نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الروبوتات» هل ستهدد مستقبل الصحفيين !!
نشر في الوئام يوم 26 - 07 - 2017

يعرف الذكاء الاصطناعي بأنه فرع من علم الكمبيوتر يهدف إلى إنشاء آلات ذكية تعمل وتتفاعل مثل الإنسان، وتصمم أنشطة الكمبيوتر مع الذكاء الاصطناعي لتشمل: التعرف على الكلام والتعلم الآلي والتخطيط وحل المشكلات.
وبدأت تطبيقات الذكاء الاصطناعي تستخدم بشكل رئيس في حياتنا اليومية من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والبحث في الأنترنت، والتسويق. بالإضافة إلى استخداماته العامة.
وأصبح استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي واقعا في الأوساط العالمية الصحفية حيث بدأت هذه الجهات تتداول مصطلحات مثل: " صحافة الروبوت" و "الروبوت الصحفي" و" المحرر الآلي" و"صحافة الخوارزميات".
وتعمل الخوارزميات في تحليل مواقع القراء، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من البيانات المتاحة للجمهور.
مما يسهم في إنشاء نسخ لا حصر لها من القصص الصحفية. وبدأ استخدام الخوارزميات والأتممة يزداد في إنتاج الأخبار حيث أدخلت عددا من المؤسسات الصحفية العريقة مثل وكالة بلومبرج ورويترز مؤخرا ما يطلق عليه "بالروبوت الصحفي" أو "الآلي" الذي يتوقع أنه سيهدد مستقبل الصحفيين في انتاج القصص الصحفية والأخبار.
ويثار جدلا في تلك الأوساط الإعلامية حول دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي واخلاقياتها ويرى فريق أنها ستلغي دور الصحفيين بينما يرى أخرون أن هذه التقنيات لن تؤثر على عمل الصحفيين بل ستزيد من جودة العمل الإعلامي حيث ستساعد الصحفيين للقيام بمزيد من العمل الصحفي من خلال تحليل مجموعات ضخمة من البيانات.
وبدأت صناعة الأخبار في الصحف العالمية تعتمد على "الخوارزميات" في الرصد، والتنبؤ، وكتابة الأخبار.
وتعد صحيفة واشنطن بوست الأمريكية وصحيفة نيويروك تايمز من أوائل الصحف التي اعتمدت هذه التقنيات حيث استخدمت الواشنطن بوست تجريب الأتمتة والذكاء الاصطناعي في إنتاج دورة الألعاب الأولمبية والانتخابات الامريكية.
وقد نشرت صحيفة نيويورك تايمز توقعا مثيرا لنتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، واستخدمت وكالة أسوشيتد برس أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهي "التعلم الآلي" لتسخيرها لجذب انتباه الصحفيين إلى الأشكال التي يتوقع أن تكون ذات جدوى إخبارية في البيانات، وتعمل وكالة رويترز على تطوير تقنيات للتعرف تلقائيا على شهود الأحداث في وسائل التواصل الاجتماعي.
ويعتقد مسئولو وكالة الأنباء العالمية أن "الروبوت الصحفي" أكثر إنتاجية من المحرر العادي فقد أعلنت وكالة أسوشيتد برس صراحة أن تقاريرها الصحفية في نهاية المطاف ستكون مكتوبة من خلال برامج الذكاء الاصطناعي وأنها ستفرغ الصحفيين لمزيد من العمل التحليلي ".
وفي الاتجاه ذاته أعلنت وكالة رويترز وشركة التكنولوجيا "جرافيك" شراكة لتوفير قاعدة بيانات ضخمة لتصوير البيانات التفاعلية. ويوضح هذا الامر كاتب افتتاحية مجلة نيويورك تايمز كيفن روز قائلا: "المعلومات في قصصنا ستكون أكثر دقة، لأنها سوف تأتي مباشرة من البيانات وليس من النسخ البشري واللصق ".
ويؤكد رئيس شركة ترونك التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في انتاج المحتوى في مقابلة مع قناة CNBC "أن الذكاء الاصطناعي سيساعد شركته في انتاج ما يصل إلى 2000 فيديو في اليوم الواحد، قائلا : في الوقت الراهن نصنع المئات من أشرطة الفيديو بشكل يومي.
السؤال الذي يتبادر في الأذهان هل الصحف المحلية تتبنى مثل هذه التقنيات والاتجاهات الجديدة للصحافة وتضعها في أولوياتها، أما أنها لاتزال تعتمد على الورق المطبوع الذي بدأت تتراجع عالميا.
باحث في الإعلام الاجتماعي والاتصال الاستراتيجي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.