فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غدأً..يتقابل " المريخ والأرض والشمس"
نشر في الوئام يوم 06 - 04 - 2014

فى بيان لها قالت الجمعية الفلكية بجدة أن سكان السعودية والمنطقة العربية على موعد عقب غروب شمس الثلاثاء 8 ابريل مع وقوع كوكب المريخ على استقامة واحدة مع الأرض والشمس في ظاهرة تسمى التقابل .
وسوف يشرق المريخ عند غروب الشمس وسيظهر للراصد بالعين المجردة كنجم احمر برتقالي أسطع ب 10 مرات من ألمع نجم من المرتبة الأولى ومن خلال تلسكوب متوسط الحجم يمكن رؤية القرص الضارب للحمر وبعض التفاصيل المظلمة إضافة للقبة القطبية البيضاء الشمالية والتي تواجه الشمس حاليا منذ بداية فصل الصيف في النصف الشمالي من المريخ في فبراير الماضي ، ومن خلال التصوير الفلكي يمكن الكشف عن المزيد من التفاصيل مثل العواصف الغبارية كالغيوم فوق البراكين المريخية والضباب الجليدي في الفوهة الضخمة هليلس.
ومنذ انتهاء شهر مارس وبداية شهر ابريل فإن المسافة بين الأرض والمريخ تتقلص بحوالي 300 كيلومتر في كل دقيقة وعند انتهاء الإلتقاء في منتصف ابريل فان المسافة بين الأرض والمريخ ستكون 92 مليون كيلومتر فقط ، وهذا رقم صغير حسب المقياس الضخم في نظامنا الشمسي.
وفي هذا الحدث سيقع المريخ على مسافة 0.62 وحدة فلكية وسيكون قياس قرصه الظاهري 15.1 ثانية قوسيه وسيلمع ساطعا – 1.4 ، وهنا يجب التأكيد أنه حتى في أقرب إقتراب للمريخ من الأرض سيكون المريخ للراصد بالعين المجردة في صورة نجم أحمر براق فقط ومن خلال منظار ثنائي العينية بسيط يمكن الكشف عن قرص الكوكب.
وفي يوم التقابل سيكون المريخ والأرض والشمس تنتظم على خط مستقيم تقريبا ولكنهما لن يكونا في أقرب إقتراب وذلك نظرا لأن مدارات الكواكب حول الشمس ذات شكل بيضاوي . ولذلك فان يوم أقرب إقتراب لن يحدث إلا بعد أسبوع من التقابل ، ولو كان مدار المريخ دائري تماما لكان 8 ابريل هو أيضا يوم أقرب إقتراب .
لذلك بعد أسبوع من حدوث التقابل مساء الاثنين 14 ابريل سيحدث اقرب اقتراب بين الأرض والمريخ وتفصل بينهما مسافة 92 مليون كيلومتر ، وفي هذا اليوم سيكون المريخ بالقرب من القمر البدر .
وبعد وضعية التقابل فإن الأرض تتحرك سريعة مبتعدة عن المريخ لذلك فان المريخ سوف يظهر قرصه الظاهري كبيرا ويكون براق في سماء الليل لبضعة أسابيع .
وسيكون شهر ابريل 2014 الأفضل لرؤية هذا الكوكب براقا ساطعا من الغروب والى فجر اليوم التالي وسيكون المريخ ثاني المع كوكب في سماء الليل بعد كوكب المشتري العملاق وسيظهر المريخ ونجم الشعرى اليمانية بنفس اللمعان تقريبا.
وخلال الأسابيع التالية من التقابل يصل المريخ إلى أعلى نقطة في السماء مبكرا بأربع دقائق في كل ليلة وذلك نتيجة تقدم الأرض في مدارها حول الشمس.
يشار إلى أنه ليس كل التقابلات بنفس المسافة وذلك بسبب أن مدارات الكواكب اهليجية الشكل ، ففي العام 2003 ، وقع المريخ في اقرب اقتراب إلى الأرض في 50.000 سنه ، أما تقابل العام 2014 لن يكون تاريخيا ولكن وبالرغم من ذلك سيكون جميلا. وسوف تعود الأرض وتقع في استقامة مع المريخ من جديد بعد سنتين في 22 مايو 2016 .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: غدأً..يتقابل " المريخ والأرض والشمس"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.