أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخصائية أسنان:العطش أيضاَ يفاقم مشكلة الرائحة الكريهة أثناء الصيام
نشر في الوئام يوم 23 - 07 - 2012


الرياض-الوئام-عقال المالكي:
من المعروف أن علاج الأسنان المريضة والتي تعاني من تسوس حاجة ضرورية ولا يمكن التهاون بها او إهمالها لما فيها من الم وضرر قد يصيب الإنسان نتيجة إهماله لها ولهذا يجب المحافظة على الأسنان أثناء الصيام او في غير أيام الصيام والمحافظة على الأسنان وعلاجها ليست مطلوبة طبيا واجتماعيا فقط بل دينيا أيضا فقد حث الرسول المسلمين على استعمال السواك في اكثر من حديث مثل لولا ان اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند وضوء كل صلاة لما في السواك من فوائد للفم والأسنان وصحتها ونظافة الأسنان هي جزء من نظافة الجسم.
وفي هذا الاطار التقت ( الوئام ) التقت بالدكتورة شهيره ة بخيت أخصائية الأسنان بمجمع عيادات د / شهيره بخيت لطب الأسنان بالرياض وسألتها بداية :
هل من الضروري للصائم تنظيف أسنانه أثناء الصيام ؟
يمكن للصائم بل من الضروري ان يقوم بتنظيف أسنانه بالفرشاة والمعجون بعد السحور ولكن قبل الإمساك ومن غير المحبذ تنظيف الأسنان إثناء النهار أي في وقت الصوم ولو ان بعض الفقهاء سمح ايضا باستعمال الفرشاة والمعجون حتى إثناء النهار وقد ثبت بسند حسن عن ابن عباس أنه رضي الله عنه لا يرى بأسا أن يتذوق الصائم العسل والسمن ونحوه ثم يخرجه ومن هنا لا بأس باستعمال معجون الأسنان أثناء الصيام ، ولكن يجب لفظ ما تحلل منه في الفم ، وإن ذهب منه شيء إلى حلقه من غير تعمد لم يضره ، وكذلك لا بأس باستعمال غسيل الفم المشتمل على الأدوية بشرط أن يخرجه ولا يذهب إلى حلقه منه شيء متعمداً ، وهكذا ذوق الطعام لا حرج فيه بشرط أن يمجه ولا يبتلعه.
ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة وخاصة أثناء الصيام ؟ وكيف يتم التخلص منها ؟
يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( ان خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك(يؤدي عدم الأكل أو الشرب أثناء الصيام إلي تكون طبقة بيضاء على اللسان. وهذه الطبقة عبارة عن طبقة من اللعاب الهلامي الثقيل يمكن للبكتيريا اللاهوائية أن تعيش وتتكاثر تحت هذه الطبقة البيضاء على اللسان مفرزة مادة الكبريت ذات الرائحة المقززة.
ليس هذا و حسب لكن من العوامل التي تؤدي إلي تفاقم مشكلة الرائحة الكريهة أثناء الصيام هو العطش. فامتناعنا عن الشراب أثناء الصيام يؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب في الفم و بالتالي الى خسارة منافع اللعاب. يؤدي توفر كميات كبيرة من اللعاب الى الحد من نمو و تكاثر البكتيريا، و يقوم بإذابة المخلفات الكبريتية و بالتالي الى تقليل او إخفاء الرائحة الكريهة وللتقليل من رائحة الفم أثناء الصيام يمكن استخدام ثلاث طرق.
1- إزالة الطبقة البيضاء المتكونة على اللسان باستعمال فرشاة الأسنان على اللسان او استعمال فرشاة خاصة 2 – زيادة إفراز اللعاب وذلك بتناول كميات كبيرة من السوائل قبل الإمساك3 – المضمضة بغسول الفم.
كيف يتعامل طبيب الأسنان مع الأسنان إثناء الصيام ؟
علاج الأسنان غالبا ما يكون مصحوبا باستعمال التخدير وكما هو معلوم فالتخدير يتم عن طريق الابره ولكن وبما ان ابرة ” البنج ” يتم وخزها بالعضلات وليست بالأوعية الدموية وهي ليست مغذيه اذا لا يفطر الصائم إذا تم استعمال المخدر عنده بينما الإبر التي يتم وخزها في الأوعية الدموية للتغذية فهي تؤدي إلى الإفطار”.
اذا كان استعمال ابر التخدير في علاج الأسنان لا يؤدي الى الإفطار فماذا مع قلع الأسنان وسيلان الدم هذا السؤال بالذات يسأله الكثيرون والإجابة عليه مرتبطة بمعرفة مبطلات الصيام فسيلان الدم ليس من مبطلات الصيام خاصة وان الحديث هنا يدور عن بعض (مليمترات) من الدماء تسيل أثناء القلع ولا يجري الحديث عن نزيف حيث يفقد الإنسان كميات كبيره من الدماء قد يفقد الوعي بعدها ، اذا من الممكن قلع الأسنان والقيام بعمليات جراحية صغيره بدون ان يفطر الصائم .
حتى دكتورة شهيرة مع استخدام آلات الحفر والماء للتبريد ؟
يتم استعمال آلات الحفر والتي يستعمل معها الماء للتبريد وقد يخشى البعض دخول بعض هذه المياه الى الحلق وبالتالي الى المعدة مما يبطل الصيام ولا يمكنني ان أنكر وجود هذا الأمر وإذا حدث يكون بكميات قليله جدا جدا لا تؤدي الى التغذية وهي بغير قصد وأجهزة أطباء الأسنان تحوي (السكشن) وهذا الجهاز موجود في كل العيادات حيث يشفط كل هذه المياه وحتى الريق أيضا أي انه على الأرجح ان يفقد الصائم بعض السوائل من ان يدخل الى جسمه سوائل.
دكتورة شهيرة طبيب الأسنان يستخدم بعض المواد أثناء معالجة الأسنان هل هذه المواد تؤثر على الصيام ؟
نعم يستخدم طبيب الأسنان بعض المواد التي قد يجد المريض طعمها أو رائحتها فهل وجود طعمها أو رائحتها في الحلق يؤثر على الصيام الجواب : إذا احتاج الصائم إلى علاج أسنانه في أثناء الصيام فلا بأس بذلك مع التحفظ التام من وصول شيء إلى حلقه من الأدوية أو آثار العلاج ، وإن وصل شيء إليه بغير اختيار حرج عليه .
ما النصيحة التي تقدمها الدكتورة شهيره لمن يستخدم السواك ؟
الأشخاص الذين يستعملون السواك ينصح أطباء الأسنان بقص الجزء المستعمل من السواك كل 24 ساعة وذلك من أجل استمرار وجود المادة الفعّالة في السواك أثناء تنظيف الأسنان .
وهل يؤثر على الصيام استعمال سواك جديد أو جزء منه خاصة وأنه قد يصاحبه تكسر وتفتت بعض أجزائه في الفم مما قد يؤدي إلى بلعها ؟
لا بأس باستعمال السواك الجديد أو المجدد في حالة الصيام ، وما تفتت من السواك وجب لفظه وإخراجه من فمه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.