جدة : الواجهة البحرية تشهد إطلاق فعاليات "امشي صح"    أمير القصيم: وعي أبناء الوطن أهم علاج للشائعات المغرضة    الديوان الملكي: وفاة الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن بن فيصل    برامج الفيزياء والعلوم الرياضية بجامعة أم القرى تحصل على الاعتماد الأكاديمي الدولي    اهتمامات الصحف المغربية    «إساد» تحصد جائزة أفضل بيئة عمل في المملكة    مكتب الدعوة والإرشاد بمحافظة الحرث ينظم محاضرات توعوية غداً    مشاركة فاعلة للصحة في المؤتمر السنوي للجمعية الصيدلية السعودية – سيفا ٢٠٢٠    خام "برنت" ينخفض إلى 64.65 دولاراً    صعود أسعار المستهلكين بالسعودية 0.2%    اهتمامات الصحف التونسية    «منشآت»: 11 بابًا تلبي طموحات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في ملتقى بيبان الرياض    أمير تبوك يلتقي أهالي المنطقة    صحة جازان تتعامل بنجاح مع” 2420 ” حالة إنقاذ حياة العام الماضي    "حماية المستهلك" توضح شروط بيع المنتجات الغذائية بالمقاصف المدرسية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء    الإعلان عن مخرجات مشروعات التدريب المنتهي بالتوظيف الموجهة لذوي الإعاقة    الشؤون الإسلامية تنظم ملتقى “الهدى النسائي” بمدينة الرياض    وزير التعليم: تصنيف الطلاب في الأول الثانوي وفق 6 مسارات جديدة بعد عامَيْن    أمير القصيم يُكرّم عدداً من منسوبي مرور المنطقة    التعليم : نتيجة النقل الخارجي 9 شعبان القادم    مقتل متظاهر عراقي برصاص القوات الأمنية في كربلاء    إدارة التدريب والابتعاث بتعليم مكة تطلق 538 برنامجا تشمل 6966 ساعة تدريبية خلال الفصل الدراسي الثاني    الأميرة مضاوي تعلن انطلاق مؤتمر الزهايمر الدولي الرابع بالرياض 27 يناير    تنبيه عاجل: هطول أمطار رعدية على منطقة الباحة    علامات القبور    سقوط 3 صواريخ داخل المنطقة الخضراء ببغداد    5 آلاف سعودي وسعودية استفادوا من خدمات وبرامج بوابة “سبل” خلال اسبوعين    ارتفاع عدد الوفيات بسبب الالتهاب الرئوي في الصين إلى 4 أشخاص    العدل تدعو المتقدمين والمتقدمات على وظائف المرتبة الثامنة للمقابلات الشخصية    اهتمامات الصحف الليبية    “صحة جدة” تكشف سبب وفاة المريضة التي رصد ذووها خروج “ديدان” من أنبوب تنفسها    بالفيديو.. الفيصلي يتعادل مع الهلال في الوقت بدل الضائع    ضبط امرأة و 112 رجلاً مخالفين للذوق العام في مكة.. وهذه أبرز مخالفاتهم    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي وزيرة الخارجية الإسبانية    الصحافة البريطانية عن هدف محمد صلاح في مانشستر يونايتد:        مدرب منتخب كوريا الجنوبية            التقى المفوضة السامية لحقوق الإنسان في جنيف.. العواد:    الأمير خالد الفيصل مترئساً الاجتماع    مشروع «سرايا الغروب»            18 ألف ريال قيمة تذكرة حفلة أحلام    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لمزاد الإبل الرابع بضرية    أمير تبوك يلتقي سفير باكستان    قائمة عقوبات ضد تركيا بتوصية من الاتحاد الأوروبي    هوية مكة والتعليم    قرعة كأس العرب تضع «الأخضر» في المجموعة الثالثة    «الليث» يتخطى الشرطة لمربع «العربية»    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفيًا من البرهان    عبدالعزيز بن سعد: الوصول لأعلى المستويات «الأمنية»    رحالة    الانطلاق.. لحل مشكلة الطلاق    جامعة هارفارد: القرآن الكريم أفضل كتاب يحقق العدالة    انتظام 300 ألف طالب وطالبة بمدارس تعليم عسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«أرامكو السعودية» تطلب مساعدة مورجان ستانلي لطرح أسهمها
قد تطلب أيضاً مساعدة بنوك أخرى
نشر في الوئام يوم 22 - 02 - 2017

قال مصدر مطلع إن شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو طلبت من جيه.بي مورجان تشيس آند كو ومورجان ستانلي المساعدة في طرحها العام الأولي المزمع وقد تطلب مساعدة بنك آخر على صلة بالمستثمرين الصينيين.
وانضم البنكان الأمريكيان إلى بنك الاستثمار مويليس آند كو في الاضطلاع بأدوار في الطرح المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم بقيمة تقارب 100 مليار دولار.
وذكر المصدر أن اتش.اس.بي.سي هولدنجز بدا المنافس الرئيسي على الاضطلاع بدور في الطرح ضمن قائمة تضم خمسة بنوك قد توفر حلقة وصل مع المستثمرين الصينيين وهو جزء مهم في الطرح مضيفا أن البنوك الأربعة الأخرى صينية.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه نظرا لحساسية الأمر إنه لا يزال من المحتمل تعديل القائمة النهائية للبنوك المشاركة.
ويمثل طرح أرامكو إحدى ركائز الخطة الطموحة التي تتبناها الحكومة السعودية وتعرف باسم "رؤية المملكة 2030" والرامية إلى تنويع موارد الاقتصاد وتقليص اعتماده على النفط. ومن المرجح إدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من أسهم أرامكو أكبر منتج للنفط في العالم في بورصة الرياض وفي سوق أو اثنتين من الأسواق العالمية.
وأحجمت أرامكو عن التعليق وكذلك مورجان ستانلي وجيه.بي مورجان واتش.اس.بي.سي.
كانت صحيفة وول ستريت جورنال قالت في وقت سابق إنه تم اختيار مورجان ستانلي وجيه.بي مورجان واتش.اس.بي.سي للاضطلاع بدور المتعهدين الرئيسيين لتغطية الاكتتاب في الطرح.
وقالت مصادر بالقطاع في السعودية الشهر الماضي إن سيتي جروب من بين من طلبت منهم أرامكو تقديم عروض للمنافسة على الدور الاستشاري.
ويقود خطة الطرح الأولي ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يشرف على سياسات الاقتصاد والطاقة في المملكة. وفي العام الماضي قال إنه يتوقع أن يقيم الطرح الأولي أرامكو بما لا يقل عن تريليوني دولار وقد يزيد هذا الرقم عن ذلك في نهاية المطاف.
وتدرس السعودية خيارين لإعادة هيكلة أرامكو حين تبيع أسهما في الشركة العام المقبل، إما تحويلها إلى مجموعة صناعية عالمية عملاقة أو شركة نفط دولية متخصصة وفقا لما قالته مصادر مصرفية ومن القطاع لرويترز.
وذكرت مصادر مطلعة لرويترز هذا الشهر أن أرامكو عينت أيضا شركة وايت آند كيس الدولية للمحاماة – التي تربطها علاقة طويلة الأمد بشركة النفط الحكومية – مستشارا قانونيا في الطرح الأولي.
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين إن السعودية تفضل إدراج أسهم أرامكو في نيويورك بينما تدرس إدراجها أيضا في لندن وتورونتو. وكانت مصادر قالت إن شركة النفط العملاقة أجرت مباحثات أيضا مع بورصة سنغافورة بخصوص إدراج ثانوي محتمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.