل عليها هيئة تقويم التعليم ممثلة بالمركز هي اختبارات مقننة تستقرئ تحصيل الطلاب والطالبات التعليمي على المستوى الوطني في مواد دراسية وصفوف محددة وتوفر مؤشرات عالية المصداقية لصنّاع القرار والمعلمين.
جاء ذلك خلال عرض قدمه عن برنامج الاختبارات الوطنية بحضور معالي وزير التعليم د. أحمد العيسى، ونائبه د. عبدالرحمن العاصمي، ووكلاء الوزارة د. نياف الجابري، ود. هيا العواد، ود. عبدالرحمن البراك، وعدد من مسؤولي هيئة تقويم التعليم والمركز الوطني للقياس، صباح أمس في مقر وزارة التعليم بمدينة الرياض.
وأكد الأمير د. فيصل أن الاختبارات الوطنية تهدف إلى تزويد صانع القرار بقياس صادق وموثوق وقابل للمقارنة عن مدى إتقان الطلاب والطالبات على المستوى الوطني للمهارات والمعارف اللازمة، بما في ذلك مستويات التحصيل والتطورات الزمنية على المستويين الفرعي ( الجنس، المناطق – نوع المدرسة – الخ).
إضافة إلى تقديم معلومات وتوصيات لتعزيز فعالية التعلم إلى راسمي السياسات التعليمية وصناع القرار وقادة المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
ويأتي بناء وتطبيق الاختبارات الوطنية في المملكة تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء رقم (94) في 2/7/1438ه للترتيبات التنظيمية لهيئة تقويم التعليم العام ببناء وتنفيذ المقاييس والاختبارات القياسية التعليمية ومنها الاختبارات الوطنية في مراحل التعليم العام ذات العلاقة بتقويم التعليم.
ومن النتائج المتوقعة لتطبيق الاختبارات الوطنية والمبادئ العامة لها (التنوع في أساليب التقويم، إصدار نتائج صادقة وثابتة، إصدار تقارير مبنية على مستويات مختلفة، الإسهام في تحسين التعليم، دعم السياسات التعليمية وصنع القرار).
وفيما يخص خطة مراحل ومجالات الاختبارات الوطنية فإنها تستهدف طلاب وطالبات الصف الرابع ابتدائي والثاني متوسط، في مواد العلوم والرياضيات ومهارات القراءة والكتابة، إضافة إلى مادة أخرى مختارة تختلف كل ثلاثة أعوام.
وبعد تطبيق الاختبارات الوطنية ستقدم مجموعة من التقارير، منها ملخصًا تنفيذيًا عن السمات الرئيسة لنتائج الاختبارات الوطنية يسلط الضوء على البيانات والمعلومات المهمة لراسمي السياسات التعليمية وصناع القرار، وتقريرًا للمدارس والمعلمين عن أداء الطلاب والطالبات والمهارات والمعارف المتقنة بما يوجه الممارسات الصفية وتخطيط الدروس، وفهم طبيعة تعلم الطلاب، وتقريرًا لوزارة التعليم، وتقرير فني مفصل، بالإضافة إلى تقرير عام يقدم لوسائل الإعلام والمجتمع.
كما ترتبط الاختبارات الوطنية بالاختبارات الدولية وذلك من خلال الفئة العمرية المستهدفة في العلوم والرياضيات والقراءة، حيث يمكن الاستفادة من الاختبارات بصورة مثلى لتعزيز التعلم نظرًا لكونها تغطي نفس الفئات، والتي تساهم في تقويم محتوى المنهج، وتقويم المهارات، وتقويم لعمليات التفكير، وتهدف إلى رفع مستوى التعليم بالمملكة ووضعه في سلم المنافسة الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.