استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعراض جديدة لقوتها..ايران تحرك سفنها البحرية داخل البحر المتوسط
نشر في الوئام يوم 19 - 02 - 2012

في استعراض جديد للقوة قامت ايران منذ امس السبت بتحريك عدد من قطعها البحرية تجاه البحر المتوسط وقد عبرت قناة السويس أمس العديد منها ،في الوقت الذي عبر فيه المجتمع الدولي عن قلقه البالغ ازاء الخطوة الايرانية.كما اعلنت الدولة العبرية(اسرائيل) انها تتابع “من كثب” هذه العملية وهي الثانية من نوعها منذ الثورة الاسلامية العام 1979 بعد عملية اولى في شباط/فبراير 2011.
وكان قائد البحرية الايرانية الاميرال حبيب الله سياري قد اعلن في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية ان سفنا حربية ايرانية دخلت السبت البحر المتوسط بعد عبورها قناة السويس.ولم يذكر سياري تفاصيل عن عدد وطبيعة السفن المشاركة في هذه العملية، مكتفيا بالقول انها تهدف الى “اظهار قوة جمهورية ايران الاسلامية”.والسفن التي عبرت قناة السويس السبت قد تكون المدمرة شهيد قندي وسفينة التموين خارك اللتين اعلنت الصحف الايرانية مطلع شباط/فبراير انهما ستتوقفان لايام في مرفأ جدة السعودي.
وخلال المهمة الاولى للبحرية الايرانية في المتوسط في شباط/فبراير 2011، توجهت بارجتان هما خارك والفرقاطة الوند الى سوريا، وتحديدا الى ميناء اللاذقية قبل ان تعودا الى البحر الاحمر ثم الى ايران.واثار هذا التحرك الايراني الاول منذ 1979 عبر قناة السويس ردا حادا من جانب اسرائيل التي اعتبرت انه “استفزازي” ووضعت بحريتها في حال استنفار.من جانبها، وجهت الولايات المتحدة تحذيرا الى السفن الايرانية، داعية اياها الى “التزام القوانين الدولية وعدم القيام باي عمل من شانه تعريض الامن” للخطر.
وصرحت مسؤولة في وزارة الخارجية الاسرائيلية السبت لوكالة فرانس برس “سنتابع عن كثب تنقل السفينتين للتحقق من انهما لن تقتربا من السواحل الاسرائيلية”، رافضة اعطاء مزيد من التفاصيل.وتاتي المهمة الايرانية في المتوسط في وقت تصاعد التوتر بين اسرائيل وايران على خلفية برنامج طهران النووي والاعتداءين الاخيرين على سفارتي اسرائيل في الهند وتايلاند واللذين نسبتهما الدولة العبرية الى ايران.
وتتهم الدول الغربية واسرائيل ايران بالسعي الى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.ولدواع سياسية وعسكرية، عمدت ايران منذ عامين الى توسيع انتشار بحريتها في عرض البحر بعدما كانت تكتفي بالدفاع عن السواحل الايرانية شرق مضيق هرمز.
وفي هذا الاطار، كثفت البحرية الايرانية عملياتها في بحر عمان وخليج عدن، وخصوصا لحماية السفن الايرانية من القراصنة الصوماليين الناشطين في تلك المنطقة.وتنشر طهران في شكل دائم بارجتين على الاقل واكبتا حتى الان اكثر من 1300 سفينة تجارية وخاضتا اكثر من مئة مواجهة مع القراصنة.وفي الصيف الفائت، نشرت ايران للمرة الاولى احدى غواصاتها “كيلو” واعلن الاميرال سياري نيته ارسال بوارج الى الاطلسي في موعد وضمن مهمة لم يحددهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.